ماذا أفعل عند زيادة الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة؟

كتابة:
ماذا أفعل عند زيادة الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة؟

السمنة

تُعدّ السُمنة من المشكلات التي أصبح عدد كبير من سكان العالم يعاني منها، خصوصًا بعد الاعتماد الكبير على الطعام غير الصحي سريع التحضير الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، وتكمن خطورتها في زيادة احتمال إصابة الشخص بالأمراض المزمنة التي تهدد الحياة؛ لذلك كان لا بُدّ من إيجاد طرق لعلاج هذه المشكلة عند الأشخاص الذين لم يستطيعوا إنقاص أوزانهم بعد اتّباع نظام صحي غذائي ورياضي.


ما عملية تحويل مسار المعدة؟

عملية تحويل مسار المعدة (Gastric bypass) إجراء يُصغّر فيه حجم المعدة من خلال عمل كيس صغير من المعدة باستخدام المشابك الجراحية ثم ربط هذا الكيس بجزء من الأمعاء الدقيقة مباشرة، وبالتالي تقلّ كمية الطعام التي يأكلها الشخص، بالإضافة إلى إنتقال الطعام إلى الأمعاء، وتجنب جزء من الجهاز الهضمي الذي كان مسؤولًا عن عمليات هضم أكثر، مما يسمح للأمعاء بإمتصاص سعرات حرارية أقل ومواد غذائية أقل.[١]

يجري الطبيب هذه العملية الجراحية للمساعدة في خسارة الوزن، والتقليل من مخاطر الأمراض المُهددَة للحياة التي لها علاقة بزيادة الوزن؛ مثل: أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري النوع الثاني، والسكتة الدماغية، والعقم ، والارتجاع المريئي.[٢]


من الأشخاص الذي يستطيعون إجراء عملية تحويل المسار؟

ليس كل الأشخاص مؤهلين لإجراء هذه العملية، فهناك أمور تحدد إذا كان الشخص مؤهلًا أم لا، وتتضمن الآتي:[٢][٣]

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر (40 =< BMI)، وفشل المريض في إنقاص وزنه من خلال التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم (39.9-35 BMI)، وكان يشتكي من مرض مرتبط بالوزن؛ مثل: السكري النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النفس أثناء النوم، أو غيرها، وأحيانا إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من ذلك والشخص مصاب بأحد هذه الأمراض يلجأ الطبيب إلى هذه العملية الجراحية.
  • أن توجد لدى الشخص قابلية في تغيير نمط حياته لنمط الصحي طويل المدى؛ لأنّ العملية وحدها غير كافية، فعلى المريض أن يعلم تمامًا بالتزامه بنظام صحي يتضمن مراقبة غذائه ونمط حياته وسلوكه والقدرة على تحمل ذلك على مدى طويل.


ما التوقعات المحتملة لإنقاص الوزن بعد عملية تحويل المسار ؟

تُصنّف عملية لإنقاص الوزن على المدى البعيد، ونتائجها تعتمد على نوع العملية والتزام المريض بالتغيير في نمط حياته بالتوجه إلى النظام الصحي على مدى طويل، ويبلغ الاحتمال المتوقع لإنقاص الوزن حوالي 60% من الوزن الزائد خلال سنتين من العملية الجراحية، وخلالها تُحلّ المشكلات ويُعالَج المريض من الأمراض التي تعرض لها بسبب زيادة الوزن.[٢]


ما الأسباب لزيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

تتضمن تلك الأسباب سلوكيات لدى المريض أو أمراض، ومن ذلك:[٤]

  • أسباب لها علاقة بنمط حياة المريض: عدم التزام المريض بالنظام الغذائي المفروض بعد العملية الجراحية على المدى الطويل، وتناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية؛ مثل: الحلويات والطعام الذي يحتوي على الدهون.
  • عدم الالتزام بالنشاطات الجسدية الموصى بها بعد العملية الجراحية؛ فهنالك فقط 10-24 % من المرضى الذين يصلوا إلى أقل حد من النشاطات الجسدية الموصى بها.
  • أسباب نفسية؛ مثل: القلق. فالمريض أيضًا يحتاج إلى متابعة نفسية بعد العملية الجراحية على مدى طويل، وعدم المتابعة النفسية قد يؤدي إلى العودة إلى الشراهة في الأكل وعدم التحكم به، وعندها يتناول وجبات أقل وبكميات كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • تغيير في استجابة الأمعاء لإفراز الهرمونات بعد الطعام، فعندها ترتفع القابلية للطعام ومستوى الشبع، وبالتالي يزيد الوزن.
  • أسباب لها علاقة بالعملية الجراحية، وهي حدوث توسع في كيس المعدة الصغير الذي غيّر الجرّاح مساره، وهذا التوسع يزيد من كمية الطعام التي تستطيع المعدة استقبالها، وبالتالي يزيد الوزن.


ماذا أفعل عند زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

عند الشعور بزيادة الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة، يجب التحدث مع الطبيب المعالج وإستشارته، وعندها يتم تحديد وتقييم سبب زيادة الوزن هل هو طبي، نفسي، أوالمشكلة في نمط الحياة التي يتَّبعُها المريض، وبعد تحديد السبب في الزيادة يتم تحديد الطريقة المناسبة لتجنب هذه الزيادة.[٥]


علاج المصاب بزيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

يتفّذ الطبيب العلاج بناء على السبب الذي حدّده لهذه الزيادة، ذلك وفق الآتي:[٤]

  • الأسباب المتعلقة باختلاف نمط الحياة المتعلق بالنظام الغذائي، فعندها يجب على المريض أن يعلم أن العملية وحدها غير كافية، وأنّ عليه الالتزام بنظام غذائي صحي طويل المدى، وأن يستهلك الطعام الذي يحتوي على بروتينات أكثر من غيره، ويقلّل السكريات والدهون لمستويات كبيرة، ويلجأ للطعام الذي يحتاج إلى وقت لامتصاصه؛ مثل: الخضروات والفواكه.
  • ممارسة النشاطات الرياضية أغلب أيام الأسبوع من 60-90 دقيقة؛ لمنع زيادة الوزن.
  • المتابعة النفسية مع اختصاصيين نفسيين؛ للسيطرة على الرغبة الزائدة في تناول الطعام والتحكم بالشبع عند حدوثها.
  • علاج لـهرمونات الأمعاء إذا كان سبب الزيادة خللًا فيها.
  • اللجوء إلى عملية جراحية تصحيحية أخرى للتوسع الذي حصل في كيس المعدة الصغير أو في الأمعاء، وتجرى عبر وضع المزيد من المشابك الجراحية أو أربطة جراحية لتضييقه مرة أخرى.


المراجع

  1. "Gastric Bypass Surgery", webmd, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Gastric bypass (Roux-en-Y)", mayoclinic,2017-12-28، Retrieved 2020-7-18. Edited.
  3. Corey Whelan (2020-3-29), "Your Guide to the Gastric Bypass Diet"، healthline, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  4. ^ أ ب Almantas Maleckas, Rita Gudaitytė, Rūta Petereit Linas Venclauskas,Džilda Veličkienė, "Weight regain after gastric bypass: etiology and treatment options"، ncbi, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  5. Katherine Zeratsky (2018-5-16), "Gastric bypass surgery: What happens if I regain the weight?"، mayoclinic, Retrieved 2020-7-18. Edited.
3175 مشاهدة
للأعلى للسفل
×