ما هو علاج تطويل الاظافر

كتابة:
ما هو علاج تطويل الاظافر

العناية بالأظافر

تعد العناية بالأظافر من الأمور المهمة للعديد من الناس، وذلك ليس لأنها تضفي مظهرًا خارجيًّا جميلًا فقط، ولكن لها أهمية كبيرة في حماية الأصابع، وتجعل من السهل التقاط الأشياء، وهي الوسيلة الأكثر ملائمةً لحك الجلد، وأداء المهام اليومية، وقد كشفت بعض الدراسات أن نمو الأظافر يعكس الحالة الصحية العامة للجسم، لذا فإن الفهم الجيد في كيفية نمو الأظافر، يمكن أن يساعد في اتباع أسلوب حياة الذي يدعم النمو الصحي لها.

يتكون الظفر من جزئين حسب الأنسجة التي يتكون منها، فالجزء الأول يعرف بالصفيحة الظفرية، الذي يشبه في تكوينه إلى حد كبير تكوين الشعر، فالمادة الأساسية في بنائه هي البروتينات التي يطلق عليها الكيراتين، كما أنه لا تتكون الصحيفة الظفرية من أنسجة حية، لذا إذا حصل كسر أو ضرر فيه لا يشعر الشخص بشيء، ولا نستطيع العناية به إلا عن طريق العناية بالجزء الثاني، وهو ما يعرف بسرير الظفر، وهو الجزء الذي يتكون من أنسجة حية، ويوجد في قاعدة هذا الجزء هيكل يطلق عليه اسم مطرس الظفر، إذ يبدأ من هنا نمو الظفر، وعند اتباع نهج طويل الأمد في العناية بالأظافر، يساعد ذلك في نمو أظافر صحية وقوية.[١]


الأسباب التي تجعل الأظافر غير الصحية

ضعف الصحة العامة والغذاء غير الصحي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نمو غير طبيعي للأظافر، ومن المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الشخص في هذه الحالة ما يأتي:[٢]

  • تغير لون الظفر.
  • تغير في شكل الظفر وسمكه.
  • فصل الظفر عن الجلد المحيط به.
  • النزيف.
  • تورم في المنطقة المحيطة بالظفر وألمها.
  • نمو الأظافر ببطء.

كما أن التقدم بالعمر، وبعض الأمراض مثل أمراض القلب، وتغذية السيئة وتناول بعض الأدوية، جميعها تعد من الأسباب التي تؤثر على نمو غير طبيعي للأظافر، ولكن على الجانب الآخر نرى أن بعض تغيرات الهرمونات تلعب دورًا رئيسيًا في التأثير على نموها، فعلى سبيل المثال، نرى زيادة نمو الأظافر لدى النساء الحوامل أكثر من غيرهن غير الحوامل.[٣]


علاج تطويل الأظافر

سنعرض هنا أكثر أهم خمسة فيتامينات ومغذيات التي تساعد على بقاء الأظافر بصحة جيدة، لنمو جيد:[٤]

  • البيوتين: يعد البيوتين من الفيتامين B المركب، الذي يعزز النمو الصحي للخلايا، ويدخل في عمليات الأيض التي تساعد في بناء البروتين من الأحماض الأمينية الأساسية في بناء الأظافر، وغالبًا ما تكون اللحوم العضوية، مثل الكبد الأكثر تركيزًا في البيوتين، ولكن يمكن أيضًا العثور عليه في صفار البيض، ومنتجات الألبان، والخميرة، والسمك السلمون، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والبذور، والقرنبيط.
  • مجموعة فيتامينات B : يلعب الفيتامين B12 دورًا أساسيًا في امتصاص الحديد، بالإضافة إلى دوره المهم في بناء كريات الدم الحمراء، وكلا الحديد والفيتامين B12 ضروريان في الحفاظ على الأظافر قوية وصحية، وكذلك الحال في فيتامين B9 وملح حمض الفوليك الضروريان في نمو الأظافر وصحتها من خلال المساهمة في بناء كريات الدم الحمراء وبناء خلايا جديدة، ويمكن أن يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى ازرقاق لون الأظافر، وظهور تصبغات سوداء أو بنية عليها، وجعل الأظافر قاسية وهشة، ومن الممكن إيجاد ملح حمض الفوليك في الخضراوات، والحمضيات، والبذور، والمكسرات، ولكن من جهة أخرى، نرى فيتامين B12 متوفر في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم، والدواجن، والسمك.
  • الحديد: يشكل الحديد المكون الأساسي في كريات الدم الحمراء، وهي التي تنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم وكل خلية فيه، بما في ذلك الأظافر، لذا إذا كان يعاني الشخص من نقص في الحديد، أو فقر الدم سيؤدي ذلك إلى نقص في كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم، مما يمكن أن يسبب حواف مدببة للأظافر وتكسرها بسرعة، ويمتص الجسم الحديد عندما يأتي من الأطعمة الحيوانية، مثل اللحم البقري، والدجاج، والسمك، والبيض، على خلاف عندما يأتي من الأطعمة النباتية، مثل الخضروات، والفول السوداني، والبذور، والفاصولياء.
  • المغنيسيوم: يدخل عنصر المغنيسيوم في أكثر من 300 عملية حيوية في الجسم، ومنها عملية بناء البروتين، الأساسية في نمو الأظافر، لذا يؤدي نقصه بأن تصبح الأظافر هشة، وتتكسر بسرعة، ولها حواف مدببة، ومن المصادر الغنية جدًا بالمغنيسيوم الحبوب الكاملة، مثل القمح، وكذلك في الكينوا، واللوز، والكاجو، والفول السوداني.
  • البروتين: إن المكون الأساسي للأظافر هو البروتين الذي يطلق عليه اسم الكيراتين، وهذا هو المكون الذي يعطي للظفر القوة، والمرونة، ويساعد في حمايته من التلف، والكسر، ومن الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على البروتين، هي اللحوم، والأسماك، والبيض، وكذلك في الأطعمة النباتية، مثل، فول الصويا، والفاصولياء، والبذور، والمكسرات.


المراجع

  1. Zawn Villines (18-11-2017), "What can you do to make your nails grow faster?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-12-2018.
  2. "Fingernails: Do's and don'ts for healthy nails", www.mayoclinic.org,3-2-2018، Retrieved 21-12-2018.
  3. Debra Sullivan, PhD, MSN, RN, CNE, COI (18-5-2017), "Tips to Make Your Nails Grow Faster"، www.healthline.com, Retrieved 21-12-2018.
  4. Amy Goodson, MS, RD, CSSD, LD (18-7-2018), "Top 8 Vitamins and Nutrients for Healthy, Strong Nails"، www.healthline.com, Retrieved 21-12-2018.
3556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×