ما هو فحص BMP

كتابة:
ما هو فحص BMP

فحص BMP

فحص BMP أو ما يُعرَف بـالتمثيل الغذائي الأساسي لجسم الإنسان يعني مجموعة من الفحوصات تجرى للكشف عن وظائف الجسم الأساسية، وهو من الفحوصات الضرورية للكشف عن صحة المُصاب وتوازن الحموضة، ووظائف الكليتين، والرئتين، والبنكرياس، وغيرها.[١]


ما فحوصات BMP؟

ذُكرَ أنّ فحوصات BMP مجموعة من الاختبارات، وتتضمن الآتي:[١]

  • مستوى نيتروجين يوريا الدم (BUN) لتحديد كفاءة عمل الكليتين.
  • مستوى الكرياتينن لتحديد كفاءة عمل الكليتين أيضًا.
  • مستوى الغلوكوز، الذي يتحقق من مستويات السكر في الدّم، إذ يُشير ارتفاع مستويات السكر على المعدل الطبيعي أو انخفاضها إلى وجود مشكلة.
  • مستوى الألبومين، وهو بروتين يتغيّر مستواه في حال الإصابة بأمراض الكلى والكبد.
  • مستوى الكالسيوم الذي يكشف وجود مشكلة في الغدد جارات الدرقية، أو الكلى، أو العظام.
  • مستوى الصوديوم، وهو أحد أملاح الجسم التي تعكس توزان الماء في الجسم.
  • مستويا البوتاسيوم والكلوريد.


تجهيزات فحص BMP

فحص التمثيل الغذائي الأساسي لجسم الإنسان ليس معقّدًّا؛ إذ إنّ التجهيزات قبل إجراء هذا الفحص تتضمن الآتي:[٢]

  • طلب الطبيب من الشخص التوقف عن تناول الطعام والشراب لمدّة تتراوح ما بين 8-12 ساعة قبل هذا الفحص.
  • إخبار الطبيب عن أي أدوية يتناولها المريض؛ كونها قد تؤثر في نتائج الفحص.
  • ارتداء قميص قصير الأكمام أو قميص يطويان بسهولة.


كيفية إجراء فحص BMP

يجرى فحص BMP من خلال أخذ عيّنة من الدّم وتحليلها مخبريًا بعدّة خطوات، وتتضمن هذه الخطوات الآتي:[٣]

  • تنظيف الطبيب منطقة من الجلد والتي يُراد سحب الدّم منها.
  • وضع شريط مطاطي أو ضمادة فوق المنطقة لجعل الأوردة تنتفخ بالدّم، ثمّ يُدخِل الطبيب الإبرة الصغيرة في الوريد، وعادةً ما تظهر على ظهر اليد أو داخل المرفق.
  • سحب عيّنة من الدّم في حقنة، ثمّ سحب الإبرة وإزالة الشريط المطاطي.
  • سحب الدّم في بعض الأحيان من الكعب عند الأطفال، ومع ذلك، يبقى الوالدان مع الطفل عند تنفيذ هذا الفحص، ولا بُدّ من تشجيعه على الاسترخاء وتهدئته؛ فقد يبدو سحب الدّم صعبًا بالنسبة له.
  • عقب الانتهاء من الاختبار يغطّي الطبيب المنطقة التي سحب منها الدّم بقطن أو ضمادة لإيقاف نزول الدّم، وقد توجد بعد الكدمات الخفيفة والتي ستزول بعد أيام قليلة.

يستغرق فحص BMP وفحوصات الدّم إجمالًا بضع دقائق، وقد يصعب العثور على وريد؛ وعليه فإنّ الطبيب يحاول أكثر من مرة.[٣]


نتائج فحصBMP

بعد الانتهاء من الاختبار يناقش الطبيب النتائج، والتي قد تبدو طبيعية أو غير طبيعية، وتبدأ مناقشة النتائج بالنتيجة الطبيعية ودلالات النتائج غير الطبيعية على النحو الآتي:[١]

