ما هو علاج خروج دم مع البول مع حرقة؟

كتابة:
ما هو علاج خروج دم مع البول مع حرقة؟

هل تعاني من حرقة وألم خلال التبول مصحوبة بظهور بقع من الدم؟ تعرف على علاج خروج دم مع البول مع حرقة.

يمكن أن يكون وجود الدم في البول علامة على وجود خلل في الكلى، أو جزء آخر من المسالك البولية، ويطلق على هذه الحالة الطبية اسم البيلة الدموية (Hematuria)، وقد يترافق خروج الدم مع البول الشعور بالحرقة، لذا تعرف على علاج خروج دم مع البول مع حرقة في ما يأتي:

علاج خروج دم مع البول مع حرقة

لعلاج خروج دم مع البول مع حرقة، قد يباشر الطبيب بعلاج المسبب الرئيسي الذي قد يشمل ما يأتي:

1. علاج عدوى المسالك البولية 

قد يصف الطبيب المضادات الحيوية، لعلاج الدم مع البول مع حرقة الناتجة عن عدوى المسالك البولية البكتيرية.

2. علاج حصى الكلى 

تزداد فرصة المعاناة من الدم المصاحب للبول مع حرقة في حال الإصابة بحصى الكلى، وقد يتطلب علاجه القضاء على الحصوات عن طريق الدواء، أو تفتيت الحصى الكبيرة، أو استئصال جراحي للتخفيف من حدة الأعراض.

3. علاج السرطان

إذا اكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الكلى أو المثانة، فقد يطلب منك الذهاب إلى طبيب الأورام وهو متخصص في علاج الأشخاص المصابين بالسرطان وبالتالي علاج خروج دم مع البول مع حرقة المرافقة للسرطان.

تشمل خيارات علاج سرطان الكلى والمثانة الجراحة، والعلاج الكيميائي، والإشعاعي، وقد تختلف برامج العلاج من شخص لآخر اعتمادًا على مرحلة السرطان وما إذا كانت منتشرة في الأعضاء الأخرى.

تشخيص خروج دم مع البول مع حرقة

لمعرفة علاج خروج الدم مع البول مع حرقة المناسب يجب تحديد سبب وجود ذلك وقد يطلب منك طبيبك عينة بول، حيث أنه:

  • يمكن استخدام عينة البول لإجراء اختبار علامات العدوى، أو أمراض الكلى، أو مشاكل أخرى.
  • يستخدم الطبيب نتائج اختبار البول لتحديد مدى الحاجة إلى إجراء المزيد من الاختبارات، أو إذا كان يمكنك بدء علاج خروج دم مع البول مع حرقة. 
  • قد يجري الطبيب فحص البول مرة أخرى إذا لم يتمكن من العثور على سبب أثناء التقييم الأولي، ويراقب معدل ضغط الدم من خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، خاصة إذا كان لديك عوامل خطر لسرطان المثانة والتي قد تشمل تجاوز سن الخمسين، وتدخين السجائر، والتلامس مع بعض المواد الكيميائية الصناعية. 

عوامل الخطر لخروج دم مع البول مع حرقة 

يمكن لأي فئة عمرية تقريبًا بما في ذلك الأطفال والمراهقين الإصابة بخروج الدم في البول المرافق للحرقة، تتضمن العوامل التي تزيد من احتمال حدوث هذه الحالة الطبية ما يأتي:

  • الجنس

يصاب العديد من الرجال الذين تتعدى أعمارهم 50 عامًا من البيلة الدموية المرئية، نتيجةً لتضخم غدة البروستاتا.

  • العدوى

يعد التهاب الكلى الناجم عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، ضمن أحد الأسباب الرئيسية لخروج الدم مع البول مع حرقة المرئي عند الأطفال.

  • تاريخ العائلة

قد تكون أكثر عرضة للنزيف البولي، إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض الكلى، أو حصوات الكلى.

  • تناول بعض الأنواع من الأدوية

قد يزيد كل من الأسبرين، ومسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية، مثل: البنسلين من خطر النزيف البولي.

  • ممارسة التمرين الشاق

يعد العدائين لمسافات طويلة أكثر عرضة للإصابة بالنزيف البولي الناجم عن ممارسة الرياضة، تسمى هذه الحالة بيلة دموية للعدو، كما قد يصاب أي شخص يفرط في ممارسة التمارين الرياضية أو الجهد في خروج دم مع البول مع حرقة.

3692 مشاهدة
للأعلى للسفل
×