ما هي أعراض مرض بهجت؟

كتابة:
ما هي أعراض مرض بهجت؟

هل تعلم أن مرض بهجت يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية؟ تعرف على أعراض مرض بهجت في هذا المقال.

يعد داء بهجت (Behcets disease) حالة التهابية تصيب أجزاء عديدة من جسم الإنسان، ويسبب عدة مشاكل صحية نتيجة التهاب الأوعية الدموية، عادةً ما يؤثر هذا الالتهاب على الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الفم ،والأعضاء التناسلية، والجلد، والعينين، تعرف الآن على أعراض مرض بهجت:

أعراض مرض بهجت

هناك أعراض عدة يسببها مرض بهجت، تشمل ما يأتي:

  • أعراض تؤثر على العينين

قد تشمل أعراض مرض بهجت التهاب الجزء الخلفي من العين، والتهاب القزحية، يمكن أيضًا أن تلتهب شبكية العين مما يؤدي إلى عدم وضوح في الرؤية، وحساسية للضوء، والتهاب الطبقة الغشائية الرقيقة من الأوعية الدموية الموجودة على الجدار الخلفي للعين وهي ما تعرف بالشبكية.

على الرغم من أن الالتهاب الذي يحدثه مرض بهجت في أجزاء مختلفة من العين قد يختفي إلا أنه قد يتكرر، الأمر الذي من الممكن أن يسبب فقدان جزئي للرؤية أو العمى الكامل إذا كان المرض غير خاضع للعلاج. 

في بعض الحالات النادرة قد تكون تشوهات العين هي أول أعراض متلازمة بهجت. 

  • أعراض تؤثر على الفم

عادةً ما تكون أول أعراض متلازمة بهجت هي تقرحات مؤلمة تصيب الأغشية المخاطية التي تبطن الفم، تعرف هذه الحالة بالتهاب الفم القلاعي.

غالبًا ما تكون القروح مستديرة أو بيضاوية ذات حواف حمراء، وقد تحدث في أي منطقة داخل الفم، وقد تكون ضحلة أو عميقة، ومن الممكن أن تظهر سلسلة من القروح في المنطقة ذاتها.

قد تلتئم القروح في غضون بضعة أيام، أو أسبوع دون أن تترك آثارًا خلفها، لكنها قد تتكرر كثيرًا. 

  • أعراض على الجلد

قد يصاب بعض مرضى بهجت بتقرحات تنتشر في مناطق مختلفة من الجلد، قد تتطور إلى دماميل حمراء تظهر في المناطق التناسلية.

يمكن أن تحدث تقرحات حمراء في منطقة الفرج، عادةً ما تكون هذه القروح مؤلمة، ويمكن أن تترك ندوب. 

  • أعراض على المفاصل

غالبًا ما يؤثر مرض بهجت على المفاصل والركبتين، ويتسبب في إصابتها بالتورم وآلام، قد يمتد الألم ليشمل أيضًا الكاحلين، أو المرفقين، أو المعصمين. 

يمكن أن تستمر أعراض مرض بهجت هذه من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، ثم تختفي من تلقاء نفسها. 

  • أعراض تؤثر على الأوعية الدموية

يمكن أن يسبب الالتهاب في الأوردة والشرايين الذي يسببه مرض بهجت احمرارًا وألمًا وتورمًا في الذراعين أو الساقين عند حدوث جلطة دموية.

يمكن أن يؤدي الالتهاب في الشرايين الكبيرة إلى مضاعفات، مثل: تمدد الأوعية الدموية، وتضييق أو انسداد الأوعية الدموية. 

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي

يمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض التي يسببها مرض بهجت في ظهور أعراض أخرى تصيب الجهاز الهضمي، مثل: آلام في البطن، والإسهال، والنزيف. 

  • الجهاز العصبي

تشير الدراسات إلى أن ما يقارب من 10% - 20% من الأفراد الذين يعانون من متلازمة بهجت لديهم أيضًا إصابة في جهازهم العصبي المركزي. 

تظهر هذه الأعراض عادةً بعد أشهر أو سنوات من الأعراض الأولية لمرض بهجت، يمكن أن تؤدي الهجمات المتكررة للالتهاب الذي يؤثر على الدماغ، أو الأغشية المحيطة بالمخ أو النخاع الشوكي إلى تلف عصبي. 

قد تشمل الأعراض الصداع، وعدم القدرة على تنسيق الحركة، وضعف حركات العضلات في الوجه والحنجرة. 

مضاعفات مرض بهجت

يمكن معالجة معظم أعراض مرض بهجت، لذلك من غير المحتمل أن يسبب مضاعفات صحية دائمة، لكن يعد علاج أعراض هذا المرض أمرًا مهمًا لتجنب المشاكل طويلة المدى، مثل:

  • في حال لم يتم علاج التهاب العين فقد تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعمى الدائم.
  • يمكن أن يحدث مشاكل خطيرة في الأوعية الدموية، يشمل هذا السكتة الدماغية التي تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن أن يؤدي التهاب الشرايين والأوردة أيضًا إلى تكوين جلطات دموية .
3226 مشاهدة
للأعلى للسفل
×