ما هو المذهب الباطني

كتابة:
ما هو المذهب الباطني

مفهوم المذهب

تشيرُ كلمة المذهب لغةً إلى المصدر الميمي من كلمة ذهبَ أي خرجَ وابتعد، وهي أيضًا اسم الزمان أو المكان للذهاب، وأمَّا في العرف السائد فيحمل مفهوم المذهب معنى اسم المكان منه أي هو المعتَقد الذي يذهبُ الناس إليه، وهو بمعنى الطريقة أيضًا، أمَّا في الاصطلاح فله أيضًا معنى عام وآخر خاص، فكل علم أو مدرسة تُقسم إلى مذاهب عديدة، فالمعنى العام للمذهب هو الآراء والمبادئ المتناسقة والمتصلة بعالِم أو مدرسة ما، بما فيها المذاهب العلمية والدينية والفلسفية والفنية والأدبية، وأما في المعنى الخاص فهو مجموعة من الآراء والأحكام التي اعتنقها أحد أئمة المسلمين وأصبحت مذهبًا متَّبعًا من قبل الناس، وهذا المقال سيتحدث حول المذهب الباطني.[١]

المذهب الباطني

في الحديث عن المذهب الباطني يُشار إلى أنَّه لا يمكن أن يعدُّ المذهب الباطني أحد مذاهب الإسلام، فهو ليس فرقةً من الفرق الإسلامية الحقيقية، وإنَّما طريقةٌ ومذهب تهدف إلى هدم الدين الإسلامي العظيم، وتدمير العقيدة والشريعة التي يقوم عليها، وهذا ما ورد في كتاب فضائح الباطنية للإمام الغزالي، فهم من أخبث الفرق التي تكيدُ للمسلمين، حيثُ يؤمنون بأنَّ النصوص في كتاب الله تعالى وسنة نبيِّه لها باطن وظاهر، فالظاهر يمثل القشور والباطن يمثل اللب، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أنَّهم يحملون عدواةً شديدةً للمسلمين والإسلام ولهم حوادث شهيرة في ذلك، وهم عندما يملكون القوة يقومون بسفك دماء المسلمين دون رحمة، وعندما لا تسعفهم القوة والسيطرة يعمدون إلى التآمر والتخطيط والتحالف مع أعداء الإسلام، فعندما سيطروا على البحرين عاثوا فسادًا في بلاد المسلمين وقتلوا عددًا كبيرًا من الحجاج في مكة المكرمة وسرقوا الحجر الأسود، وقد اختلف العلماء في تحديد زمن ظهور المذهب الباطني، فذكر البعض أنه ظهر في عام 205 للهجرة وذكر غيرهم أنه ظهر في عام 250 للهجرة، وقال البعض أنَّ المذهب الباطني ظهر في زمن الخليفة المأمون، وقد ظهر للمذهب الباطني تسميات وفرق عديدة منها: الباطنية، القرامطة، الإسماعيلية، السبعية، التعليمية، البابكية، الخرمية، المزدكية، المحمرة وغير ذلك.[٢]

عقائد المذهب الباطني

يبدو من اسم المذهب الباطني أنَّ أتباعه يحرصون دائمًا على أن تكون عقائدهم مخفية في سرائرهم وغير ظاهرة للناس، ولكن رغم حرصهم الشديد على ذلك فقد خرجَت للنور بعض العقائد عن طريق بعض من أسلم منهم وحسُن إسلامه، وفي الحديث حول المذهب الباطني لا بدَّ من إدراج بعض عقائد هذا المذهب:[٣]

  • من عقائد أصحابه أنَّهم يؤمنون بوجود إلهين قديمين لكن من حيثُ الزمن لا أول لوجودهما، وأحدهما الذي يُسمَّى العلة هو علةٌ لوجود الآخر الذي يسمَّى المعلول.
  • أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- هو مجرد شخص غمرته قوة قدسيَّة من الإله السابق بواسطة الإله التالي.
  • يعتقدون أنَّ القرآن الكريم عبارة عن كلام النبي عن شتى العلوم والمعارف التي فاضت عليه، وإنَّما يسمَّى كلام الله مجازًا.
  • يؤمنون بوجود إمام معصوم في كل عصر، يستطيع أن يفسر الظاهر ويحلُّ الإشكالات في القرآن.
  • أنَّ كل شريعة نبوية لها فترة زمنية محددة، ثمَّ تنسخ بعد سبعة أجيال بنبيٍّ وشريعة آخرى.
  • ينكرون يوم القيامة والنشور والبعث.
  • ينكر أصحاب المذهب الباطني النار والجنة، ويقولون بعودة كل شيء إلى أصله، فالإنسان يتكون من عالم جسماني وروحاني، فالجسماني يتحلل ويعود إلى أصله في الطبيعة، والروحاني هو النفس فإذا كانت صالحة تتحد بالعالم الروحاني، وأما إذا كانت فاسدة تظلُّ في العالم الجسماني وتتناسخها الأجساد.
  • يؤمنون بالإباحية المطلقة والخروج عن كل الضوابط الشرعية.
  • يؤمنُ بعضهم بألوهية علي بن أبي طالب رضي الله عنه، حيثُ ظهر في صورة ناموس ليؤنس الخلق.

المراجع

  1. الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، المذهب الحنبلي، صفحة 13، جزء 1. بتصرّف.
  2. "الباطنية"، www.ahlalhdeeth.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-05-2020. بتصرّف.
  3. "الباطنية أصولهم وعقائدهم"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 20-05-2020. بتصرّف.
4198 مشاهدة
للأعلى للسفل
×