ماذا يجب أن يعرف الطبيب عن الرعاية الصحية عن بعد؟

كتابة:
ماذا يجب أن يعرف الطبيب عن الرعاية الصحية عن بعد؟

هناك العديد من المعلومات المتعلقة بالرعاية الصحية عن بعد، فماذا يجب أن يعرف الطبيب تحديدًا حولها؟

أصبح تقديم الرعاية الصحية عن بعد (Telehealth) أمرًا شائعًا في الوقت الحالي خصوصًا مع التطور التكنولوجي العظيم، ليتم تداول هذا المصطلح بشكل واسع وإدراجه ضمن العيادات الفعلية للأطباء، ماذا يجب أن يعرف الطبيب عن الرعاية الصحية عن بعد؟

ماذا يجب أن يعرف الطبيب عن الرعاية الصحية عن بعد؟

يُنصح الطبيب بأن يكون على اطلاع كامل عن كل ما يخص الرعاية الصحية عن بعد قبل القيام بإدراجها كأحد الخدمات داخل العيادة، فيما يأتي أهم النقاط التي يجب على الطبيب معرفتها عن الرعاية الصحية عن بعد:

  • أهمية اختيار مزود خدمات الرعاية الصحية عن بعد

من أهم الأمور التي يجب على الأطباء معرفتها هي أهمية اختيار مزود خدمات الرعاية الصحية عن بعد، إذ يحدّد ذلك الأمر نجاح هذه الخدمات من عدمها. 

يجب اختيار مزود الخدمة الذي يملك كفاءة وتقنيات عالية في تقديم هذه الخدمات، إضافة إلى وجود فريق صيانة متخصص ووجود خصوصية عالية ضمن هذه العيادة.

يُعدّ سؤال برو (Webteb pro) أحد مزودي خدمة الرعاية الصحية عن بعد والتي تشمل العديد من الجوانب، كما يُقدم سؤال برو إجابة لجميع التساؤلات والاستشارات المتعلقة بذلك. 

  • ضرورة الحصول على معلومات تدريبية قبل استخدام الخدمات الإلكترونية

إن الرعاية الصحية عن بعد تُعدّ مختلفة عن الرعاية الصحية التي يتم تقديمها بشكل فعلي داخل العيادات، لذلك فإنه يُنصح بأخذ دورات تدريبية من قبل الأطباء والأشخاص العاملين في العيادة من أجل التكيّف مع طبيعة هذه الخدمات والذي يؤثر بشكل كبير على جودة تقديمها للمرضى.

يُقدم سؤال برو ورشات تدريبية تتضمن الشرح الكافي في كيفية إدراج الخدمات الصحية الإلكترونية والتعامل معها بشكل يضمن تقديمها بشكل احترافي، كما أن هناك فريق متخصص يعمل على الإجابة على جميع استفساراتكم.  

  • حماية خصوصية المرضى

يجب على الطبيب أن يكون حريص كل الحرص على تحقيق الخصوصية فيما يتعلق بإدراج خدمات الرعاية الصحية عن بعد، إذ يتضمن ذلك حماية خصوصية المواعيد الإلكترونية وجميع سجلّات المرضى.

يُقدم سؤال برو الخدمات الإلكترونية عالية الجودة، إضافة إلى وجود تقنيات حديثة خاصة بالمحافظة على الخصوصية من الانتهاكات الإلكترونية. 

  • الدراية والاطلاع على شرائح المرضى المستفيدة من الخدمات

يجب على الطبيب أن يكون على دراية واطلاع بأهم الفئات المستفيدة من الخدمات الإلكترونية قبل القيام بإدراجها، على سبيل المثال: قد لا يمكن الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تتطلب وجود أجهزة حديثة ومعرفة بالتكنولوجيا من قبل بعض الفئات من كبار السن!

من الجدير بالذكر أيضًا بأنه يُنصح بالتخطيط المسبق لكيفية إدراج هذه الخدمات، والغاية منها، والتكلفة، والتوقعات المتعلقة بمستقبل هذه الخدمات.

  • الحاجة للتكنولوجيا والأجهزة التي تخدم ذلك

يجب على الطبيب أن يكون على دراية بحاجة العيادة للأجهزة الحديثة من أجل القيام بإدراج التكنولوجيا بأحدث صورها، ومن أجل أن تعمل بكفاءة عالية تخدم الطبيب والمريض على حدّ سواء. 

يقوم مزود الخدمة بتقديم الخدمات التكنولوجية التي تخدم العيادة، مع تقديم الاستشارات والنصائح فيما يخص أهم الأجهزة التي يحتاجها الطبيب لذلك مثل: الجهاز المحمول المناسب، والحاسوب، والكاميرا، والميكروفون، وما إلى ذلك.

  • التسويق للخدمات الإلكترونية

يجب على الطبيب عند رغبته في إدراج خدمات الرعاية الصحية عن بعد التفكير مليًا في كيفية إعلام المرضى بهذه الخدمات الجديدة واستخدام طرق التسويق المناسبة لذلك.

إضافة إلى تقديم سؤال برو العديد من الخدمات الإلكترونية التي تخدم العيادات، إلا أنه يساعد أيضًا على التسويق لهذه الخدمات بشكل عالي الحرفية. 

  • تخصيص الوقت الكافي للخدمات الإلكترونية

يجب على الطبيب التفكير مليًا في الوقت اللازم من أجل القيام بإدراج خدمات الرعاية الصحية عن بعد داخل العيادة، خصوصًا عند وجود عمل آخر للطبيب ضمن العيادة الفعلية أو المستشفى. 

  • الحرص على تقديم الخدمات ذات الجودة العالية

لا يُنصح بتقديم العديد من الخدمات الصحية عن بعد مع عدم عمل خطة واضحة أو تلقي التدريب الكافي للقيام بهذه الخدمات على أكمل وجه، إذ إن تقديم الخدمات ذات الجودة العالية يُعدّ أفضل بكثير من تقديم الخدمات الكثيرة ذات الجودة القليلة. 

  • الحرص على إدراج طرق دفع إلكترونية

يُعدّ إدراج طرق الدفع الإلكترونية جزء لا يتجزأ من الخدمات الصحية المقدمة عن بعد، لذلك يُنصح بالبحث عن طرق فعالة من أجل تسهيل عملية الدفع للمرضى.

يُقدم سؤال برو خدمات الدفع الإلكتروني والتي تتضمن ربط طرق الدفع مع البنوك المختلفة وشركات التأمين أيضًا.

الخلاصة

لا شكّ بأن إدراج خدمات الرعاية الصحية عن بعد أصبح أمر ضروري وبالغ الأهمية في الوقت الحالي، إذ لا يُساعد ذلك على تطور عيادة الطبيب فحسب بل يساهم أيضًا في زيادة جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وتحقيق السهولة البالغة في ذلك.

إن فريق سؤال برو على استعداد من أجل تلبية جميع الخدمات والإجابة عن جميع الاستفسارات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق سؤال برو للحصول على المزيد من المعلومات.

4199 مشاهدة
للأعلى للسفل
×