ما اسباب ظهور الكرش

كتابة:
ما اسباب ظهور الكرش

الكرش

تعد سمنة البطن أو ما يعرف بالكرش من أكثر المشكلات التي يعاني منها البعض، وتتمثل بنوعين حسب مكان تراكم الدهون في البطن؛ أولها الدهون الحشوية، هي التي تكون متراكمةً على الأعضاء الداخلية، أما ثانيها فهي الدهون التي تتراكم تحت الجلد، ويعد النوع الأول أخطر من الثاني؛ وذلك لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.[١] وتزيد دهون البطن من خطر الإصابة بأمراض أخرى، كالسكري من النوع الثاني، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطانات، والربو، والزهايمر، وغيرها العديد من الاضطرابات الصحية.[٢]


أسباب ظهور الكرش

يمكن توضيح أسباب ظهور الكرش على النحو الآتي:[٢]

  • سوء التغذية: من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش وأكثرها شيوعًا هو تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المتحولة؛ إذ إنها تبطئ عمليات الأيض في الجسم، مع تقليل القدرة على حرق الدهون، الأمر الذي يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • عدم ممارسة الرياضة: نمط الحياة الذي يتسم بقلة الحركة هو من الأسباب الرئيسة التي تسبب زيادة الوزن؛ إذ إن تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم ويحرقه يُسبِّب زيادة الوزن، فمن الضروري ممارسة الرياضة لأنها تساعد على التمتع بحياة صحية خالية من الأمراض، بالإضافة إلى تخفيف الدهون المتراكمة في الجسم.
  • التوتر: ما لا يعرفه العديد من الأشخاص أن الشعور بالتوتر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش وتراكم الدهون؛ إذ يُسبِّب إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤثر على عمليات الأيض في الجسم، ويساهم في زيادة الوزن، وظهور الكرش.
  • الاستعداد الجيني الوراثي: قد يكون العامل الجيني من العوامل المساهمة في ظهور الكرش؛ إذ إن العديد من الأشخاص لديهم الاستعداد الجيني لتراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش.
  • بعض أنماط الحياة غير الصحية: تتضمن التدخين، وعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم الجيد.


الأطعمة التي تساعد على تخفيف الكرش

توجد بعض الأطعمة التي تساعد على التخلُّص من دهون البطن، مما يساعد على إزالة الكرش، منها ما يأتي:[٣]

  • الفواكه: تعد الفواكه من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، التي من الضروري وجودها في النظام الغذائي، وتساعد الألياف على تحسين الهضم والبكتيرريا النافعة في الأمعاء، بالإضافة إلى دورها في تحسين عملية الأيض، لكن على الجانب الآخر يجب عدم الإفراط في تناولها؛ وذلك لأنها تحتوي على السكريات.
  • الأسماك: تعد الأسماك من الأطعمة الغنية بالبروتينات والأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تعزيز عمليات الأيض في الجسم، وتساعد البروتينات على بناء العضلات، في حين تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الالتهابات.
  • اللوز: يحتوي اللوز على الدهون الصحية والبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ تساهم هذه المواد في شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة، وتعزيز الطاقة وعمليات الأيض.
  • السبانخ وغيره من الخضروات الخضراء: يمكن أن تساعد الخضار الخضراء على التقليل من الكرش، وذلك عن طريق منع الشخص من الإفراط في تناول الطعام، والتقليل من الالتهاب، والمساعدة على زيادة الهضم.
  • دقيق الشوفان: يعد الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان في الماء، وغيرها من المواد التي تساهم في عمليات الهضم، وتساهم في جعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة، كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات التي تزوّد بالطاقة للمساعدة على ممارسة التمارين اليومية، ويُنصح بشراء منتجات الشوفان غير المنكّهة؛ وذلك لعدم وجود سكريات ومواد كيميائية في مكوناته.


طرق التخلص من الكرش

يعتمد التخلص من الكرش على اتباع الطرق الآتية:[٤][٥]

  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، كالمشي والجري يوميًا، وبعض تمارين البطن التي تساعد على حرق الدهون بسرعة في تلك المنطقة، بالإضافة إلى صعود الدرج بدلًا من استخدام المصاعد، وأخذ استراحات قصيرة عند العمل جالسًا لفترات طويلة للمشي.
  • تغيير نمط النظام الغذائي، واتباع نظام غذائي صحي.
  • الابتعاد عن تناول السكريات.
  • تناول الخضروات والأطعمة الغنية بالألياف.
  • تناول الأغذية الغنية بالبروتينات المساعدة على تعزيز عمليات الأيض والحد من الجوع.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • اتباع التدابير اللازمة للحد من التوتر، كممارسة التمارين الرياضية والتأمل.


المراجع

  1. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (2017-11-8), "Getting rid of belly fat the natural way"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-12-30. Edited.
  2. ^ أ ب Bethany Cadman (10-10-2018), "How do you lose belly fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  3. Charushila Biswas , Mounika Raghavan (30-11-2018), "Top 25 Foods That Burn Belly Fat"، www.stylecraze.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  4. Kris Gunnars, BSc (2018-4-11), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، healthline, Retrieved 2018-12-30. Edited.
  5. "The Risks of Belly Fat -- and How to Beat Them", webmd, Retrieved 2018-12-30. Edited.
5461 مشاهدة
للأعلى للسفل
×