ما هي عناصر أنظمة العيادة الإلكترونية؟

كتابة:
ما هي عناصر أنظمة العيادة الإلكترونية؟

حتى تعمل العيادة الإلكترونية بالشكل اللازم، من المهم توافر بعض عناصر الانظمة الرئيسية، فما هي هذه العناصر؟

عادةً ما يتم إنشاء العيادات الإلكترونية (E-Clinics) بالاستعانة مع أحد مزودي الخدمة من أجل ضمان الحصول على جميع الميزات والخدمات التي تساعد على تقديم الرعاية الصحية بأفضل صورها، فما هي عناصر أنظمة العيادة الإلكترونية الهامة؟

ما هي عناصر أنظمة العيادة الإلكترونية 

فيما يأتي أهم عناصر أنظمة العيادة الإلكترونية مع شرح مبسّط لكلّ منها:

  • تعداد المرضى

تعمل العيادات الإلكترونية بنظام دخول المرضى إلى هذه العيادات والقيام بتسجيل جميع بياناتهم الشخصية، مثل: الاسم، والعمر، وتاريخ الميلاد، ومعلومات الاتصال، ومعلومات شركة التأمين داخل منصّة العيادة الإلكترونية.

إن إدخال المرضى للمعلومات الخاصة بهم يساعد على إحصاء أعداد المرضى الذين يقومون بالدخول إلى العيادة الإلكترونية بشكل يومي، مع إمكانية ربط معلومات المرضى مع شركات التأمين من أجل ضمان حصولهم على هذه الخدمات.

يساعد نظام تعداد المرضى على الاحتفاظ ببيانات المرضى داخل سجلّات العيادة، ممّا يساعد المريض في حال رغبته بمراجعة الطبيب أو زيارة العيادة الإلكترونية ذاتها في وقت لاحق. 

يقدّم سؤال برو (Webteb pro) خدمة تعداد المرضى مع ربط جميع العيادات الإلكترونية مع كافّة شركات التأمين، بحيث يمكن للمريض الاستفادة من خدمات التأمين الصحي عن بعد ودون حاجتهم لمراجعتهم بشكل شخصي. 

  • جدولة المواعيد

يقوم نظام جدولة المواعيد على تنظيم مواعيد المرضى بشكل غاية في الدقّة، بحيث يتم وضع جميع هذه المواعيد ضمن جداول تتيح للطبيب والكادر الطبي الاطلاع عليها في أي وقت من أجل تنسيق الجدول اليومي لهم.

إن نظام جدولة المواعيد يعدّ أحد الأنظمة الهامة التي تتيح فرصة معاينة جميع المواعيد الشهرية، أو الأسبوعية، أو اليومية للطبيب خصوصًا في حالة ارتباطه بمواعيد أخرى فعلية.

إن نظام جدولة المواعيد يساعد أيضًا على احتساب الوقت اللازم لإجراء كل موعد من قبل الطبيب، ممّا يساعد على توزيع هذه المواعيد بشكل متناسق وأكثر دقة.

يقدّم سؤال برو خدمة جدولة المواعيد باحترافية وتنسيق عالي، بحيث يتم تنسيق مواعيد المرضى ضمن جداول تحمل ألوان مختلفة تميّز كل موعد عن آخر إضافة إلى تقديم خدمة إرسال الرسائل القصيرة للطبيب والمريض من أجل التذكير بهذه المواعيد.

  • المطالبات والبيانات

يقوم نظام المطالبات والبيانات بتتبع حالة المرضى خصوصًا في حال حدوث أي أمر طارئ، بحيث غالبًا ما يتم اتّباعه في حال عدم شمولية التأمين الصحي للخدمات التي تم تقديمها للمريض.

يقوم النظام بإنشاء تقرير خاص بالمريض يحتوي على جميع المطالبات بالمبالغ التي لم تتم تغطيتها ضمن التأمين الصحي، مع إرسال هذه التقارير والمطالبات التي تحتوي على معلومات المريض الكاملة للمريض نفسه أو الجهات المعنية.

يقدم سؤال برو نظام المطالبات والبيانات الذي يساعد على متابعة حالة المريض وإنشاء جميع التقارير وإرسال رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بذلك. 

  • التقارير 

يعدّ نظام التقارير أحد أهم الأنظمة اللازمة لنجاح العيادة، بحيث يمكن الاستفادة من نظام التقارير بشكل خاص من قبل الكادر الإداري داخل العيادة الإلكترونية.

يشمل نظام التقارير إنشاء جميع التقارير المالية المتعلقة بالمرضى على سبيل المثال، مثل: تواريخ الدفع وأي أمور مالية متعلقة به وبأي تاريخ ممكن.

يقدّم سؤال برو خدمة التقارير عالية الجودة، بحيث يمكن الحصول على جميع التقارير الخاصة بالمرضى بشكل بالغ اليسر والسهولة، مع إمكانية طباعته وإرساله عبر رسائل البريد الإلكتروني. 

الخلاصة

لا يتوقف نجاح العيادات الإلكترونية على أخذ المواعيد الافتراضية وتشخيص وعلاج المرضى فحسب، بل يعتمد أيضًا على تواجد أنظمة خاصة بالعيادة الإلكترونية يعدّ وجودها ضروريًا من أجل سير عمل العيادة بالشكل الصحيح.

لدى سؤال برو فريق خاص من أجل الإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بأنظمة العيادات الإلكترونية، وما هي أهم أهمية كل نظام والأهداف المرجوة من خلاله. 

3564 مشاهدة
للأعلى للسفل
×