ما الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر في الدم؟

كتابة:
ما الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر في الدم؟

هل تعلم أن ثمة قائمة من الأدوية التي تتناولها يوميًا قد تسبب لك بعضًا من الآثار الجانبية؟ لنتعرف الآن على الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر.

إذا كنت مصابًا بداء السكري فمن المحتمل أنك تعرف الأمور التي تسبب ارتفاع الغلوكوز في الدم، مثل: تناول الكثير من الكربوهيدرات، أو عدم ممارسة الرياضة، ولكن هناك بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر، لنتعرف على أهمها:

الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر بوصفة

هناك قائمة من الأدوية التي يصفها لك الطبيب وتسبب لك بعضًا من الآثار الجانبية كارتفاع مؤشرات السكر في الدم، من أهم الأدوية تسبب ارتفاع السكر في الدم هذه الآتي:

1. أدوية خفض الكولسترول السيء

يمكن أن يسبب النياسين (Niacin) ارتفاعًا في مستوى الغلوكوز في الدم عند مرضى السكري على الرغم من أنه المسؤول عن خفض الكولسترول السيء في الدم ورفع مستويات الكولسترول الجيد في الدم.

كما يستخدم دواء الستاتينات (Statins) لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، لكنه يساهم أيضًا في زيادة مستويات السكر في الدم.

2. مضادات الذهان

يمكن لبعض الأدوية المضادة للذهان التي تستخدم لعلاج انفصام الشخصية والأمراض العقلية الأخرى أن تزيد من مستويات السكر في الدم.

3. مضادات حيوية معينة لمعالجة الالتهابات 

إن فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات (Fluoroquinolones) تستخدم في علاج أمراض، مثل: الالتهاب الرئوي، والتهابات المسالك البولية تتسبب في ارتفاع سكر الدم تارة، وانخفاضه تارةً أخرى. 

كما يمكن أن يؤدي دواء البنتاميدين (Pentamidine) وهو دواء مضاد للميكروبات المستخدم في علاج الالتهابات الرئوية إلى الارتفاع في نسبة السكر بالدم، وبذلك يعد من الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر في الدم.

4. أدوية حاصرات بيتا (Beta-blockers)

تُستخدم هذه الأدوية لخفض ضغط الدم، وعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب والقلق، ومن الممكن أن تتسبب أدوية حاصرات بيتا في زيادة مستويات السكر في الدم. 

5. الستيرويدات (Steroids)

يسمى أيضًا بدواء الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)، الذي يستخدم في علاج الأمراض الناجمة عن الالتهابات، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، والحساسية، والربو.

وقد تسبب أدوية الستيرويدات التي يتم حقنها في الجلد، أو تناولها عن طريق الفم في زيادة الغلوكوز في الدم.

الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر دون وصفة

تشمل قائمة الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وقد تتسبب في رفع نسبة السكر في الدم ما يأتي:

  • حبوب منع الحمل.
  • السودوإيفيدرين (Pseudoephedrine)، وهو علاج يستخدم لأمراض البرد والإنفلونزا.
  • شراب السعال.
  • أدوية الاحتقان، بما في ذلك سودافيد بسودوفدرين (Sudafed pseudoephedrine) وفينيليفرين (Phenylephrine).

الجدير بالذكر أن وجود أدوية تسبب ارتفاع السكر في الدم لا يُعني عدم تناولها، بل يستوجب عليك إخبار الطبيب بحالتك الطبية التي تعاني منها، والأدوية التي تواظب عليها ليتمكن من إعطائك أدوية البديلة.

3311 مشاهدة
للأعلى للسفل
×