ما اسباب نقص الماء حول الجنين

كتابة:
ما اسباب نقص الماء حول الجنين

نقص الماء حول الجنين

الماء حول الجنين أو ما يُعرَف بالسائل السلوي السائل الذي يحيط بالجنين داخل الرحم ليمتصّ الصدمات التي قد يتعرّض لها الجنين، ويسمح للجنين بالتحرك بِحُرّية داخل الرحم، ويساعد الجنين في النمو، ويُنظّم درجة حرارته، ويمنع إصابته بالعدوى، كما يُسهّل حركة الحبل السري؛ كي لا ينضغط داخل الرحم؛ لذا فهو سائل مفيد وضروري.

ويبدأ إنتاج السائل السلوي مبكرًا بعد 12 يومًا فقط من التخصيب، ويتكوّن بشكل أساسي في النصف الأول من الحمل من الماء، ثم يتكوّن من بول الجنين في النصف الثاني من الحمل، وبقاء ماء الجنين بالحجم الطبيعي ضروري لنمو الجنين؛ لذا يتابعه الطبيب باستمرار خلال مدة الحمل بالموجات فوق الصوتية، لكن قد يصاب هذا الماء بالنقص (oligohydramnios) في بعض الحالات نتيجة الكثير من الأسباب، وهو اضطراب خطير تجب متابعته عن كثب وإعادة مستوى الماء إلى الحد الطبيعي إن أمكن.[١]


أسباب نقص الماء حول الجنين

نقص ماء الجنين اضطراب يحدث غالبًا في الثلث الأخير من الحمل، وينتج من العديد من الأسباب، ومن أهمها:[٢][٣]

  • تسرُّب ماء الجنين: أمر طبيعي يحدث عند الولادة، ويُعدّ علامة على بدء المخاض، لكن قد يتسرّب ماء الجنين مبكرًا قبل الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل بسبب تمزّق كيس الجنين، وفي هذه الحالة يصف الطبيب مضادات حيوية للوقاية من إصابة الأم والجنين بعدوى حتى يحين موعد الولادة، كما قد يصف الكورتيزون طبقًا لعمر الحمل، لكن إذا تسرّب الماء بعد الأسبوع 38 يقترح الطبيب تحفيز المخاض لتوليد الجنين؛ لأنّه أصبح جاهزًا للولادة.
  • إصابة الجنين بمرض: إذا كان الجنين مصابًا بمشكلة في الكليتين أو القلب أو تشوّه في الكروموسومات فيبدو السائل عرضة للنقص، وتُكتَشَف هذه المشكلات عادةً بين الأسبوع 18-20 من الحمل؛ لذا قد يطلب الطبيب إجراء فحص خاص بالسائل الأمنيوسي لتشخيص هذه المشكلة بدقة.
  • خلل في المشيمة: قد تعجز المشيمة عن توصيل الدم والغذاء للجنين عند إصابة الأم ببعض الأمراض؛ مثل: ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ما قبل الإرجاج (preeclampsia) أو الذئبة الحمراء. وفي هذه الحالة تُخضَع المرأة لمتابعة جيدة خلال مدة الحمل لتجنب أي مشكلات.
  • تناول بعض الأدوية: يجب تفادي تناول بعض الأدوية خلال الحمل؛ لأنّ تناولها قد يسبب نقص ماء الجنين؛ مثل: بعض أدوية الضغط المرتفع من عائلة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ((ACE inhibitors) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBIs)، وكذلك الأدوية المضادة للالتهاب؛ مثل: الإيبوبروفين-ibuprofen.
  • الحمل بتوءمَين متماثلَين: اللذان يتشاركان المشيمة نفسها، وفي بعض الحالات يحصل أحد الأجنة على دم أكثر من الثاني؛ مما قد يعرّض ماء الجنين للنقص.
  • استمرار الحمل لأكثر من 42 أسبوعًا: أي تخطي مدة الحمل الطبيعية.


هل نقص الماء حول الجنين خطير؟

بالطبع يُعدّ نقص الماء حول الجنين خطيرًا، وحدوثه في الستة أشهر الأولى من الحمل أكثر خطورة من حدوثه في الثلاثة أشهر الأخيرة؛ لما يصاحبه من إصابة بالأمراض، وتتمثل هذه المشكلات في:[٤]

  • تشوه الجنين وإصابته بأمراض تظهر بعد ولادته.
  • الإجهاض؛ أي موت الجنين داخل الرحم قبل الأسبوع العشرين من الحمل.
  • الولادة المبكرة؛ أي ولادة الجنين قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.
  • موت الجنين داخل الرحم بعد الأسبوع العشرين.

أمّا نقص الماء حول الجنين في الثلث الأخير من الحمل ينتج منه بطء نمو الجنين، وحدوث مشكلات في الولادة؛ مثل: انضغاط الحبل السري، وأخيرًا الاضطرار إلى توليد الجنين بواسطة الولادة القيصرية.


كيف يزداد الماء حول الجنين؟

توجد بعض النصائح المتبعة لزيادة حجم الماء حول الجنين قدر الإمكان حتى يحين موعد الولادة؛ مثل:[٥]

  • الإكثار من شرب الماء، فطبقًا لدراسة أجريت عام 2002 على 122 امرأة حاملًا فإنّ زيادة الماء المشروب خلال اليوم بمقدار لترين تقريبًا أو الحصول على محاليل وريدية يسببان زيادة حجم الماء حول الجنين.[٦]
  • تناول المكملات الغذائية الفعّالة في علاج نقص ماء الجنين في حال حدوثه؛ مثل: الأرجينين (L-arginine) بمعدل 3 غم ثلاث مرات يوميًا، يفيد الأرجينين أيضًا في إطالة الحمل، وتقليل خطر وقوع المضاعفات.
  • الالتزام بالراحة في السرير، وتجنب ممارسة أي مجهود بدني.
  • تعبئة الكيس الأمنيوسي بالسائل عن طريق حقن محلول ملح معقم داخل الرحم عبر عنق الرحم (Amnioinfusion).
  • الولادة المبكرة، في حالة الانخفاض الشديد في مستوى ماء الجنين في المرحلة الأخيرة من الحمل يقترح الطبيب ولادة الجنين مبكرًا عن موعده؛ لتجنب وقوع أيّ مضاعفات له بشرط التأكد أنّ الجنين جاهز للولادة.


المراجع

  1. Megan Dix (2019-7-1), "How Can I Increase My Amniotic Fluid Levels?"، healthline, Retrieved 2020-6-1. Edited.
  2. "Low amniotic fluid (oligohydramnios)", babycentre,2017-8، Retrieved 2020-6-1. Edited.
  3. Deboshree Bhattacharjee (2018-7-31), "Low Amniotic Fluid (Oligohydramnios) during Pregnancy"، parenting.firstcry, Retrieved 2020-6-1. Edited.
  4. "OLIGOHYDRAMNIOS", marchofdimes,2013-6، Retrieved 2020-6-1. Edited.
  5. Beth Sissons (2020-3-12), "Tips on how to increase amniotic fluid"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-1. Edited.
  6. "Maternal hydration for increasing amniotic fluid volume in oligohydramnios and normal amniotic fluid volume", cochrane, Retrieved 2-6-2020. Edited.
3810 مشاهدة
للأعلى للسفل
×