ما هو الكاريكاتير الاجتماعي؟

كتابة:
ما هو الكاريكاتير الاجتماعي؟

تعريف فن الكاريكاتير

هو فن ساخر يندرج تحت فنون الرسم التي تعتمد على المزج ما بين الواقع والخيال، وهو رسم صغير لفكرة أكبر منه وتعليق ساخر مختصر، يركز على المبالغة في تغيير الملامح الطبيعية، أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما، بهدف السخرية، أو النقد الاجتماعي، أو السياسي، أو الفني.

تعريف الكاريكتير الاجتماعي

الكاريكاتير الاجتماعي عبارة عن رسم هزلي أو قصة رمزية مبالغ فيها لإظهار عيوب المجتمع بطريقة فنية ساخرة، وعادةً ما يكون الرسم بنص أو بدون نص ويسمى بالتصوير الهجائي، ويحتوي على ظواهر اجتماعية عديدة مضحكة، ويصور أشخاصًا حقيقيين أو صفاتهم، أو بالاستعاضة عن تشخيصهم بطريقة تعرِّف بهم من سلوكهم أو أقوالهم المشهورة، ويختلط الكاريكاتير الاجتماعي بالكاريكاتير السياسي في كثير من الأحيان، ويسمى كل منهما بكاريكاتير الواقع لتعلقهما بالأحداث الحقيقية والمواقف اليومية التي يتعرض لها الأفراد في المجتمع.[١][٢]

أصل الكاريكاتير الاجتماعي

  • استخدم المصريون القدامى الرموز المختلفة للتعبير عن رأيهم، ويعود أصل الكاريكاتير إلى القرن السادس عشر عندما قام الرسامَون هولباين، وبوش، وبروغل بدمج صور ورموز كاريكاتيرية هزلية في نفس الرسمة، وقد أضيف العنصر الكوميدي بشكل لافت في القرن الثامن عشر في مدرسة الفنون في بولونيا الإيطالية، فأضافوا عليها عناصر من الحيوانات والأشياء لمزيد من السخرية، حتى أصبح شراء الصور الرمزية بالنسبة للسياح تقليدًا لكل من يزور المدينة، وانتشر هذا الفن في الإعلام الأمريكي والأوروبي في النصف الأول من القرن التاسع عشر، والذي اعتمد على تشويه الرسومات التي تبالغ في خصائص الأشخاص والطبيعة.

أهمية الكاريكاتير الاجتماعي

وعن أهمية ودور هذا النوع من الكاريكاتير:[٣]

  • إحداث تغيير في المجتمع من خلال إظهار عيوبه وانتقاده بشكل فكاهي قريب من الخطاب أو الدعوة للمتلقي.
  • يعزز الخطاب المرئي الموجود في الرسوم الاجتماعية من رد فعل المجتمع تجاه القضية المطروحة من خلاله، ويؤدي إلى التفكير في سياق المشكلة التي تم عرضها بالكاريكاتير.
  • يهدف إلى تثقيف وتطوير الوعي لدى أفراد المجتمع من خلال نقد الأوضاع الاجتماعية، وتحليل الظواهر والمشاكل في المجتمع والتي يعاني منها الناس؛ من خلال الدعوة للتمسك بالأخلاق الحميدة والتخلي عن الرذائل.

موضوعات الكاريكاتير الاجتماعي

يضم الكاريكاتير الاجتماعي العديد من مظاهر الواقع الاجتماعي، والتي منها:[٤]

  • الوضع الاقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة.
  • انتشار الظواهر السلبية، مثل ظاهرة الفساد، والرشوة، والمحسوبية.
  • الهجرة غير النظامية.
  • المشاكل العائلية، وغيرها من المشاكل الاجتماعية.

أشكال الكاريكاتير الاجتماعي

وتشمل ما يلي:[٥]

  • كاريكاتير بدون نص: يركز على الصورة دون الاعتماد على التعبير الأدبي، برسم توضيحي كافٍ لإيصال المعلومة، ويعد أبسط وأهم أنواع الكاريكاتير وأولها ظهورًا.
  • كاريكاتير مع نص تعليقي: يعتمد على التعليق الأدبي الذي يوضح محتواه، وتكون اللوحة بدون التعليق غير مفهومة أو قابلة للتفسير.
  • الشرائط المصورة: هو عبارة عن سلسلة من الصور التي تمثل قصة حقيقية، وقد ظهر هذا النوع في خمسينيات القرن الماضي، وانتشرت الرسوم المتحركة هذه في الكتب مما تسبب في ظهور نوع أدبي جديد، أطلق عليه بالرواية الرسومية.

المراجع

  1. آمال عامر، الابعاد الوظيفية للصورة الكاريكاتيرية، صفحة 216. بتصرّف.
  2. هبة محمد وهبي محمد الدالي، الكاريكاتير بين النشأة والتطور، صفحة 1-23. بتصرّف.
  3. سامية بن عمر، الرسوم الكاريكاتيرية في الصحافة المكتوبة، صفحة 27. بتصرّف.
  4. آمال عامر، الأبعاد الوظيفية للصورة الكاريكاتيرية، صفحة 218. بتصرّف.
  5. آمال عامر، الأبعاد الوظيفية للصورة الكاريكاتيرية، صفحة 219. بتصرّف.
4715 مشاهدة
للأعلى للسفل
×