ما هي الخرسانة المسلحة؟

كتابة:
ما هي الخرسانة المسلحة؟


ما هي الخرسانة المسلحة؟

تم اختراع الخرسانة المسلحة (بالإنجليزية: reinforced concrete) في القرن التاسع عشر وهي عبارة عن خرسانة إسمنتية يتم دمجها مع قضبان من الفولاذ فتزيد من قوة تحملها، بحيث تعمل قوى الشدّ للفولاذ مع قوى الضغط للخرسانة فتسمح للجزء المستخدمة فيه تَحمُل أي نوع من الضغط على مدى فترات طويلة، نظراً لأن الخرسانة العادية لا تتحمل الإجهادات الناتجة عن الرياح والزلازل والاهتزازات والقوة الأخرى،[١] وهي من أكثر مواد البناء استخدامًا في جميع أنحاء العالم وخاصًة في البنى التحتية مثل الجسور، والأنفاق، والهياكل البحرية، وأنظمة الصرف الصحي، وغيرها.[٢]


ما هي مزايا الخرسانة المسلحة؟

تتمتع الخرسانة المسلحة بمجموعة من المزايا ومنها ما يلي:[٣]


القوة والمتانة

تعتبر الخرسانة المسلحة مادة بناء مطلوبة بشدة، نظراً لامتلاكها قوة جيدة في تحمل الشدّ والضغط، وتكون الهياكل الخرسانية متينة إذا صُمّمت ووضِعت بشكل جيد، فلن تتأثر بالطقس، ويمكن أن تستمر حتى 100 عام، وبسبب امتلاك الخرسانة نفاذية منخفضة يمكنها مقاومة المواد الكيميائية الذائبة في الماء التي قد تسبب تآكل الخرسانة.


اقتصادية

تعتبر الخرسانة المسلحة مادة اقتصادية لأن المواد المستخدمة في صناعتها تتوفر في جميع أنحاء العالم وتكون رخيصة الثمن نسبياً، بالإضافة إلى أن تكلفة صيانتها منخفضة لكونها طويلة الأمد وتتمتع بالمتانة والمرونة.


سهلة التشكيل والتطبيق

تمتاز الخرسانة بسهولة وضعها في أشكال مختلفة مثل القوالب أو غيرها للحصول على الشكل أو الملمس أو الحجم المطلوب في موقع البناء، نظراً لأن الخرسانة في بداية صنعها تكون قابلة للتدفق وهي في الحالة السائلة، لذلك تكون أكثر ملائمة للمتطلبات المعمارية، كما ويمكن استعمالها إما يدويًا أو يمكن صبها أو ضخها أو رشها أو حشوها، وأيضًا يمكن استعمالها في تطبيقات متقدمة مثل الخراسانة المرشوشة والأنفاق.


مقاومة النار والزلازل

بسبب طبيعة الخرسانة التي لا تسمح لها بالاشتعال أو الاحتراق، يمكن للخرسانة تحمل الحرارة لمدة 2-6 ساعات ويكون وقت كافي للإنقاذ في حالة حدوث حريق، لذا تكون المباني الخرسانية المسلحة أكثر مقاومة للحريق من مواد البناء الأخرى مثل الخشب، وتكون مقاومة للزلازل إذا كانت الهياكل مصمّمة بشكل صحيح.


الليونة

يعطي حديد التسليح ليونة للهياكل الخرسانية المسلحة، وهذا يعني في حال تعرض الهيكل الخرساني لحمل زائد تظهر علامات مثل شقوق أو انحراف يساعد المهندسين على أخذ الاحتياطات المناسبة لمنع حدوث مزيد من الأضرار للخرسانة.


ما هي عيوب الخرسانة المسلحة؟

هناك مجموعة من العيوب المتعلقة بالخرسانة المسلحة، ومنها ما يلي:[٣]

  • تعتبر الهياكل الخرسانية أثقل من الهياكل الأخرى مثل الخشب أو الفولاذ أو الزجاج.
  • تحتاج المباني الخرسانية إلى صب الخرسانة؛ مما يحتاج إلى الكثير من المساحة والعمل.
  • يسبب الانكماش حدوث صدع؛ مما يزيد من الشقوق، ويفقد الهيكل القوة.
  • تظهر العديد من علامات التدهور على الهياكل الخرسانية يسبب تآكل حديد التسليح عند تدمير أيونات الكلوريد من مياه البحر أو أملاح التذويب.[٢]


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica (2020), "reinforced concrete", britannica, Retrieved 29/12/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Elsener, U.M. Angst (2018), "Corrosion of Steel in Concrete: New Challenges", sciencedirect, Retrieved 29/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Madeh Izat Hamakareem (2020), "what is Reinforced concrete?", the constructor, Retrieved 29/12/2021. Edited.
4456 مشاهدة
للأعلى للسفل
×