لماذا يتاخر ظهور نبض الجنين

كتابة:
لماذا يتاخر ظهور نبض الجنين

نبض الجنين

سماع نبض الجنين للمرة الأولى من أمتع اللحظات التي تمر بها المرأة الحامل خلال متابعة حملها، خاصةً في الحمل الأول؛ فهو أول إثبات على وجود إنسان صغير حي داخلها لديه قلب ينبض بقوة، وضمان أنّ الجنين بخير وينمو بصورة طبيعيّة، لذا تبقى المرأة الحامل وزوجها أيضًا بانتظار هذه اللحظة ويسعيان لتحديد موعد مع الطبيب في أقرب وقت للاستمتاع بها، وفي هذا المقال توضيح للتوقيت المناسب من الحمل لسماع نبض الجنين، والطرق المختلفة لسماعه، والأسباب التي قد تؤخر ذلك.[١]


متى يمكن سماع نبض الجنين؟

تستطيع المرأة الحامل سماع نبض الجنين في عيادة الطبيب مبكرًا بين الأسبوع الخامس والسادس من الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل، ويصبح صوت هذا النبض أقوى وأكثر وضوحًا بين الأسبوع السادس والسابع؛ لذا يمكن سماعه حينها بالموجات فوق الصوتية عن طريق البطن أو المهبل، ويصل نبض الجنين في هذه الأسابيع إلى 90-110 نبضةً في الدقيقة الواحدة، ثم يرتفع مع بلوغ الأسبوع التاسع من الحمل إلى 40-170 نبضةً في الدقيقة الواحدة.[١]


لماذا يتأخر ظهور نبض الجنين؟

قد لا يلتقط الطبيب نبض الجنين خلال هذه الأسابيع المبكرة من الحمل، مما قد يسبب القلق والرعب أحيانًا للمرأة الحامل اعتقادًا منها بإصابتها بالإجهاض الذي يسبب بالطبع توقف قلب الجنين عن النبض، إلا أنّ تأخر ظهور النبض ليس دائمًا أمرًا خطيرًا، بل قد يحدث نتيجة أسباب لا تستدعي القلق، مثل:[٢]

  • فحص نبض الجنين مبكرًا عن موعد سماعه المفروض: بسبب خطأ في احتساب عمر الحمل، إذ يُحسب من أول يوم من الدورة الشهرية الأخيرة، لذا قد يكون حساب عمر الحمل خاطئًا بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، أو عدم تذكر المرأة موعد آخر دورة لها، وفي هذه الحالة يجري الطبيب الموجات فوق الصوتية لتأكيد عمر الحمل، ويوصي بتحديد موعد زيارة أخرى قريبًا خلال أسبوع أو اثنين حتى يكون النبض ظاهرًا.
  • الرحم لبمائل: فاتجاه الرحم داخل الحوض يؤثر في سهولة التقاط نبض الجنين، لذا إذا كانت المرأة واحدةً من 20% من النساء اللاتي لديهن الرحم المائل الذي يقع بعيدًا عن جدران البطن يكون التقاط نبض الجنين لديها صعبًا، ليس فقط بسبب بُعد الرحم والجنين عن البطن، لكن لاحتمالية وجود جزء من الأمعاء بين الرحم وجدار البطن، مما يؤخر سماع النبض، ويعد ميلان الرحم اضطرابًا لا يستدعي القلق؛ فمع التقدم بالحمل يتضخم الرحم ويقترب من جدار البطن، ويصبح نبض قلب الجنين أقوى ويسهل سماعه.
  • صعوبة التقاط الجنين: ففي هذه الأسابيع المبكرة من الحمل يكون حجم الجنين صغيرًا جدًا ويصعب التقاطه، لكن مع المحاولة لبعض الوقت يستطيع الطبيب التقاطه وسماع صوت نبضه.
  • إصابة المرأة الحامل بالوزن الزائد: فإذا كان معدل كتلة جسم المرأة أكثر من 25 تتكون لديها طبقة دهنية تعيق سماع نبض الجنين بالدوبلر، لكن يمكن سماعه بالموجات فوق الصوتية عند توجيها أسفل البطن أو عن طريق المهبل للقرب من الرحم.
  • نمو المشيمة في الجزء الأمامي من الرحم: مما يسبب سماع تدفق الدم في المشيمة بدلًا من سماع نبض الجنين عند استخدام الدوبلر، لكن هذا الأمر لا يستدعي القلق؛ فمع التقدم بالحمل يزيد حجم الجنين ويرتفع صوت نبضه ويسهل سماعه.


ما هي طرق سماع نبض الجنين؟

توجد طرق ووسائل مختلفة لسماع نبض الجنين، مثل:[٣]

  • سماعة الطبيب: هي أبسط وسيلة لسماع نبض الجنين، بشرط أن تكون السماعة ذات جودة جيدة وأن يكون نبض الجنين قويًّا كفايةً؛ أي بعد بلوغ الأسبوع 18-20 من الحمل، وكل ما على المرأة فعله هو وضع السماعة على البطن وتحريكها ببطء حتى تلتقط صوت النبضات؛ لذا يجب عليها التحلي بالصبر حتى تجدها.
  • تطبيقات الهواتف الذكية: توجد المئات من التطبيقات التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية لسماع نبض الجنين وتسجيله، لكنها تعد فعالةً في المراحل المتأخرة من الحمل، ويفضل تجنب استخدامها؛ لخطورة أشعة الهاتف على الجنين.
  • جهاز مراقبة الجنين: هو جهاز صغير تستطيع المرأة شراءه لمتابعة نبض الجنين في المنزل بين زيارات الطبيب، لكن هذه الأجهزة أضعف كثيرًا من أجهزة الطبيب؛ لذا لا تستطيع التقاط نبض الجنين إلا في الشهر الخامس من الحمل.
  • الدوبلر: هو جهاز صغير يستعين به الطبيب لالتقاط نبضات الجنين مبكرًا في الحمل.
  • الموجات فوق الصوتية: هي وسيلة لسماع نبض الجنين ومتابعة نموه مع التقدم بالحمل واكتشاف أي تعقيدات تصيبه.


المراجع

  1. ^ أ ب Jane Chertoff (2018-9-26), "How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?"، healthline, Retrieved 2020-7-1. Edited.
  2. Robin Elise Weiss (2020-4-2), "Difficulty Hearing Baby's Heartbeat in Early Pregnancy"، verywellfamily, Retrieved 2020-7-1. Edited.
  3. "Hearing fetal heartbeat during pregnancy", parenting.firstcry,2019-8-30، Retrieved 2020-7-1. Edited.
3175 مشاهدة
للأعلى للسفل
×