ما حقيقة أضرار الجري يوميًا؟

كتابة:
ما حقيقة أضرار الجري يوميًا؟

كما تعلم أن للجري فوائد عديدة ومفيدة، لكن هل من الآمن الجري كل يوم؟ تعرف على أضرار الجري يوميًا ومعلومات أخرى مهمة في هذا المقال.

على الرغم من كل فوائد الجري المعروفة، إلا أن هذا النوع من التمارين لا يخلو من بعض الأضرار التي قد تحدث عند ممارسته بشكل يومي. تابع القراءة لتعرف أكثر عن أضرار الجري يوميًا؟ وبعض النصائح المهمة والتي يجب اتباعها:

ما حقيقة أضرار الجري يوميًا؟

فيما يأتي أبرز أضرار الجري يوميًا:

1. إصابات الإفراط في التدريب

قد يؤدي الإفراط في ممارسة الجري إلى حدوث إصابات، مثل: كسور الإجهاد، والتهاب وتر العرقوب (Achilles tendinitis)، والتهاب اللفافة الأخمصية (Plantar fasciosis)، وركبة العداء.

2. زيادة الوزن

يعاني بعض الأشخاص عند البدء بالجري من اكتساب الوزن وذلك بسبب زيادة كتلة العضلات، ويعاني البعض الآخر من زيادة في الشهية وتناول المزيد من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

3. اختلالات في العضلات

يسبب الجري اختلالات في العضلات، حيث أن بعضهم يتجاهلون تدريب الجزء العلوي من الجسم ولذلك قد يصبح أضعف وأكثر عرضة للإصابات، لذلك يجب على الأشخاص الذين يمارسون الجري بناء قوة الجزء العلوي من الجسم.

4. الإصابة بنوبة قلبية

يعد من أبرز أضرار الجري يوميًا زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، حيث أنه أثناء الجري يتم زيادة إمداد القلب بالدم، وعندما لا يستطيع القلب مواكبة الإمداد قد يؤدي إلى تصلب الشرايين أو انسدادها.

5. فرط نشاط المثانة

يعاني الكثير من الأشخاص من سلس البول أثناء ممارسة الرياضة وخاصة الجري، وذلك بسبب ضعف عضلات الحوض أثناء الجري، وإصابة البعض بالجفاف.

6. ترهل الصدر

ترتدي العديد من النساء حمالات الصدر الرياضية أثناء الجري، لمنع وتجنب الألم الناتج عن ارتداد الصدر، لكن يعد من أضرار الجري يوميًا والإفراط في ممارسته إلى حدوث ترهل في الصدر.

7. التعرض المفرط للشمس

يمارس بعض الأشخاص الجري في الهواء الطلق، مما يؤدي إلى زيادة التعرض لأشعة الشمس الضارة، وينتج عنها مشكلات في البشرة وزيادة خطر الإصابة بأمراض معينة من سرطان الجلد.

فوائد الجري يوميًا

تشمل ممارسة الجري يوميًا باعتدال من 5-10 دقائق بعض الفوائد الصحية، أبرزها:

  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: الزهايمر، ومرض الباركنسون.
  • تعزيز فقدان الوزن الزائد وحرق السعرات الحرارية العالية.
  • تحسين اللياقة البدنية وتعزيز صحة العظام.
  • تحسين النوم والتقليل من التقلبات المزاجية والتوتر.

نصائح لممارسة الجري يوميًا

بعد أن تعرفت على أضرار الجري يوميًا وفوائده، إليك بعض النصائح المهمة:

  • ينصح بزيادة عدد الأميال كل أسبوع بشكل تدريجي، وممارسة بعض أنواع الرياضة الأخرى، مثل: ركوب الدراجات أو السباحة.
  • يفضل الإحماء قبل الجري والبدء بحركة بطيئة ودمج تمارين تقوية الساق لتقوية العضلات الداعمة للركبة.
  • يجب التأكد من ارتداء حذاء جري مناسب ومبطن جيدًا، حيث أن الأحذية غير المناسبة قد تؤدي إلى تحول الأظافر إلى اللون الأسود بسبب النزيف الذي يحدث تحت الظفر، وينصح بالجري على الطرق الوعرة أو الطرق الترابية لتحسين امتصاص الصدمات.
  • يجب الحصول على الكثير من الماء لتجنب الجفاف والبقاء رطبًا، وينصح بتجنب الأكل قبل وأثناء الجري لمنع خطر الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي.
  • ينصح التوقف عن الجري وخاصة عند الشعور بألم في المفاصل أو التعرض للإصابة، ويفضل استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.
3439 مشاهدة
للأعلى للسفل
×