محتويات
تعريف شبه الجملة
يقصد بشبه الجملة في الاصطلاح النحوي: الظرف أو نائبه المنصوبين على الظرفية، و الجار الأصلي مع مجروره أما سبب تسميتها بـ ( شبه الجملة ) فيرجع إلى كونها مركبة كالجمل، فهي تتألف من كلمتين أو أكثر، لفظًا أو تقديرًا، وهي غالبًا ما تدل على الزّمان أو المكان.[١]
وإن تعلقت بكون محذوف دلّت على ضمير مستتر أيضًا فكانت كالجمل تركيبها، ولهذا فهي تُغني عن ذكر الجملة و تقوم مقامها، والجدير بالذكر أن شبه الجملة لا تشكل كلامًا مفيدًا، بل تؤلف نسبة ناقصة، فالجار والمجرور كالكلمة الواحدة مثلهما مثل الصفات والإضافات.[١]
ولذلك خرجت عن الجمل، ودرست مع المفردات، ولكنها ليست من المفردات، فالأولى دراستها منفصلة لبيان وظائفها؛ لأنها كثيرًا ما تؤدي من الخدمات ما تؤديه الجملة نفسها.[١]
أنواع شبه الجملة
يوجد نوعان لشبة الجملة وهما:[٢]
الظرف
الظرف في اللغة: هو ظرف الشيء، وعاؤه، والجمع ظروف ومنه ظروف الأزمنة و الأمكنة.
ينقسم الظرف إلى قسمين:
- ظرف الزمان
ويقصد به ما دلّ على وقت محدد، وذلك أن يكون معناه محددًا مثل (عام، شهر)، أو يكون فيه (أل) مثل ( اليوم ، الساعة)، أو يوصف مثل (يومًا جميلًا)، أو يضاف ( عصر الجمعة) فهي يقصد بها الكلمات التي وردت في اللغة ومعناها الزمن.
ويقسم الزمن الى قسمين: اسم الزمان المبهم مثل: ( برهة)، والمختص مثل اليوم.
- ظرف المكان
ويقصد به الكلمات التي وردت في اللغة ودلت على مساحة من الأرض أو الفضاء، ومن أسماء المكان البيت، الشارع، خلف، تلقاء، ويقسم اسم المكان إلى قسمين: اسم مكان مبهم وهي أسماء الجهات الست( فوق، تحت، أعلى، أسفل، قدام، وراء)، وما ليس اسم جهة .
ولكن يشبهه في الإبهام مثل: (حيث)، وما كان دالًا على مساحة من الأرض مثل (ميل).
أما القسم الثاني: اسم المكان المختص (ما له أقطار تحويه) مثل (المسجد).
مثال على شبه الجملة الظرفية قوله تعالى: (وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ). [٣]
الجار والمجرور
ويقصد بها حرف الجر مع الاسم المجرور، والاسم المجرور لا يمكن حصره، ولا يمكن التعريف به لانعدام الفائدة من هذا التعريف، أما حروف الجر: فقد اختلف النحويون في عددها، ولكن المشهور أنها عشرون حرفًا وقد جمعت بقول ابن مالك:
هاك حُروفَ الجرِّ وهي من إلى
حَتّى خَلا حَاشَا عَدا فِي عَن عَلى
مُذ مُنذُ رُبّ اللام كي واو وتا
والكاف والباء ولَعّلَ ومَتَى
مثال على شبه الجملة الجار والمجرور قوله تعالى: ( كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ).[٤]
إعراب شبه الجملة
تعرب أشباه الجمل بحسب مكوناتها،
- ظرف زمان
فإذا كانت ظرف مكان دلت على زمن حدوث الفعل أو ظرف مكان يدل على مكان حدوث الفعل، أو حرف جر واسم مجرور وذكر بعض النحاة نوعًا ثالثًا من أشباه الجمل وهو: اسم الفاعل مع مرفوعة واسم المفعول مع مرفوعة.
- شبه جملة ظرفية
مَلكتُ بها كفّي فأنهرتُ فَتقَها يرى قائمٌ، من دونها ما وراءها.[٥] فالظرف( وراء) دل على جملة محذوفة و التقدير: ما استقر وراءها.
شبه جملة ظرف جار ومجرور قوله تعالى:( وَهُوَ اللَّـهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ)[٦]
الأصل في شبه الجملة ألّا يكون لها محل من الإعراب، غير أنّ بعض النحاة يرون أن شبه الجملة متعلق بمحذوف، فيعرب كما تعرب الجمل، فنقول: في محل كذا، أما الموقع الإعرابي لشبه الجملة فهو:[٧]
- وقوع شبه الجملة خبرًا
قرر النحاة وقوع شبة الجملة خبرًا سواء أكان ظرفًا أم جارًا ومجرورًا، ووقع الاختلاف في تأويل الخبر أو الظرف و الجار و المجرور نفسة أم هو الاسم المقدر المحذوف .
مثل قوله تعالى: (خَتَمَ اللَّـهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ). [٨]
فكلمة (غشاوة) مبتدأ و هي مرفوعة بحرف الجر (على) وذلك لأن معنى الختم قد انتهى عند قوله تعالى : ( وعلى سمعهم).
- جواز وقوع شبه الجملة صفة أو حال.
وقوعه صفة مثل قوله تعالى : (قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّـهِ)[٩]
وقوعه حال مثل قوله تعالى: ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ)[١٠]
- وقوع شبه الجملة بعد النكرة و المعارف
حكم شبه الجملة إذا وقعت بعد نكرة أو معرفة، يكون لعا محل إعرابي، و شبه الجملة يكون المحل الإعرابي للمتعلّق المحذوف .
مثل قوله تعالى: ( وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ)[١١] إذ تعلقت شبه الجملة بحال من الضمير المستتر.
أمثلة وتدريبات على شبه الجملة
و من الأمثلة على شبة الجملة:[١٢]
- أحبّ السفر بالقطار ليلًا.
بالقطار: جار ومجرور، بـ :حرف جر، القطار: اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة، وشبه الجملة متعلق(بالسفر)
ليلًا : ظرف زمان، وشبه الجملة متعلق بالمصدر ( السفر).
- أف من المنافقين.ّ
من المنافقين: جار ومجرور، من: حرف جر، المنافقين: اسم مجرور وعلامة جرة الياء لأنه جمع مذكر سالم، وشبه الجملة متعلق باسم الفعل( أف).
- زيد مسافر غدًا بالطائرة.
غدًا: ظرف زمان، وشبه الجملة متعلق باسم الفاعل( مسافر).
- قال تعالى:( إِنَّ اللَّـهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ).[١٣]
من ذهب: جار ومجرور، من: حرف جر، ذهب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة متعلقة بصفة محذوفة لأساور.
المراجع
- ^ أ ب ت عيسى شاغة، شبه الجملة مكونتها وأحكامها/السنة الثالثة/لسانيات عامة، صفحة 1 2 بتصرّف.
- ↑ مريم محمد عيسى، شبه الجملة وأحكامها النحوية في القرأن الكريم، صفحة 33-46. بتصرّف.
- ↑ سورة أل عمران، آية:195
- ↑ سورة البقرة، آية:60
- ↑ "تذكر ليلى حسنها وصفاءها"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 10/10/2021. بتصرّف.
- ↑ سورة الانعام، آية:3
- ↑ أبو طالب الطيب ، شبة الجمل، صفحة 84-92. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:7
- ↑ سورة المائدة، آية:60
- ↑ سورة أل عمران، آية:14
- ↑ سورة أل عمران، آية:46
- ↑ عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 357. بتصرّف.
- ↑ سورة سورة الحج، آية:23