ما الطريقة الصحيحة للركض؟

كتابة:
ما الطريقة الصحيحة للركض؟

رياضة الركض

العديد منا يتكاسل عن ممارسة الرياضة بأنواعها، أو التسجيل في النوادي الرياضية والالتزام بها، لكن باستطاعتنا بكل سهولة تعويد أنفسنا على رياضة الركض بجانب المنزل، أو الذهاب إلى أقرب حديقة؛ لما لذلك من فائدة كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم من أمراض مختلفة؛ مثل: أمراض القلب، ومرض السكري النوع الثاني، والحماية من الإصابة بالجلطة الدماغية، لهذا في ما يأتي بعض الإرشادات والنصائح التي تجعل من رياضة الركض ممتعة ومحفزة للالتزام بها.[١]


الطريقة الصحيحة للركض

صحيح أنّ الركض من أسهل أنواع الرياضة التي يتبعها الشخص، لكنّ لها تقنية معينة تساعد في الحصول على أفضل نتائج من ناحية صحية، وفي جعلها رياضةً سهلةً خاصةً للمبتدئين، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الأساليب التي تُذكَر في الآتي تعتمد على ليونة الجسم، وقوته، والتي تُبيّن بالتفصيل طريقة شكل الجسم من الرأس حتى أخمصَي القدمين:[٢][٣]


الرأس

لا يعتمد الركض على الجزء السفلي فقط، حيث الطريقة تعتمد على شكل الجسم كاملًا -خاصةً الرأس-؛ لأنّ بعضهم لا يكترثون بأنّ وضعية الرأس تساعد في الحفاظ على التوازن من خلال الحفاظ على شكل العمود الفقري عمودي، عدا عن الحماية من الانزلاق أو الوقوع في شيء أمام الشخص خلال الركض؛ لهذا يجب الحفاظ على وضعية الرأس مستقيمة لا للأعلى ولا للأسفل.


الكتفان

يجب أن تبدو الكتفان مفتوحتين ومسترخيتين لا منحنيتين للأمام؛ لأنّ انحناءهما يؤثر في الرئتين، مما قد يعيق من عملية التنفس، وبالتالي يؤثر في السرعة والقدرة على التحمل؛ لهذا أفضل وضعية للكتفين أن يبدوا مستقلّين عن جزء السفلي، وعكس بعضهما بعضًا، وللتوضيح يصبحان مثل حرف X؛ أي عند التقدم خطوة للأمام تبدو القدم اليسرى للأمام مع الكتف اليمنى، وبالتالي تصبح الكتف اليسرى للخلف مع القدم اليمنى.


الذراع

يجب أن تبدو اليدان في زاوية 90 درجة مع الكتفين، والتي تتحرك مثل حركة بندول الساعة من مفصل الكتف؛ إذ تتحرك قبضة اليد من مستوى الذقن إلى مستوى الحوض، ومن الجدير بالذكر أنّ وضعية اليدين لها دور كبير في سرعة الشخص.


اليدين

يجب أن تبدو اليدان مفتوحتين؛ لأنّ عند القبض عليهما بقوة فهذا يأخذ من طاقة الشخص بدلًا من إفراغها في الجري.


الورك

ينبغي الميل بالجذع قليلًا إلى الأمام عن الورك خلال الركض؛ لأنّ ذلك يساعد في إعطاء قوة دفع أكبر للانطلاق.


الركبتين

من أفضل الوضعيات خلال الركض للركبتين رفعهما على مستوى الحوض، لكنّ ذلك سيبدو صعبًا للمتبدئين؛ لهذا تُرفَع القدم قليلًا على الأرض، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ الركبتين يجب أن تبقيان مستقيمتين عند ضرب القدم بالأرض.


نصائح لممارسة الركض بطريقة صحيحة

في ما يأتي نصائح تساعد في تحفيز الشخص على الالتزام بممارسة رياضة الركض:[٤]

  • الوزن: يساعد الركض كثيرًا في نقصان الوزن؛ لهذا يوضع حدّ معين يريد الشخص الوصول إليه، على سبيل المثال، الوزن المثالي، مما يزيد الحماس ويجعل للشخص هدفًا يريد تحقيقه.
  • مكافأة: مما يجعل الشخص يستمتع أكثر بالركض وضع حد معين يريد الوصول إليه، على سبيل المثال، تحديد مسافة معيّنة للركض في هذا اليوم، وعند تحقيقها يكافئ الشخص نفسه على هذا الإنجاز.
  • الشعور بالسعادة: يساعد الركض في إفراز الإندورفين، وهو هرمون السعادة في الجسم؛ مما يحسّن من مزاج الشخص، والذي ينعكس بدوره على حياته اليومية.
  • الرفاق: من أكثر الأمور التي تساهم في ممارسة الرياضة والالتزام بها الذهاب مع الأصدقاء والمقرّبين؛ لأنّ ذلك يخلق جوًّا من الحماس والمرح.
  • تخفيف الساعات: بالتأكيد تأتي أيام على الشخص لا يريد الذهاب فيها للركض أو يشعر بأنّه متعب؛ لهذا يُنصَح في هذا اليوم بالتقليل من المسافة أو مدة الركض، لكن ينبغي عدم تركها؛ لأنّ تركها يؤدي إلى الشعور بالكسل أكثر في الأيام القادمة.
  • ملابس الرياضة: لدى الملابس تأثير كبير في نفسية الشخص؛ لهذا يشتري الشخص ملابس رياضية جديدة بصفة ذلك نوعًا من التغيير والتحفيز للركض.


موانع ممارسة الركض

هناك مع الممارسات الخاطئة التي تزيد من تعرض الشخص لأذى خلال ممارسة الركض، ومن هذه الأخطاء الآتي:[٥]

  • الابتعاد عن الركض على الأسطح الصلبة؛ مثل: الركض في الشوارع الإسمنتية؛ لأنّ الركض عليها يؤثر في عضلات الساق من حيث الإصابة بكسر إجهادي بها، والذي يحدث بسبب الضغط عليها لمدة طويلة.
  • التمرين لأوقات طويلة فوق طاقة الشخص؛ والتي تتسبب في حدوث توتر في عضلات القدمين والأوتار، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.
  • ارتداء أحذية غير مناسبة؛ لأنّ ذلك يعيق كثيرًا في عملية الركض، كذلك تزيد من الشعور بالألم في القدمين، وظهور دمامل فيها.
  • الركض بالطريقة غير الصحيحة؛ والتي تزيد من تعرض الشخص لإصابة؛ مثل: الشد العضلي في القدمين أو حدوث شعر فيها.
  • ارتداء ملابس غير مناسبة؛ مثل: ملابس ضيقة، والتي قد تسبب حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.


المراجع

  1. "Running for beginners", nhs,13-6-2019، Retrieved 4-7-2020. Edited.
  2. ASHLEY MATEO (11-2-2020), "Expert Tips for Achieving Proper Running Form from Head to Toe"، runnersworld, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  3. Christine Luff (15-1-2020), "8 Tips for Proper Running Form"، verywellfit, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  4. Emily Cronkleton (14-7-2019), "20 Ways to Get Motivated for a Run"، healthline, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  5. "Running and jogging - preventing injury", betterhealth, Retrieved 5-7-2020. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×