ماذا تفعل الحسرة العاطفية في جسمك؟

كتابة:
ماذا تفعل الحسرة العاطفية في جسمك؟

قد تتخلى عن شريكك في لحظة كبرياء، ولن تبدي له أنك تعاني الأمريّن دونه، لكن في الحقيقة أنت تشعر بالحسرة، تعرف على تأثير الحسرة العاطفية في ما يأتي:

قد يعاني العديد من الأشخاص من ألم الفقدان أو ما يعرف بالحسرة العاطفية بعد الانفصال عن الشريك، ولكن ما تأثير الحسرة العاطفية على صحتك الجسدية والنفسية؟ إليك الإجابة في ما يأتي:

تأثير الحسرة العاطفية على الصحة الجسدية

هذه الأمور قد تحدث لجسمك بعد الانفصال عن الشريك نتيجة لتأثير الحسرة العاطفية:

1. الشعور بالألم الجسدي

تؤكد الدراسات أن الانفصال عن الزوج أو الحبيب قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالآلام الجسدية والآثار الصحية المدمرة، مثل: الصداع، وآلام في المعدة، والشعور العام بعدم الارتياح على الرغم من أننا قد لا نعرف بالضبط لماذا يؤثر الإحباط على أجسامنا بهذه الطريقة.

يكون نشاط دماغك عندما ترى صور شريكك بعد فترة وجيزة من افتراقه عنك مماثلًا لنشاطه في حالة إصابة جسمك بآلام العدوى أو المرض، لأن الانفصال والألم العاطفي والأمراض تتم معالجتها في منطقة الدماغ ذاتها.

2. فقدان الوزن الحاد أو الإصابة بالسمنة المفرطة

ومن تأثير الحسرة العاطفية الشعور بالإحباط الذي تصاب به بعد الانفصال والذي يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في شهيتك وذلك يعود إلى كيفية تعاملك مع الحزن.

فإما أن تجمع ما تراه أمامك من أطعمة وتأكله فتصاب في زيادة الوزن، أو لا تأكل فتصاب بفقدان الوزن نتيجة القلق الذي يشعرك بأن الطعام لا يستساغ وغير قابل للهضم.

3. تحفيز هرمونات الإجهاد

عندما تكون في حالة حب يُغمر دماغك بالمواد الكيميائية المضادة للدوبامين (Dopamine) والأوكسيتوسين (Oxytocin) الأمر الذي يجعلك تستشعر بالسعادة والمتعة.

لكن عندما تعاني من حسرة الانفصال فإن كل تلك المواد الكيميائية تغسل مباشرة من نظامك ليحل محلها هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية.

عند الغضب تحرض الغدة النخامية الجسم على إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى تورم في العضلات، والصداع، وتصلب الرقبة، وألم في الصدر.

4. ارتفاع خطر الإصابة بالنوبة القلبية

في اليوم الأول من الحزن على الانفصال وتحت تأثير الحسرة العاطفية تكون فرص إصابتك بنوبة قلبية أعلى من المعتاد، وعلى الرغم من أنها قد تنخفض بعد الأسبوع الأول من الانفصال قد تظل أعلى من المعتاد في الشهر الأول.

لذا عليك محاولة الحصول على قسط كافٍ من النوم، ومراقبة علامات النوبة القلبية، مثل: آلام الصدر، وآلام المعدة، والتعرق البارد، والغثيان، والدوخة.

5. مواجهة مشاكل في النوم

يمكن أن تمنعك الحسرة العاطفية من الحصول على الكمية الكافية من النوم المنتظم الذي يحتاجه عقلك وجسمك، أو قد تستيقظ كثيرًا في الليل أو تنام كثيرًا.

وللتغلب على تأثير الحسرة العاطفية هذه استرخِ ببطء قبل النوم بشيء هادئ، مثل: الاستحمام، أو قراءة كتاب، أو ممارسة تمارين التنفس.

تأثير الحسرة العاطفية على صحتك النفسية

بعد التعرف على تأثير الحسرة العاطفية على جسدك، إليك بعض من تأثيراتها على صحتك النفسية في ما يأتي:

1. عدم القدرة على منح الثقة لعلاقة جديدة

لقد توصلت أبحاث جامعة براون إلى أنه في حالة حدوث تفكك في العلاقة مع الشريك، فإن احتمال حدوث انفصال ثانٍ يزيد بنسبة 75%.

2. الشعور بالاكتئاب

ومن تأثير الحسرة العاطفية النفسية الشعور بالاكتئاب والرغبة في العزلة.

لكنك بحاجة للحصول على هرمون الدوبامين لاستعادة متعتك في الحياة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الخروج من المنزل، والقيام ببعض الأنشطة التي ترغب بها.

3. الإصابة بالقلق

قد يكون القلق أمر طبيعي في بداية الانفصال ولكن إذا استمر قلقك لفترة أطول من بضعة أشهر أو كان عقبة في طريق عملك المعتاد أو حياتك المنزلية، فقد يكون الوقت قد حان للتحدث إلى أخصائي الصحة النفسية.

2928 مشاهدة
للأعلى للسفل
×