ما هو تخطيط كهربية القلب؟

كتابة:
ما هو تخطيط كهربية القلب؟

ما هو تخطيط كهربائية القلب؟

يعدّ اختبار تخطيط كهربائية القلب (Electrocardiogram) من الاختبارات البسيطة التي لا تُسبِّب الألم، وهو اختبار لقياس النشاط الكهربائي للقلب، ويشار إليه اختصارًا ECG أو EKG، إذ إنَّ كل نبضة تنتج عن إشارة كهربائية تبدأ من أعلى القلب وتنتقل إلى الأسفل، وغالبًا ما تؤثر مشكلات القلب في النشاط الكهربائي له.

عادةً ما يوصي الطبيب بإجراء تخطيط لكهربائية القلب عندما تكون لدى الشخص أعراض تدل على إصابته باضطرابات قلبية؛ وذلك للكشف عن أي مُسبِّب للإصابة، بالتالي تحديد طريقة العلاج المناسبة، بما في ذلك الألم في الصدر، وصعوبة التنفس، ومن الأعراض الظاهرة الشعور بالتعب والضعف، بالإضافة إلى الإحساس بالرفرفة أو تسارع نبضات القلب، أو قد يُجرى في حال استماع الطبيب لأي أصوات غير طبيعية عند فحص الشخص، وقد يطلب أحيانًا إجراءه للذين تجاوزوا خمسين عامًا عامًا من العمر ولديهم تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض القلب؛ للكشف عن الإصابة بالمرض مبكِّرًا.[١]


ما تجهيزات تخطيط كهربائية القلب؟

لا يحتاج تخطيط كهربائية القلب إلى الكثير من التجهيزات؛ فهو اختبار غير مقعد، وقد يوصي الطبيب بمجموعة من التجهيزات تتضمن الآتي:[٢]

  • عدم وضع الكريمات ومستحضرات البشرة الدهنية والزيتية في يوم إجراء الفحص؛ وذلك لأنّها قد تمنع الأقطاب الكهربائية من ملامسة البشرة.
  • تجنّب ارتداء الجوارب الطويلة؛ لأنّ الأقطاب الكهربائية ستوضع على الساقين مباشرةً.
  • ضرورة ارتداء قميص يمكن خلعه بسهولة لوضع الأقطاب على الصدر بسهولة.


كيف يُجرى تخطيط كهربائية القلب؟

يمكن إجراء مخطط كهربائية القلب في العيادة أو المستشفى، وفي بداية الأمر يطلب الطبيب تغيير الملابس وارتداء ملابس المستشفى، ثمّ الجلوس على طاولة الفحص أو السرير، وقد يسبق ذلك إزالة أي شعر زائد على المناطق التي ستوضع عليها الأقطاب، ثمّ يبدأ تخطيط كهربائية القلب بعدّة خطوات، وهي:[٣]

  • يتم توصيل حوالي 12 قطبًا كهربائيًّا بالصدر وأحيانًا بالأطراف، وهذه الأقطاب هي لواصق تساعد على تسجيل النشاط الكهربائي للقلب، وكل منها مزوّد بسلك يتم توصيله بشاشة.
  • يمكن التنفس طبيعيًّا أثناء إجراء هذا الاختبار، وينبغي التأكد من أنّ الجسم دافئ، وأنّ الشخص مستعد للاستلقاء دون أي حركة، وينبغي الإشارة إلى أنّ التحرك والتحدث والارتجاف قد يؤثّر في نتائج الاختبار.
  • يستغرق تخطيط كهربائية القلب بضع دقائق تسجّل خلالها الأقطاب الكهربائية الإشارات التي تجعل القلب ينبض، ثمّ يتم تسجيل نبضات القلب الكهربائية بواسطة الجهاز الموصول بالأسلاك وعرضها كموجات على شاشة أو طباعتها على الورق.
  • يمكن للشخص أن يعود لممارسة نشاطاته طبيعيًّا بعد إجراء هذا الاختبار، وسيفحص الطبيب الموجات المسجلة أثناء الاختبار ليرى إذا ما كانت النبضات طبيعيّةً أم لا.


ماذا تعني نتائج تخطيط كهربائية القلب؟

تظهر نتيجة تخطيط كهربائية القلب في اليوم نفسه، وسيناقشها الطبيب مع الشخص، وتتضمن الخيارات أن تكون النتيجة طبيعيّةً، وعليه فلا يحتاج الشخص إلى إجراء أي اختبارات أخرى، أمّا عند وجود أمر غير طبيعي فقد يُجري الطبيب اختبارات أخرى، كتخطيط صدى القلب (Echocardiogram)، وتقدّم نتائج تخطيط كهربائية القلب العديد من المعلومات، التي يمكن بيانها على النحو الآتي:[٣]

  • معدّل ضربات القلب: على الرغم من أنّ فحص معدّل ضربات القلب قد يكون بفحص النبض، إلا أنّ تخطيط كهربائية القلب يكون مفيدًا عندما يصعب الإحساس بالنبض، أو عندما يكون سريعًا أو بطيئًا أو غير منتظم لحسابه بدقّة، كما أنّ مخطط كهربائية القلب يفيد في تحديد تباطؤ ضربات القلب أو تسارعها غير المعتاد.
  • إيقاع نظم القلب: يمكن للرسم الكهربائي عرض أيّ اضطرابات في إيقاع نظم القلب، وقد تحدث هذه الحالات عند وجود خلل في جزء من أجزاء النظام الكهربائي للقلب، وفي الحقيقة قد يسبِّب تناول الأدوية في بعض الحالات اضطرابًا في نبض القلب، كأدوية حاصرات بيتا، والكوكايين، والأمفيتامين.
  • النوبة القلبية: يكشف تخطيط كهربائية القلب عن حدوث نوبة قلبية سابقة أو أنّ نوبةً قيد التّقدم، كما يكشف عن الجزء المتضرر في القلب ونسبة الضرر.
  • التروية الدموية غير الكافية للقلب: يساعد إجراء تخطيط كهربائية القلب في حال ظهور مجموعة من الأعراض على تحديد إذا ما كان ألم الصدر ناتجًا عن انخفاض تدفق الدّم إلى القلب، كما هو الحال في ألم الصدر الناتج عن الإصابة بالذبحة غير المستقرة، أو نتيجة أسباب أخرى لا علاقة لها بالقلب.
  • التشوهات البنيوية: يكشف تخطيط كهربائية القلب عن وجود عيوب أو اتّساع في حجرات القلب وجدرانه.


المراجع

  1. Danielle Moores (2018-1-25), "healthline"، healthline, Retrieved 2020-5-4. Edited.
  2. Suzanne R. Steinbaum, MD (2019-7-6), "Heart Disease and Electrocardiograms"، webmd, Retrieved 2020-5-7. Edited.
  3. ^ أ ب mayo clinic staff (2020-4-9), "Electrocardiogram (ECG or EKG)"، mayo clinic, Retrieved 2020-5-7. Edited.
3302 مشاهدة
للأعلى للسفل
×