لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

كتابة:
لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

هل أنهيت للتو ممارسة التمارين الرياضية وقمت بقياس وزنك لتجد أنه زاد بعض الكيلوغرامات؟ فلماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

هناك أوقات معينة لا يُنصح بها القيام بقياس الوزن، مثل: قياس الوزن بعد الانتهاء من وجبة الطعام أو بعد ممارسة الرياضة، لكن لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن الأسباب وراء زيادة الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية، وفيما يأتي أهم أسباب زيادة الوزن بعد الرياضة:

1. احتباس الماء بعد الانتهاء من التمارين الرياضية

يتكون جسم الإنسان من الماء بنسبة 65 - 90%، لذلك فإن أي تغيير في نسبة الماء يمكن ملاحظته عند قياس الوزن بواسطة الميزان.

مما يعني أن إحدى إجابات سؤال لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟ تكمن أحيانًا في احتباس الماء والسوائل داخل الجسم.

2. زيادة الكتلة العضلية

إن حجم الدهون يعد أكبر عند مقارنته بنفس الكتلة من العضلات، لذلك قد يبدو جسم الإنسان أصغر مقاسًا ولكن لا يمكن ملاحظة خسارة الوزن على الميزان في نفس الوقت.

لذا إن زيادة الوزن بعد التمرين يعد أمر طبيعي نتيجة لزيادة الكتلة العضلية لدى الإنسان خصوصًا عند ممارسة الرياضة لفترات طويلة.

3. الالتهاب

يعد من الطبيعي جدًا زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة فهذا الأمر مؤقت، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية خاصة تمارين المقاومة يعمل على تكسير العضلات.

لذلك فإن عملية بناء العضلات واستشفائها تبدأ بمجرد الانتهاء من التمرين ويصاحبها التهاب يحدث داخل الأنسجة.

إن الالتهاب الناتج من ممارسة التمارين الرياضية يحفز تجمع خلايا الدم البيضاء وتجمع السوائل، مما يظهر على شكل وزن زائد بمجرد الانتهاء من التمرين، وهذا الأمر يوضح لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

4. استخدام المكمّلات

يقوم بعض الأشخاص باستهلاك المكمّلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، مثل: المشي والركض، إذ تتناقص نسبة الغلايكوجين (Glycogen) بعد ممارسة هذه التمارين.

عادة ما تحتوي المشروبات المكملة التي يتم استهلاكها بعد التمرين على الكربوهيدرات والتي تساعد بدورها في استعادة الغلايكوجين الذي تم استهلاكه أثناء التمرين في الجسم.

وإن كل غرام واحد يتم تخزينه واستعادته من الغلايكوجين يؤدي إلى احتباس ثلاثة غرامات من الماء، ممّا يفسر لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

ولا تقتصر زيادة الوزن على المكملات وحدها، بل يؤدي تناول الطعام بعد التمرين إلى نفس النتيجة أيضًا، ولكن تعد زيادة الوزن الناتجة مؤقتة.

5. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف بعد الانتهاء من التمارين الرياضية يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مؤقت.

حيث تعمل الألياف على تجميع السوائل داخل الأمعاء، مما يسهل عملية الإخراج والذي بدوره يسبب زيادة الوزن المؤقتة أيضًا.

هل تدعو زيادة الوزن بعد الرياضة إلى القلق؟

تعرفنا فيما سبق لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟ والجدير بالذكر أن زيادة الوزن بعد الرياضة لا تدعو للقلق على الإطلاق، بل إن هذا الأمر طبيعي وضروري من أجل بناء وترميم العضلات بعد التمارين الرياضية.

ويحتاج الجسم إلى الوقت من أجل الاستشفاء والعودة إلى الوضع الطبيعي قبل التمرين، وقد تستغرق هذه المدة من 24 إلى 36 ساعة فور الانتهاء من التمرين في بعض الأحيان.

ويُنصح بتجنب قياس الوزن بعد الرياضة لتجنب الشعور بالقلق الذي قد يصيب الإنسان جراء ذلك.

أمارس الرياضة ولكن وزني يستمر في الزيادة: ما العمل؟

فيما يأتي أهم النصائح والمعتقدات الخاطئة التي يجب تصحيحها من أجل تجنب زيادة الوزن بالرغم من ممارسة التمارين الرياضية:

  • يجب التفريق بين زيادة الوزن على شكل عضلات أو دهون، من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كانت زيادة الوزن ناتجة من زيادة الدهون أو العضلات هو ملاحظة الفرق في مقاسات الجسم.
  • يستمر الوزن بالزيادة عند الشعور بالقلق على الدوام، إذ يعمل ذلك على إفراز هرمون الكورتيزول (Cortisol) الذي يحفز احتباس الماء وزيادة الوزن، لذا يجب التحكم بالشعور بالقلق من خلال الآتي:
    • الذهاب إلى النوم باكرًا.
    • ممارسة اليوغا.
    • زيادة معدل الحركة.
  • يقوم العديد من الأشخاص بتناول كميات أكبر من الطعام من أجل تعويض الطاقة التي تم استهلاكها خلال ممارسة التمرين، كما يزداد معدل الأيض في الجسم فور الانتهاء من التمرين والذي يعمل بدوره على فتح الشهية، إن زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم تعمل على زيادة الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة باستمرار، لذلك فإنه يُنصح بأخذ حاجة الجسم اليومية وتجنب المبالغة في تناول الطعام.
  • يُنصح باستشارة الخبراء فيما يخص الرياضة وعدم التركيز على منطقة واحدة من الجسم بل يجب التنويع في ممارسة التمارين المختلفة، إذ أن ممارسة التمارين بشكل خاطئ يعني أن استجابة الجسم لن تكون إيجابية في معظم الأحيان، وقد تظهر على شكل وزن زائد أيضًا.
3437 مشاهدة
للأعلى للسفل
×