ماذا تعرفين عن لحميات بطانة الرحم؟

كتابة:
ماذا تعرفين عن لحميات بطانة الرحم؟

لحميات بطانة الرحم هي زوائد لحمية قد تكون كل امراة معرضة لها، دعينا نعرفك على أسبابها والمشاكل الصحية المصاحبة لها في المقال الآتي.

لنتعرف في المقال الآتي على أبرز المعلومات المتعلقة بحالة لحميات بطانة الرحم (Uterine polyps) التي قد يعاني منها العديد من الأفراد:

لحميات بطانة الرحم

لحميات بطانة الرحم هي زوائد لحمية تظهر بسبب فرط نمو الخلايا في بطانة الرحم، وتكون هذه الأورام عادة حميدة أي غير سرطانية، ولكن في بعض الحالات النادرة جدًا قد تحتوي على خلايا سرطانية أو تتحول إلى خلايا سرطانية لاحقًا.

يتراوح حجم اللحميات من بضعة ملليمترات (حجم بذرة السمسم) إلى بضعة سنتيميترات (حجم حبة المشمش)، وتكون متصلة ببطانة الرحم إما بواسطة ساق رقيقة جدًا أو قاعدة عريضة.

وعادةً ما تصيب لحميات بطانة الرحم النساء اللواتي في عمر سن انقطاع الطمث أو ما يعرف بسن اليأس، ولكنها قد تصيب النساء الأصغر سنا أيضًا في بعض الحالات الأخرى.

أعراض لحميات بطانة الرحم

تتمثل أعراض لحميات بطانة الرحم في كل من الآتي:

  • زيادة في كمية أو مدة نزول الدم خلال الدورة الشهرية .
  • نزف متكرر ما بين الدورات الشهرية.
  • نزول الدم بعد انقطاع الطمث.
  • تأخر الحمل.

لذا يجب على كل النساء مراجعة الطبيب حال حدوث أي من الأعراض السابقة للفحص، وفي كثير من الأحيان تكون اللحميات موجودة دون وجود أي أعراض، ولكن في معظم الحالات يكون سبب وجودها مشكلة تعاني منها المصابة بسبب حدوث نزف مهبلي غير منتظم ومتكرر، كما أنها قد تكون سببًا رئيسًا في تأخر الحمل أو حدوث الإجهاض.

هل هناك أسباب لظهور لحميات بطانة الرحم؟

السبب الرئيس لتكون لحميات بطانة الرحم هو وجود اضطرابات هرمونية وفرط في هرمون الإستروجين، حيث أن هذه اللحميات حساسة لهذا الهرمون ويزداد حجمها بوجود فرط في إفرازه، لذا تجدها أكثر شيوعًا لدى:

  • السيدات في سن انقطاع الطمث وما حول هذا السن.
  • السيدات اللاتي يعانين من ارتفاع في ضغط الدم.
  • السيدات اللاتي يعانين من زيادة بالوزن.
  • السيدات اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

تشخيص لحميات بطانة الرحم

يتم تشخيص لحميات بطانة الرحم بإحدى الطرق الآتية:

1. جهاز الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

الطريقة المثلى هي استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي لما يتيحه من رؤية أدق وأوضح، وحجم أكبر للصورة، وهو فحص سهل وغير مؤذٍ ولا مؤلم على عكس المعتقد.

وقد يتم في بعض الأحيان حقن بعض السوائل ببطانة الرحم قبل عمل فحص الأمواج الفوق صوتية المهبلي مما يجعل الصورة أنقى وأكثر تفصيلًا.

2. المنظار الرحمي

هو منظار يستخدم للتشخيص والعلاج على حد سواء، ويتم تحت التخدير العام أو النصفي أو بدون تخدير في حال استخدامه في العيادة.

وهو إجراء بسيط يتم فيه إدخال كاميرا صغيرة لتجويف الرحم، وتكون هذه الكاميرا مرتبطة بأدوات جراحية ومصدر للطاقة تمكن الجراح المختص من استئصال اللحمية وأخذ العينات اللازمة من بطانة الرحم.

علاج لحميات بطانة الرحم

يكون علاج اللحميات عن طريق الإستئصال الجراحي بالمنظار الرحمي، أما سابقًا فكانت عملية استئصال اللحميات تتم من خلال قحف بطانة الرحم أو ما يعرف مجازًا بالتنظيفات العلاجية، وهي لا تعد الطرق الصحيحة أو المثلى للعلاج لما يترتب عليها من مشاكل، وعدم القدرة على التأكد من الاستئصال التام لهذه اللحميات.

الجدير بالعلم أن في حالات نادرة جدًا تعود اللحميات للظهور بعد استئصالها، وذلك عند وجود فرط شديد في إفراز هرمون الإستروجين، وفي هذه الحالات يجب علاج المرض الأساسي المسبب كمتلازمة تكيس المبايض أو السمنة المفرطة.

4326 مشاهدة
للأعلى للسفل
×