ما حقيقة فوائد الشيح للحامل؟

كتابة:
ما حقيقة فوائد الشيح للحامل؟

ما حقيقة فوائد الشيح للحامل؟ وهل لتناوله أضرار عليها؟ وهل توجد أعشاب أخرى مفيدة للحامل؟ إجابات وتفاصيل هامة في المقال الاتي.

تُفضّل بعض النساء الحوامل استخدام الأعشاب بدلًا من الأدوية بسبب الاعتقاد الشعبيّ بأنّ الأعشاب أكثر أمانًا، لكن ما حقيقة ذلك؟ وما حقيقة فوائد الشيح للحامل؟ الإجابة في هذا المقال:

ما حقيقة فوائد الشيح للحامل؟

في الحقيقة فوائد الشيح للحامل غير موجودة، ويُعدّ الشيح من الأعشاب الضارة للحامل والتي يُنصح بتجنُّبها أثناء الحمل، وقدّمت إحدى الدراسات الأوّلية أدلّة قويّة لا تُشجِّع على استخدام الشيح خلال فترة الحمل.

إذ تُعزى بعض الأضرار المُحتملة للشيح على الحامل إلى احتوائها على بعض المُركّبات الكيميائية، وفيما يأتي قائمة بأبرزها:

1. السنيول (1,8-Cineole)

خلصت إحدى الدراسات الأولية أنّ مُركّب السنيول قد يكون له آثار ضارّة على الحامل أو الجنين.

2. الكافور

قد يُؤدّي الكافور إلى الإجهاض لأنّه يَعبر المشيمة وبالتالي فإنّه لا يُنصح باستخدامه أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، وقد تم الإبلاغ عن حالة وفاة واحدة لجنين عندما تناولت امرأة حامل عن طريق الخطأ جرعة عالية من الكافور.

3. الثوجون (Thujones)

يحتوي الشيح على نسبة عالية من الثوجون وبالتالي يُمنع استخدامه للحامل والمُرضع، إذ يُمكن أن يُؤثّر الثوجون على الأعصاب وقد يكون ضارًّا للجنين وبالتالي يُمكن أن يُسبّب الإجهاض.

ومن الجدير بالذكر أنّه قد يكون للشيح آثارًا ضارّة على الخصوبة والإنجاب لا سيّما عند استخدامه لفترة طويلة حسب ما توصّلت إليه إحدى الدراسات الأولية.

أعشاب أخرى يجب تجنبها أثناء الحمل

على الرغم من أنّ الأعشاب طبيعية المصدر، إلّا أنّها ليست جميعها آمنة أثناء الحمل، وتُوصي هيئة الغذاء والدواء النساءَ الحوامل بعدم تناول أي أعشاب أو مُنتجات عشبية دون استشارة مُقدّم الرعاية الصحية أو أخصّائي أعشاب مُدرَّب ومن ذوي الخبرة، والسبب في ذلك يعود إلى احتواء الأعشاب على مواد يُمكن أن تُسبّب الإجهاض أو الولادة المُبكِّرة أو تقلُّصات الرحم أو ضرر للجنين.

وفيما ياتي قائمة بأبرز الأعشاب التي يجب تجنُّبها أثناء الحمل:

  • البلميط المنشاري: يُمكن أن يُؤثّر البلميط المنشاري على الهرمونات.
  • عشبة خاتم الذهب (Goldenseal): قد تعبُر المشيمة وبالتالي يُمكن أن تُؤثّر على الجنين.
  • حشيشة الملاك الصينية (Dong Quai): مُنشّطة للرحم ولها تأثيرات مُهدِّئة قد تُهدّد الحمل.
  • الكوهوش الأزرق (Blue cohosh): مُنشّط للرحم ويُمكن أن يُحفِّز المخاض، وبالتالي يُمكن أن يُؤدّي إلى الإجهاض أو الولادة المُبكّرة.
  • الفوتنج أو النعناع الأوروبي (Pennyroyal): عند تناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيًّا.
  • أعشاب أخرى، مثل: العلندة، واليوهيمبي (Yohimbe)، وزهرة الآلام (Passion flower)، والكوهوش السوداء (Black cohosh)، والبابونج الرومانيّ عند استخدامه بكميّات طبية، وزهرة الربيع المسائية، وأقحوان زهرة الذهب، والكافا (Kava kava)، والسنامكّي.

أعشاب آمنة أثناء الحمل

بما أنّ فوائد الشيح للحامل غير موجودة، فرُبّما تجدين بعض الفوائد التي كنتي تبحثين عنها في أعشاب أخرى تُصنّف على أنّها آمنة أثناء الحمل، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأعشاب وفوائدها للحامل:

  • ورق النعناع: يُساعد في التخفيف من الغثيان عمومًا ومن غثيان الصباح خصوصًا ومن انتفاخ البطن.
  • جذور الزنجبيل: تُساعد في التخفيف من الغثيان والقيء أثناء الحمل.
  • الشوفان: غني بالكالسيوم والمغنيسيوم وبالتالي يُمكن أن يُساعد في التخفيف من القلق والتململ (Restlessness) وتهيُّج البشرة.
  • أعشاب أخرى، مثل: بزر القطوناء الأسود أو الأشقر، والثوم عند استخدامه بالكميّات الموجودة في الطعام، والفليفلة الحارّة عند استخدامها بشكل موضعيّ.
4327 مشاهدة
للأعلى للسفل
×