ما حقيقة فوائد الكركم للمعدة؟

كتابة:
ما حقيقة فوائد الكركم للمعدة؟

تتعدد فوائد الكركم للجسم، ولكن هل فوائد الكركم للمعدة موجودة حقًا؟ الإجابة في المقال الآتي.

إليك أهم التفاصيل حول فوائد الكركم للمعدة ومعلومات أخرى:

فوائد الكركم للمعدة: هل هي موجودة حقًا؟

الكركم من البهارات الترابية التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل والتي تتميز بفوائدها العديدة وخاصة للجهاز الهضمي. ويبرز دور وفوائد الكركم للمعدة بالآتي:

1. التخفيف من حموضة المعدة والارتجاع المريئي

الكركم هي أحد الموادّ الطبيعة ذات الطبيعة القلويّة، إذ تحتوي على مركبات قلويّة تعادل من حموضة المعدة، فتخفف من الارتجاع المعديّ والّذي يحدث نتيجة ارتداد أحماض وإفرازات المعدة إلى المريء.

إذ وجد أنّ تناول معلّقة صغيرة من الكركم مرّتين يوميّاً يساهم في تعزيز وظيفيّة المريء، والحدّ من الإفراط في إنتاج أحماض المعدة.

2. تسهيل عملية الهضم

يساهم محتوى الكركم من العناصر الغذائيّة المختلفة من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادّات الأكسدة ومضادّات الالتهابات في تسهيل عمليّة الهضم من خلال تحفيز إنتاج أنزيمات المعدة لهضم الطعام أو تسريع حركة العضلات في المريء أو امتصاص العناصر الغذائيّة الأساسيّة، ممّا يساهم في تقليل الإجهاد على المعدة خلال عمليّة الهضم.

3. تقليل آلام المعدة

تساهم المركبات ذات الخصائص المضادّة للالتهابات والمضادّة للبكتيريا والأكسدة في الكركم على تخفيف نوبات آلام المعدة الناتجة عن الإفراط في تناول الأطعمة الغنيّة في الدهون والتوابل أو الناتجة عن قلّة النشاط البدني.

4. تخفيف اضطراب المعدة

يساهم الكركم في تخفيف بعض اضطرابات المعدة، والتي تتمثّل في الآتي:

  • الإسهال: قد يسبّب تناول الأدوية أو التسمّم الغذائيّ أو الحساسيّة من بعض الأطعمة في الإصابة بالإسهال، ويساهم محتوى الكركم من البوتاسيوم والمغنسيوم على محاربة الجفاف وإعادة توازن السوائل في الجسم.
  • الغازات: يساهم الكركم في تخفيف انتفاخ البطن إذ تساعد المركبات الموجودة في الكركم على الهضم والتوقّف عن الإفراط في إنتاج الأحماض الّتي تسبّب انتفاخ البطن وتشكّل غازات.
  • الغثيان: إن محتوى الكركم من مادّة الكركمين يساهم في مكافحة الالتهاب والبكتيريا والفيروسات الّتي تسبّب الشعور بالغثيان.

5. تخفيف متلازمة القولون العصبي

يساهم محتوى الكركم من مختلف العناصر الغذائيّة في التخفيف من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي وتهدّئة حركة العضلات غير الطبيعيّة، إذ ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من الكركم على الطعام يوميّاً.

كيفية تحصيل فوائد الكركم للمعدة

يمكن تحصيل فوائد الكركم من خلال تجفيف سيقان الكركم أو جذورها وثم طحنها لتحضير مسحوق واستخدامه في الطهي وتحضير الطعام أو يمكن تناوله مباشرة.

ومن الطرق الأكثر فعالية لتخفيف اضطرابات المعدة هو شرب شاي الكركم. إليك وصفة تحضير شاي الكركم بالآتي:

  • المكونات

نحتاج إلى المقادير الآتية:

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.
  • ملعقة صغيرة قرفة.
  • رشة من جوزة الطيب والقرنفل.
  • الزنجبيل المبشور الطازج.
  • ملعقة كبيرة شاي.
  • 2-4 أكواب من الماء.
  • عسل.
  • طريقة التحضير

توضح طريقة تحضير شاي الكركم في الخطوات الآتية:

  1. يُغلى الماء في إبريق على نار متوسطة.
  2. يُرفع الإبريق عن النار وتُضاف الأعشاب.
  3. تنقع الأعشاب لمدة 10 دقائق.
  4. يًصفى الشاي من خلال منخل جيد، ويحلى شاي الكركم بالعسل.

أضرار الكركم على المعدة

بعد التعرف على أبرز فوائد الكركم للمعدة، لنتعرف على أضرار الكركم المحتملة للمعدة.

إذ ثبت أن الإفراط في تناول الكركم لمدة طويلة وبكميات كبيرة قد يتسبب في انعكاس فوائد الكركم للمعدة، إذ أن نفس العوامل التي تدعم من صحة ووظائف المعدة تنعكس في عملها وتسبب مشكلات في المعدة نتيجة تفاقم أعراض ارتداد حمض المعدة والإصابة بعسر الهضم، لذلك ينصح بالآتي:

  • تجنب الحومال لاستخدام الكركم في فترة الحمل، لأنه يحفز من انقباضات الرحم مما يتسبب في الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • استشارة الطبيب قبل إضافة الكركم إلى النظام الغذائي، لأنه يتسبب في سيولة الدم عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعات الدم.
3565 مشاهدة
للأعلى للسفل
×