ما هي أهم أسباب السمنة المفاجئة؟

كتابة:
ما هي أهم أسباب السمنة المفاجئة؟

هل لاحظت وجود أي زيادة في وزنك مؤخرًا؟ مع ثبات نمط الطعام والحركة اليومي؟ تعرف في هذا المقال على أهم أسباب السمنة المفاجئة.

يعلم الجميع ما يعني كسب بعض الكيلوغرامات بمجرد التقاعس عن ممارسة الرياضة أو تناول الأطعمة غير الصحية، ولكن ماذا عن اكتساب الوزن الزائد دون حدوث أي تغيير على نظام الطعام أو الرياضة؟ فالسمنة المفاجئة واكتساب الوزن بشكل مفاجئ لا يعد مشكلة بحد ذاتها ولكن قد يكون هناك سبب صحي وراء زيادة الوزن بشكل مفاجئ.

فما أهم أسباب السمنة المفاجئة؟

أسباب السمنة المفاجئة

إليكم أبرز أسباب السمنة المفاجئة:

1. الأدوية

يعد استهلاك بعض الأدوية من أشهر أسباب السمنة المفاجئة، إذ تؤدي هذه الأدوية إلى كسب بعض الكيلوغرامات كعرض جانبي، وعادةً ما تسبب الأدوية التي تعالج الأمراض الآتية اكتساب الوزن:

  • أدوية علاج الصرع.
  • أدوية علاج السكري.
  • أدوية علاج الضغط.
  • أدوية علاج الاكتئاب وبعض الأدوية النفسية.

كما أنه من المهم جدًا الحرص على عدم التوقف عن تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، والأدوية المضادات للالتهاب التي تتبع عائلة الستيرويدات، مثل البريدنيزون (Prednisone) التي من الممكن أن تسبب زيادة الوزن، إذ تعمل على احتباس السوائل وزيادة الشهية.

قد يلاحظ بعض الأشخاص الذين يستهلكون أدوية الستيرويدات تخزين الدهون في مناطق الوجه، والبطن، والظهر، والرقبة، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من التوقف عن أخذ أدوية الستيرويدات بشكل مفاجئ.

2. الأرق

قلّة النوم من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، كما يؤدي التغيير في نمط النوم إلى اختلاف أنماط الطعام والمزاج ممّا يحفز الإنسان على تناول الطعام بشراهة وكثرة، حيث وُجد أن الأشخاص المصابين بالأرق قد يتناولون الطعام والنشويات خاصة أكثر من غيرهم خصوصًا في فترات الليل.

3. التوقف عن التدخين

يؤدي التوقف عن التدخين إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان خصوصًا في بادئ الأمر، إذ يعتقد الخبراء بأن ذلك يحدث نتيجة لتثبيط الشهية الناتج عن استهلاك مادة النيكوتين الموجودة في الدخان، ومن ثم القلق والتوتر المصاحبين للأعراض الانسحابية عند التوقف عن استهلاك النيكوتين ممّا يدفع الإنسان إلى تناول الطعام بكثرة وشراهة.

كما أن معدل زيادة الوزن هو كيلوغرام واحد خلال الشهر الأول من التوقف عن التدخين، وقد يستمر الإنسان في زيادة الوزن إلى ثلاثة أشهر أو ستة أشهر كحد أقصى، ومن الجدير بالذكر أن زيادة الوزن متعلقة بالأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين، إذ يمكن ضبط الشهية والمحافظة على الوزن ضمن المعدل الطبيعي من قبل هؤلاء الأشخاص.

4. التوتر

عند الشعور بالتوتر والضغط الدائم يفرز الجسم هرمون الكورتيزول الذي يعمل بدوره على زيادة الشهية، كما يعمل الضغط والتوتر في حثّ الإنسان على تناول الطعام المحضّر مسبقًا والغني بالسعرات الحرارية أيضًا.

5. قصور الغدة الدرقية

عند إصابة الإنسان بقصور الغدة الدرقية فإن ذلك يعني وجود نقص في إفراز هرمون الغدة الدرقية وبالتالي يشعر الإنسان بالتعب، والبرودة، وزيادة الوزن، ويُسبب نقص هرمون الغدة الدرقية بطء في عمليات الأيض، والذي بدوره يؤدي إلى السمنة المفاجئة، وقد يساعد علاج قصور الغدة الدرقية على فقدان الوزن المكتسب أحيانًا.

6. متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تعاني بعض النساء من متلازمة المبيض متعدد الكيسات، حيث تؤدي هذه المتلازمة إلى اختلال في الهرمونات لدى النساء، وزيادة في الشعر وحبوب الوجه، كما تعاني النساء المصابين بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات من مقاومة الجسم للأنسولين ممّا يؤدي بالتالي إلى زيادة الوزن وتجمع الدهون بشكل خاص في منطقة البطن ممّا يضاعف احتمالية إصابتهنّ بأمراض القلب.

7. فشل عضلة القلب

يقوم الجسم بحبس السوائل في حال حدوث أي مشكلة تتعلق بعضلة القلب، إذ تكون زيادة كيلوغرام أو أكثر خلال 24 ساعة أو 2.5 كيلوغرام في خلال أسبوع مؤشرًا إلى وجود خلل في عضلة القلب، وقد يكتسب بعض الأشخاص الوزن خلال وقت قليل ولكن سرعان ما يعود إلى الوزن الطبيعي خلال أيام على عكس مرضى القلب الذي يستمر وزنهم بالازدياد جرّاء احتباس السوائل.

8. مشاكل في الكلى

قد يكون الفشل الكلوي سبب من أسباب السمنة المفاجئة، حيث يقوم جسم الإنسان بحبس السوائل عند وجود أي خلل في كليتي الإنسان والذي ينتج عنه زيادة في الوزن، وقد لا تستطيع كليتي الإنسان التخلص من السوائل بشكل فعّال عن حدوث أي مشكلة ويقوم الجسم بحبس السوائل في القدمين بشكل أساسي.

3436 مشاهدة
للأعلى للسفل
×