  • مستوى نيتروجين يوريا الدم الطبيعي: بالنسبة للأشخاص البالغين من العمر 18-60 عامًا فيبدو مستوى النيتروجين الطبيعي ما بين 6-20 ملغ \ ديسلليتر، أمّا الأشخاص البالغون من العمر 60 عامًا فما فوق فتبدو النسبة الطبيعية للنيتروجين ما بين 8-23 ملغ \ ديسلليتر. وفي الحقيقة يشير ارتفاع النتروجين إلى إصابة الكلى بأمراض؛ كالتهاب الكبيبات أو الفشل الكلوي، وسبب ذلك قصور القلب الاحتقاني، وتزيد أدوية الستيرويدات من مستوى نيتروجين يوريا الدم، أمّا انخفاضه فقد يُشير إلى اضطرابات الكبد، أو عدم تناول البروتين بدرجة كافية من الطعام.
  • مستوى الكرياتينين الطبيعي: بالنسبة للرجال البالغين تبدو النسبة ما بين 0.9-1.3 ملغ \ ديسلليتر وبالنسبة للنساء ما بين 0.6-1.1 ملغ \ ديسلليتر، ويشير ارتفاع مستوى الكرياتينين إلى حدوث مشكلات في الكلى أيضًا، أو مرض عضلي، أو الإصابة بمقدمات الارتعاج -المرحلة التي تسبق بتسمم الحمل-، أمّا انخفاضه فهو دلال على الوهن العضلي الوبيل؛ وهو اضطراب نادر.
  • مستوى الغلوكوز: إذ يبدو طبيعيًا للأشخاص البالغين ما بين 70-99 ملغ \ ديسلليتر، وإذا كانت نتيجة الفحص بالنسبة لمستوى الغلوكوز بعد الصيام تزيد على 126 ملغ \ ديسلليتر؛ فهي دلالة على الإصابة بمرض السّكري، وربما ترتفع مستويات الغلوكوز نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية، والإصابة بأنواع معيّنة من سرطان البنكرياس. أمّا انخفاض مستوى الغلوكوز عن الحد الطبيعي فقد يحدث نتيجة الإصابة بقصور الغدة النخامية أو الكظرية، أو نتيجة عدم تناول أدوية الأنسولين والأدوية المعالجة للسكري بشكل صحيح أو الإفراط في تناولها.
  • مستوى الألبومين: تبدو مستويات الألبومين طبيعية إذا كانت ضمن الحدود ما بين 3.4-5.4 غرام \ ديسلليتر. وفي الحقيقة فإنَّ ارتفاع الألبومين نادر جدًا، وإذا أشارت النتائج إلى انخفاض مستوياته فقد يبدو ذلك نتيجة اتباع نظام غذائي منخفض البروتين، أو الإصابة بأمراض الكلى، أو أمراض الكبد، أو الخضوع لجراحة إنقاص الوزن مؤخرًا.
  • مستوى ثاني أكسيد الكربون: للأشخاص من عمر 18 وحتّى 60 عامًا يبدو مستوى ثاني أكسيد الكربون طبيعيًا إذا كان ما بين 23-29 مللي مكافئ في كلّ ليتر من الدّم، وما فوق عمر 60 عامًا وحتّى 90 عامًا تتراوح النسبة بين 23-31، والأشخاص البالغين من العمر 90 عامًا فما فوق يبدو مستوى أكسيد الكربون الطبيعي من 20 - 29. وعندما تبدو نتيجة ثاني أكسيد الكربون مرتفعة فهي دلالة عن حدوث مشكلات في التنفس، أو مشكلات في التمثيل الغذائي، أو مشكلات هرمونية.
  • مستوى الكالسيوم: يُعدّ الكالسيوم طبيعيًا إذا بدت النتيجة ضمن هذه الحدود من 8.5- 10.2 ملغ \ ديسلليتر، وإذا أصبح مستوى الكالسيوم في التحليل مرتفعًا فذلك يشير إلى حدوث مشكلة في الغدد الجار دّرقية، وهو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع الكالسيوم، وقد تبدو مستويات الكالسيوم منخفضة بسبب نقص فيتامين د أو مشكلات في البنكرياس أو غيرها من الاضطرابات.
  • مستوى الصوديوم: تتراوح نسبة الصوديوم الطبيعية ما بين 136-145 ملليي مكافئ في كل لتر من الدّم. وفي الحقيقة ربما يبدو ارتفاع الصوديوم نتيجة الإصابة بأمراض هرمونية مختلفة؛ كمرض السّكري الكاذب أو متلازمة كوشينغ، وعندما يصبح مستوى الصوديوم منخفضًا فذلك نتيجة بعض الاضطرابات الهرمونية؛ كمرض أديسون، أو نتيجة الجفاف، والتقيؤ المفرط، والفشل الكلوي، واضطرابات القلب والكبد.
  • مستوى البوتاسيوم: تتراوح نسبة البوتاسيوم الطبيعية ما بين 3.5- 5.1 ملي مكافئ في كل لتر من الدّم. وربما يشير ارتفاع البوتاسيوم إلى وجود مشكلة في الكلى، أمّا انخفاضه فغالبًا ما ينتج من تناول الأدوية المدرة للبول أو بعض المشكلات الهرمونية.
  • مستوى الكلورايد: تتراوح نسبة الكلورايد الطبيعية ما بين 98-107 ملي مكافئ في كل لتر من الدّم. وعندما تبدو مستويات الكلورايد مرتفعة فقد يشير ذلك إلى وجود حماض استقلابي؛ وفيه لا تزيل الكلى ما يكفي من الأحماض من الجسم، وعندما تصبح المستويات منخفضة فهي دلالة إلى الإصابة بقصور القلب الاحتقاني أو الجفاف أو مرض أديسون.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Christine Case-Lo (2017-2-28), "Basic Metabolic Panel"، healthline, Retrieved 2020-4-24. Edited.
  2. staff kidshealth., "Blood Test: Basic Metabolic Panel (BMP)"، kidshealth, Retrieved 2020-4-23. Edited.
  3. ^ أ ب Yamini Durani, MD (2014-8), "Blood Test: Basic Metabolic Panel (BMP)"، rchsd, Retrieved 2020-4-24. Edited.
7874 مشاهدة
للأعلى للسفل
×