ما الذي قد يُخبرك به برازك عن صحتك؟

كتابة:
ما الذي قد يُخبرك به برازك عن صحتك؟

يُعد شكل البراز ولونه أحد أفضل المؤشرات على صحتك، فما الذي قد يُخبرك به برازك عن صحتك؟ لنتعرّف على التفاصيل في هذا المقال.

يُؤثر ما تأكله على حركة الأمعاء وعلى لون وشكل برازك، وبالتالي فإن برازك قد يختلف في شكله ورائحته ولونه من يومٍ لآخر، لكن هل كنت تعلم أن هناك مؤشرات على وجود خطر في حال لاحظت تغيير دائم ولمدة قد تستمر لأكثر من أسبوع في شكل ولون برازك أو رائحته؟

لنتعرّف في هذا المقال إجابة سؤال: ما الذي قد يُخبرك به برازك عن صحتك؟

ما الذي قد يُخبرك به برازك عن صحتك؟

إليك تغيرات في برازك قد تكون مؤشر على إصابتك ببعض المشاكل الصحية:

1. براز على شكل قطع قاسية وصلبة

كون البراز يخرج على شكل قطع كبيرة صلبة فهذا قد يدل على وجود اضطراب معوي، مثل: الإمساك حتى لو زُرت الحمام يوميًا.

في حال كنت تُعاني من هذه المشكلة فأنت غالبًا تتناول كمية غير كافية من الألياف يوميًا، وبحاجة إلى زيادة كميتها.

بحسب التوصيات فيجب على المرأة تناول ما لا يقل عن 25 غم من الألياف يوميًا، وعلى الرجل تناول ما لا يقل عن 38 غم يوميًا، ومصادر الألياف عديدة، تشمل: الحبوب الكاملة، والبقوليات، والخضار، والفواكه.

2. براز باللون الأسود أو الأحمر القاتم

ما الذي قد يُخبرك به برازك عن صحتك؟ وجود اللون الأحمر أو الأسود في البراز قد يدل على وجود نزيف في القناة الهضمية.

أغلب الدم الموجود في البراز قد يكون بسبب وجود نزيف ناتج عن البواسير أو الشق الشرجي، ولكن في بعض الأحيان فقد يكون مؤشرًا خطيرًا على إصابتك بمشاكل صحية أخرى، مثل: قرحة المعدة، أو سرطان المعدة، أو سرطان القولون.

قد يُؤدي تناولك لبعض الأدوية خاصة التي تحوي على الكبريت في مكوناتها إلى تحويل لون برازك للون الأسود، وحينها قد تُلاحظ اختلاف اللون لعدة أيام وبشكل مؤقت، وفور توقفك عن تناول الدواء يتوقف هذا التغيير.

في حال ملاحظتك للدماء في البراز أو تغير لون برازك للأحمر أو الأسود دون تناول أدوية فننصحك باستشارة الطبيب.

3. الإسهال مع رائحة كبريتية شبيهة برائحة البيض

في هذه الحالة وعندما يُرافق الإسهال الروائح الكبريتية فهذا مؤشر على التقاطك لعدوى طفيلية، أو إصابتك بالتسمم الغذائي، أو تناولك لمياه غير نظيفة، ففي هذه الحالة ننصحك إن استمر الإسهال أن تستشير طبيبك فورًا فقد يصف لك أحد المضادات الحيوية لحل المشكلة.

4. براز رخو ولكن ليس إسهال

مصاحبة البراز الرخو المائي لتناولك بعض الأغذية قد يكون دلالة على وجود مشكلة صحية اتجاه هذه الأغذية، كما في حالة حساسية القمح.

عادة ما ينتج عن حساسية القمح عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الغلوتين، وهو البروتين الموجود في القمح والشعير، وبالتالي ينتج البراز الرخو كأحد العلامات والمؤشرات التي قد يُرافقها علامات أخرى، مثل: التعب، والإرهاق، والنفخة، وآلام البطن، والطفح الجلدي.

في حال لاحظت وجود أي من هذه الأعراض ننصحك بزيارة الطبيب لتعلُّم كيفية تجنبها، وما هي البدائل الصحية لمصادر الغلوتين؟

5. براز سائل أخضر اللون

ما الذي قد يُخبرك به برازك عن صحتك؟ في حال كان برازك أخضر فأنت على الأغلب مصاب بعدوى بكتيريا الكلوستريديوم (Clostridium difficile)، أو أي عدوى أخرى التي عادة ما يتم تناول المضادات الحيوية للتعامل معها وعلاجها.

كما أن تناول المضادات الحيوية بكثرة قد يكون مرتبطًا بالقضاء على البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهي بكتيريا من المهم أن تتواجد في أمعائنا بكميات متوازنة وسليمة لوقايتنا من العديد من المشاكل الصحية والهضمية.

وفي حال القضاء عليها بفعل تناول المضادات الحيوية فقد تُعاني مجموعة من الأعراض التي تشمل البراز الأخضر الرخو، وخطر الإصابة بالجفاف، لذا ننصحك بالتوجه فورًا لاستشارة طبيبك فور ملاحظتك لهذه الأعراض.

إن مراقبتك لبرازك والتغيرات التي قد تُصيبه هو مهم جدًا لك ولصحتك، ولوقايتك من أي مشاكل خطيرة مستقبلية.

3183 مشاهدة
للأعلى للسفل
×