ماء الزهر للرضع هل هو آمن؟

كتابة:
ماء الزهر للرضع هل هو آمن؟

تتعدد الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من خلال استخدام ماء الزهر، فهو يُعد من العلاجات الطبيعية للعديد من الحالات الصحية والمرضية، ولكن هل من الممكن استخدام ماء الزهر للرضع؟

يعد ماء الزهر الذي يتميز في بعض الأحيان بأنه برائحة البرتقال من المنتجات التي يتم الحصول عليها من زهرة البرتقال وغيرها، حيث يتم استخدامه في العديد من المجالات الصحية والجمالية.

لكن السؤال الآن هل من الآمن استخدام ماء الزهر للرضع؟ هذا ما سنشير إليه من خلال السطور الآتية:

ماء الزهر للرضع: هل هو آمن؟

نعم، من الممكن أن يكون ماء الزهر آمن الاستخدام على الرضع، حيث يتم استخدامه عادةً كعلاجٍ طبيعي للعديد من مشاكل الأطفال، على سبيل المثال: مغص الرضع، ومشاكل واضطرابات النوم.

لكن الذي لا بدّ من الحرص والالتزام به هي الجرعات الموصى بها من ماء الزهر، لأن عند زيادة الجرعة عندها قد يشكل خطرًا وضرر على الطفل الرضيع.

فوائد استخدام ماء الزهر للأطفال الرضع

بعد أن وضحنا أن من الممكن أن يكون ماء الزهر للرضع أمنًا، لا بدّ الآن من التنويه إلى الفوائد المرجوة منه لهم بصورة تفصيلية والتي تتمثل بالآتي:

1. التخفيف من مغص الرضع

المغص لدى الرضع يعد من الحالات الشائعة جدًا، حيث تكون نوبات هذا المغص مؤلمة وتسبب تقلصات في الأمعاء، وتحدث عادةً في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.

لذلك قد يلجأ البعض إلى استخدام ماء الزهر للرضع من أجل التخفيف من آلام المغص هذه قدر الإمكان، وذلك باتباع الآتي:

  • وضع بضع قطرات من الماء أيّ ما يقارب نصف ملعقة في زجاجة حليب الطفل.
  • وضعه في الطعام الذي يتناول الطفل في حال كان في سن أكبر.

فهذا سيساعده على الاسترخاء والحد من التشنجات المؤلمة الناجمة عن المغص، وقد يرتبط ماء الزهر أحيانًا بماء البابونج المعروف أيضًا بخصائصه المهدئة.

2. تهدئة الرضع في الليل

قد يستغرق نمو وتطور الأطفال الرضع الكثير من الجهد، والتكيف مع بيئته أيضًا سيستغرق وقتًا، لذلك فإن معظم الأطفال الرضع قد يكون نومهم ومزاجهم في الليل صعبًا ومضطربًا، حيث يستغرق هذا الأمر شهورًا حتى العثور على الإيقاع والنوم طوال فترة الليل بالنسبة لهم.

لذلك تلجأ بعض الأمهات إلى استخدام ماء الزهر للرضع، فهو يعمل كعلاج طبيعي وفعال لهم، وذلك من خلال:

  • خلطه مع زجاجة حليب الطفل.
  • تخفيفه في حمام الطفل في وقت مبكر من المساء.

فهذا النبات سيعمل على جهازه العصبي ويساعده في الشعور بالاسترخاء لقضاء ليلة أكثر هدوءًا.

طرق طبيعية أخرى لتهدئة الرضع

يمكن اللجوء إلى استخدام بعض النباتات والأعشاب الأخرى من أجل تهدئة الرضع، ومن الممكن اعتبارها بديلًا في بعض الأحيان عن ماء الزهر للرضع فكلاهما يعطي ذات النتيجة.

ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من الأعشاب، شاي البابونج، والشمر، وغيرها، وجميعها يمكن تحضيرها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. سحق بعض البذور الخاصة بهذه الأعشاب بمقدار ملعقتين.
  2. وضع ملعقتين صغيرتين من هذه البذور في كوب ماء الغلي.
  3. تركها تنقع لمدة 10 دقائق.
  4. تصفيتها وتركها تبرد.
  5. تقديمها للطفل على عدة مرات في اليوم.
3698 مشاهدة
للأعلى للسفل
×