ماذا بعد شفط الدهون بالليزر؟

كتابة:
ماذا بعد شفط الدهون بالليزر؟

يتساءل الكثيرين عن الإجراءات والنصائح التي يجب اتباعها بعد شفط الدهون بالليزر، فما هي الخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار بعد هذا الإجراء؟

نصائح وتحذيرات بعد شفط الدهون بالليزر بشكل تفصيلي تجدها في السطور الآتية:

خطوات الرعاية بعد شفط الدهون بالليزر

قد يكون الشفاء بعد هذا الإجراء سريعًا، ولكن قد يكون الشخص بحاجة إلى اتباع بعض الإجراءات بالأخص في حال ظهور الكدمات، ومنها: 

  1. تجنب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 4 أسابيع بعد العلاج.
  2. ارتداء الملابس الضاغطة للحفاظ على أفضل النتائج.
  3. الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  4. الابتعاد عن استخدام أحواض المياه الساخنة والساونا وأحواض الاستحمام لمدة 4 أسابيع بعد العلاج.
  5. تجنب التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس، مع ضرورة تطبيق كريم واقي الشمس لتجنب مخاطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

وقت الشفاء اللازم بعد شفط الدهون بالليزر

يتطلب الجسم بعض الوقت للتعافي بعد عملية شفط الدهون بالليزر، ما يتطلب الابتعاد عن العمل لفترة معينة يتم تحديدها بحسب الحالة العامة للمريض وبحسب المناطق المعالجة.

إذ يُمكن للمريض في حال كانت المناطق المعالجة صغيرة العودة للعمل في غضون أيام قليلة بعد العلاج، أما في حال المناطق المتعددة قد يحتاج المريض عادة للتوقف عن الأنشطة لمدة أسبوع. 

متى تظهر النتائج بعد شفط الدهون بالليزر؟

تبدأ النتائج الدائمة في الظهور في غضون 3 أسابيع، بينما تحتاج النتائج الكاملة للظهور في غضون 2 - 4 شهور، لكن يجب الانتباه إلى أن شفط الدهون بالليزر لا يدمر الخلايا الدهنية، بل يفرغها من محتوياتها، وبالتالي فإن الخلايا لا تزال قادرة على تخزين الدهون، وبالتالي يجب الحرص على ما يتم تناوله خلال هذه الفترة.

المشي وممارسة الرياضة بعد شفط الدهون بالليزر

قد يدور في بال البعض، هل يمكنني المشي بشكل طبيعي بعد شفط الدهون بالليزر؟ الإجابة هي نعم بالتأكيد، يُمكن المشي بعد إجراء العملية مباشرة، ولا داعي للالتزام بالسرير طوال الوقت.

فالمشي قد يُسرع عملية الشفاء والتعافي، لكن قد يشعر البعض بتفاقم التورم في حال تم شفط الدهون من منطقة الساقين، لكن ذلك لا يستدعي القلق، كونه سيختفي من تلقاء نفسه.

  • مُمارسة الرياضة بعد شفط الدهون بالليزر

يتمتع إجراء شفط الدهون بالليزر بشعبية أعلى من نظيره شفط الدهون التقليدي، ولعل السبب الأول لذلك هو أن فترة النقاهة التي سيحتاجها المريض أقل، هذا يعني أن المدة الزمنية لإمكانية العودة لممارسة التمارين الرياضية ليست ببعيدة.

ولكن يجب العلم أنه يجب منح الجسم الوقت الذي يحتاجه حتى يُشفى بشكل كامل، ويُفضل قبل ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية مناقشة الموضوع مع الطبيب المختص، ومُلاحظة أي علامات تحذيرية قد تظهر على الجسم أثناء الرياضة، مثل: الشعور بالألم الشديد، وتجمع السوائل في مناطق معينة من الجسم، ونزيف دموي، وفي حال ظهور أيًا من هذه الأعراض يجب التوقف فورًا عن ممارسة الرياضة، وزيارة الطبيب بشكل فوري.

نصائح لتحقيق أفضل النتائج بعد شفط الدهون بالليزر

للحصول على أفضل النتائج بعد هذا الإجراء وتجنب زيادة الوزن، لا بد من اتباع النصائح الآتية:

  • اشرب الكثير من الماء

يٌنصح بشرب الكثير من الماء قبل العلاج وبعده، وذلك لضمان حصول الجسم على الرطوبة الكافية التي يحتاجها حتى تبقى البشرة ناعمة ومرنة، ولتهدئة البشرة المتهيجة، وفي حال كانت البشرة حساسة يجب مضاعفة كمية الماء المتناولة بغرض تسريع الشفاء بعد شفط الدهون.

  • ضع في اعتبارك الخضوع لعلاج شد الجلد

تتطلب البشرة بعد شفط الدهون بالليزر عناية خاصة، ويُعد علاج شد الجلد من أفضل الطرق للعناية بها، إذ أنه يُساعد على شد الجلد وتحسين مظهره بفاعلية كبيرة على أغلب مناطق الجسم.

  • حافظ على نمط حياة صحي

ستُساعد النصائح السابقة في تعزيز النتائج التي يمكن الحصول عليها من شفط الدهون بالليزر، لكنها لن تكون ذات فائدة بدون اتباع نمط حياة صحي، ويكون ذلك بالحفاظ على تناول الأطعمة الصحية المليئة بالفيتامينات والمعادن والأقل في السعرات الحرارية إلى جانب التمارين الرياضية.

3440 مشاهدة
للأعلى للسفل
×