ما سبب الانتفاخ في الأعضاء التناسلية للرضع؟

كتابة:
ما سبب الانتفاخ في الأعضاء التناسلية للرضع؟

انتفاخ الأعضاء التناسلية للرضع

قد تلاحظ الأم انتفاخ في العضو التناسلي لطفلها، ولا تعد هذه الحالة خطيرة، بل هي من الحالات الشائعة في الأيام الأولى بعد الولادة وتكون في أغلب الحالات بسبب الهرمونات التي تنتقل من الأم لطفلها، فقد يحدث انتفاخ في منطقة الثدي عند الأطفال، أو قد تظهر منطقة المهبل أو القضيب منتفخة وتكون مصحوبة عادةً بإفرازات.

ولكن إذا استمر الانتفاخ والإفراز لفترة طويلة، أطول من ستة أسابيع، فقد يكون ذلك دلالة على وجود حالة طبية، تحتاج إلى العناية والعلاج المناسب، لذلك يجب التواصل مع طبيب الأطفال لتشخيص الحالة، وتحديد العلاج المناسب.[١]


الأعضاء التناسلية الذكرية

يصاب الذكور ببعض الحالات التي تختلف عن الحالات التي يصاب بها الإناث، ويعد انتفاخ الأعضاء التناسلية عند الذكور أكثر شيوعيًا من الإناث وهذه مجموعة من الحالات المحتملة:[٢]

  • عدم نزول الخصيتين: تتشكل الخصيتين عند الأطفال داخل منطقة المعدة، وبعد الولادة بفترة قصيرة، تنزل الخصيتان من المعدة إلى خارج الجسم، وفي بعض الأحيان لا تتموضع إحدى الخصيتان أو كلاهما بطريقة صحيحة قبل الولادة، وتسمى هذه الحالة بالخصية المعلقة. تعاني نسبة قليل من الأطفال من هذه الحالة، ويمكن تشخيصها بسهولة بعد الولادة بفترة قصيرة، وفي بعض الحالات قد يولد الطفل، وتكون خصيتيه داخل كيس الصفن، ولكن قد تنتقل الخصيتان إلى داخل المعدة خلال السنوات العشرة الأولى من حياته. قد تنقبض خصيتي الطفل داخل المعدة في بعض الحالات، كالشعور بالبرد، وتسمى هذه الحالة بالخصية النطاطة، ولا تعد مشكلة إذا بقيت الخصيتان خارج الجسم معظم الوقت.
  • المبال التحتاني: توجد ثلاثة أسباب تشكل هذه الحالة المرضية، إذ تكون فتحة الإحليل في المكان الخطأ، ويكون القضيب منحنيًا، وقد يكون جزء من القلفة مفقودًا ايضًا. يشخص الأطباء هذه الحالة بعد الولادة بفترة قصيرة، وقد يحدث التشخيص بعد عدة سنوات في بعض الحالات النادرة، ولا يعرف سبب هذا التشوه، فهو لا يعد وراثيًا، بالرغم من أن الحالة تتكرر بشكل أكبر في العائلات ذات إصابة بالمرض.
  • الفتق الأربي: تسبب هذه الحالة ظهور كتلة في منطقة العانة، وتحدث هذه الحالة بسبب بروز أنسجة دهنية أو جزء من الأمعاء عبر القناة الأربية، والقناة الأربية هي الوصلة التي تهبط عبرها الخصيتين من المعدة إلى كيس الصفن بعد الولادة، وبالرغم من وجود هذه القناة عند الإناث أيضًا، إلا أن هذه الحالة تحدث عند الأولاد في الغالب.[٣]
  • القيلة المائية: هي تراكم للسوائل في كلا الخصيتين أو أحدهما، وتحدث هذه الحالة عند الأطفال حديثي الولادة، وتدل على عدم انغلاق الكيس المحيط بالخصية بشكل صحيح قبل أو بعد الولادة، ويبدو كيس الصفن في هذه الحالة منتفخًا ومحمرًا، وقد يسبب الألم للطفل، وقد يرتبط حدوث هذه الحالة بالفتق الأربي، كما أنها قد تحدث للبالغين جراء التعرض لإصابة.[٣]
  • التهاب الحشفة: الحشفة هي الجزء الموجود في مقدمة القضيب (الطرف)، وقد تصاب الحشفة بالعدوى أو الالتهاب، مما يسبب انتفاخ واحمرار ورائحة غير طبيعية، بالإضافة للشعور بالألم، وتحدث هذه الحالة للأطفال المختونين وغير المختونين على حد سواء، ويكون السبب هو التنظيف المفرط أو قلة التنظيف للمنطقة، وقد يحدث في بعض الأحيان نتيجة تناول بعض الأدوية.


الأعضاء التناسلية الأنثوية

هذه مجموعة من الحالات التي تصيب الإناث حديثي الولادة فقط: [٢]

  • التصاق أو التحام الشفرين: قد يلتصق الشفرين بغشاء جلدي رقيق في بعض الأحيان، وبالرغم من أن هذه الحالة نادر أن يولد الطفل بها، إلا أنها قد تحدث خلال أول سنتين بعد الولادة، ولا يعرف الأطباء السبب الدقيق لحدوث هذه الحالة، ولكن قد تحدث بعد تعرض المنطقة للعدوى.
  • زوائد غشاء البكارة الجلدية: قد ينتفخ غشاء البكارة عند الطفل بسبب الأستروجين الذي ينتقل من الأم، وفي بعض الأحيان قد تبرز انسجة صغيرة زهرية، وتحدث هذه الزوائد عند 10% من الإناث حديثي الولادة وتعد حالة عادية وغير مضرة.


الأعضاء التناسلية لكلا الجنسين

هذه مجموعة من الحالات التي تصيب كلا الجنسين: [٢]

  • انتفاخ الأعضاء التناسلية بعد الولادة: يعد انتفاخ الأعضاء التناسلية بعد الولادة شائعًا لكلا الجنسين، فتصبح المنطقة حمراء ومنتفخة، ويكون السبب في ذلك عدة عوامل مشتركة، مثل الطلق الطويل والصعب، بالإضافة إلى الهرمونات التي تنتقل من الأم لطفلها، كما أن الأطفال حديثي الولادة يملكون كميات إضافية من السوائل في أجسادهم، مما قد يسبب انتفاخ بعض المناطق، خاصة الوجه والمناطق المحيطة بالأعضاء التناسلية، وقد تعاني الإناث من إفرازات مهبلية أو إفرازات دموية، وتستمر هذه الإفرازات لمدة يومين على الأغلب.
  • التهاب المسالك البولية: تتضمن المسالك البولية المثانة والكلى والإحليل، ويعد التهاب المسالك البولية من الحالات الشائعة بين الأطفال بسبب الحفاضات، وتحدث الحالة غالبًا بسبب البكتيريا التي تتواجد في البراز وتدخل إلى المسالك البولية، وقد تجعل هذه الحالة التبول شديد الألم، وقد تسبب الحمى للطفل.


المراجع

  1. "Is it normal for my baby's genitals to be so swollen?", www.babycentre.co.uk, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "9 common genital conditions in newborns", www.kidspot.com.au, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Penis-Scrotum Symptoms", www.seattlechildrens.org, Retrieved 19-7-2020. Edited.
3683 مشاهدة
للأعلى للسفل
×