ماذا تعرف عن أنواع العسل المختلفة؟

كتابة:
ماذا تعرف عن أنواع العسل المختلفة؟

لا يعلم معظم الأشخاص عن وجود أنواع العسل المختلفة، تعرف في هذا المقال على سبب وجود أكثر من نوع للعسل، وما هي هذه الأنواع؟

أصبحت الأسواق التجارية مليئة بأنواع العسل المختلفة، بحيث يحمل كل نوع من أنواع العسل مذاق مختلف عن الآخر، وأيضًا رائحة ولون مختلفين، تعرف على أنواع العسل المختلفة في هذا المقال:

أنواع العسل المتعددة

يُوجد أنواع مختلفة وعديدة للعسل ولكل نوع فوائده الخاصة والمميزة، عادة ما يتم تمييز أنواع العسل بحسب الزهرة أو النبات المستخلص منه، لكن هناك بعض أنواع العسل الذي يتم استخلاصها من نفس الزهرة ولكنها تحمل مذاقات مختلفة أيضًا بحسب اختلاف درجات الحرارة وسقوط المطر في ذلك الوقت.

كما تحمل أنواع العسل فاتحة اللون مذاقًا خفيفًا عند مقارنتها بأنواع العسل داكنة اللون، يعتمد اختلاف أنواع العسل على ملمس وقوام العسل، وعملية التصنيع، ومصدر الرحيق المستخدم في صنع العسل، في ما يأتي بعض أشهر أنواع العسل:

  • عسل مانوكا

يتم صنع عسل المانوكا بواسطة النحلات من خلال الزهرات في شجيرة المانوكا في نيوزيلاند، يحتوي عسل المانوكا على الميثيلغليكسول (methylglycol)، والديهايدروكسي أسيتون (Dihydroxyacetone)، إذ تحتوي هذه المواد على خصائص مضادة للبكتيريا.

يساعد وضع عسل المانوكا على الجروح في إنتاج خلايا جديدة، وبالتالي التئام الجرح.

كما يحتوي عسل المانوكا على فيتامينات من المجموعة ب، ومجموعة من الأحماض الأمينية، ويحتوي أيضًا على عناصر الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والزنك، والصوديوم.

  • عسل البرسيم

يتم صنع عسل البرسيم من ورد البرسيم، ويشتهر هذا النوع من العسل بوجود البكتيريا النافعة.

يساعد عسل البرسيم في علاج الأنيميا، ومرض السكري، وارتفاع درجة الحرارة، كما يعد عسل البرسيم لذيذ المذاق خصوصًا عند إضافته إلى المأكولات المختلفة.

  • عسل الأوكالوبتوس

يتم صنع عسل الأوكالوبتوس من أزهار الأوكالوبتوس، ويشتهر هذا النوع من العسل باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب.

كما يحتوي عسل الأوكالوبتوس على عناصر الصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك ويعدّ مفيد بشكل خاص في تعزيز المناعة لدى الأطفال.

  • عسل الأكاسيا

يُعد عسل الأكاسيا فاتح اللون بعض الشيء ويتم صنعه بواسطة النحلات من أزهار الأكاسيا، يحتوي عسل الأكاسيا على مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الفلافونويدات (Flavonoids)، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية.

يساعد هذا النوع من أنواع العسل في المحافظة على صحة الكبد والكلى، كما أظهرت بعض الدراسات فائدة عسل الأكاسيا في علاج إصابات العين، لما يحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة والالتهاب.

  • عسل الحنطة السوادء

بعض الدراسات التي تم إجراؤها على عسل الحنطة السوداء أثبتت فعاليتها في زيادة نسبة مضادات الأكسدة في دم الإنسان بنسبة 7%، ويعد العسل المستخلص من الحنطة السوداء مليء بالمواد المضادة للبكتيريا.

  • عسل الساج

يُعد عسل الساج داكن اللون وكثيف الملمس، ويعرف بحلاوته وقدرته على الوقاية من عوامل الأكسدة المختلفة.

يُعد عسل الساج مفيد في القضاء على البكتيريا، والوقاية من الأكسدة، وطرد البلغم، والمساعدة في عملية الهضم، كما يساعد عسل الساج في تنظيم السكر في الدم لدى مرضى السكري.

  • عسل اللافندر

يُعد عسل اللافندر غني بالمواد الفينولية (Phenols)، والأحماض الأمينية، والسكريات، والإنزيمات المهمة، كما يعد فعّال في القضاء على الفطريات وقرحة القدم. 

  • عسل الروزماري

يُعدّ عسل الروزماري غني بمضادات الأكسدة، كما يتمّ إضافته في المستحضرات التجميلية لما له من قدرة على ترطيب البشرة.

  • عسل الجامون

يُعد عسل الجامون شهير بخصائصه المضادة للأكسدة وشفاء الجروح ومنع تكون البكتيريا في مكان الجرح.

  • عسل الزهور البرية

يتم صنع هذا النوع من العسل بواسطة الزهور البرية المختلفة، وعادة ما يختلف طعمه ولونه بحسب مصدر الأزهار البرية واختلاف الفصول، ويُعد طعمه سكري وخفيف في معظم الأحيان.

يحتوي عسل الزهور البرية على مواد مضادة للأكسدة والكحة، كما له خاصة مميزة وهي حماية الإنسان من التعرض للحساسية خصوصًا التي تسببها الأزهار البرية.

  • عسل توبيلو

يُعد مذاق عسل توبيلو شديد الحلاوة، كما يُعد هذا النوع من أنواع العسل باهظ الثمن لصعوبة الحصول عليه، ويحتوي عسل توبيلو على نسبة كبير من سكر الفركتوز مفسّرًا طعمه الحلو، وله فوائد مرتبطة بالوقاية من الأكسدة والبكتيريا المختلفة.

4200 مشاهدة
للأعلى للسفل
×