ما هي فوائد التمر للاطفال

كتابة:
ما هي فوائد التمر للاطفال

التمر

التمر هو الثمار التي تنمو على شجرة النخيل، يعرف بالعديد من المسميات، منها: البلح، والبسر، والرُّطب، ويعد من أكثر الثمار الغنية بالعناصر الغذائية، وهو من الفاكهة التي تنمو في فصل الصيف وتكثر زراعته في المناطق الصحراوية من أجزاء الوطن العربي. يحيط ببذرة هذه الثمرة غلاف ورقي يعرف باسم القطمير، يفصل بين الثمرة التي تؤكل والبذرة، وطول ثمرة التمر يتراوح بين 20- 60 سم، وقطرها يتراوح ما بين 8-30 مم، ولها العديد من الفوائد، سواءً للأطفال الصغار أم الشباب؛ وذلك لما يتضمنه من فيتامينات ومعادن في تركيبته.[١]  

فوائد التمر للأطفال

يمكن إدخال التمر إلى قائمة طعام منذ دخولهم الشّهر السادس وبدء إدخال الطّعام لهم؛ وذلك بسبب الفوائد الكبيرة التي يحصل عليها الطفل من تناول التمر، وفي ما يأتي أهمّ فوائد التمر للأطفال:[٢]

  • المساعدة على نمو العظام: يحتوي التمر على كمية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما من أهم العناصر الغذائية المهمّة جدًّا لنمو العظام بطريقة سليمة.
  • تطوّر الدّماغ: يحتوي التمر على كميةٍ من البوتاسيوم الذي يدعم نمو الدّماغ وتطوّره، إلى جانب احتواء التمر على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تدعم النمو الإدراكي عند الطفل.
  • المساعدة على الهضم: يمنع التمر إصابة الطفل بعسر الهضم، ويقضي على الكائنات الطفيليّة، وله دور في تعزيز البكتيريا النّافعة في الأمعاء، وهذا يسهّل عملية الهضم ويقلّل كثيرًا من المشكلات المعويّة.
  • نمو الأسنان: يساعد التمر على تقوية لثة الأطفال ونمو أسنانهم بسرعة، إلى جانب أنّه يحتوي على الكالسيوم المهم جدًّا في بناء الأسنان.
  • حماية الكبد من الأمراض: يعدّ الأطفال أكثر عرضةً للتعرّض لأنواع العدوى البكتيرية والفيروسيّة، والتي تؤثّر سلبًا على الكبد، فقد يصاب الطفل بمرض اليرقان أو التيفوئيد أو التهاب الكبد، والتمر فيه الكثير من الخصائص الوقائية من هذه الأمراض، بالتّالي حماية كبد الطفل.
  • المساعدة على الشفاء من الجدري والحمّى: يصاب أغلب الأطفال خلال فترة من فترات الطّفولة بالحمّى والجدري، وتناولهم للتّمر يساعد كثيرًا على تسريع الشفاء؛ بسبب العناصر التي يحتوي عليها.
  • المساهمة في علاج قرحة المعدة: يصاب عدد قليل من الأطفال بالقرحة المعدية في الطفولة، والتّمر له دور كبير في تقليل أعراض القرحة، كالحموضة والألم.
  • التخلّص من الإمساك: يحتوي التّمر على نسبة مرتفعة من الألياف، لذا يساعد كثيرًا على التخلّص من الإمساك عند الطّفل، من خلال زيادة حركة الأمعاء الملساء عند الطفل.
  • رفع مستوى هيموغلوبين الدم: يحتوي التّمر على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد، وهذا يجعله من أفضل الأطعمة لرفع نسبة هيموغلوبين الدّم.
  • الشفاء من الحمّى والتقليل من أعراضها: قد يُصاب الطّفل بالحمّى ويرافقها إسهال وارتفاع كبير في درجة الحرارة وحموضة في المعدة، والتّمر له فعالية كبيرة في تقليل هذه الأعراض وتسريع الشّفاء من الحمّى.


العمر المناسب لتناول التمر للأطفال

التمر غني بالمغذيات المهمة لصحة الطفل ولنموه بطريقة سليم، كما يوفر المكملات الغذائية الضرورية التي لا يوفرها الحليب وحده. يستطيع الطفل الرضيع أن يبدأ بتناول التمر بعد ما يتجاوز عمره 6 أشهر، وبعد ما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة أو شبه الصلبة، ويجب الحرص على أن لا يتناول الطفل التمر في بداية فترة تناوله للأطعمة الصلبة، ويجب إدخاله إلى الوجبات ببطء وتدريجيًّا؛ للتأكد من قابلية الطفل له.، كما يمكن إدخاله إلى الأطعمة مع فاكهة أخرى، وتناول التمر غير المجفف يكون سهل المضغ، ويمكن أيضًا هرسه أو طحنه لتسهيل تناوله.[٢]


كيفية تناول التمر للأطفال

يجب في البداية إطعام الطفل حبة تمر واحدة مع فاكهة أخرى لكي يستطيع تقبّل الطعم، ويمكن زيادة تناوله تدريجيًا إلى حبتين أو ثلاث حبات في اليوم، ويجب البدء بتناول التمر المهروس حتى يستطيع الطفل أن يمضغ ثم تناوله نيئًا، ويتم تحضير مهروس التمر من خلال إحضار خمس ثمرات من التمر، وكمية من الماء الساخن، وكمية من الماء البارد، و3 ملاعق صغيرة من عصير البرتقال الخالي من السكر، بعد ذلك يتم نزع بذور التمر، ثم وضعه في الماء الساخن وغليه على النار، وبعد أن يصبح طريًا يصفى ويوضع الماء المصفى في الخلاط مع عصير البرتقال ويتم خلط المزيج جيدًا، ثم يتم وضع المزيج في طبق عميق نظيف، ويغطى ثم يوضع في الثلاجة طيلة فترة الليل، وفي صباح اليوم التالي يُقدم كوجبة للطفل.[٢]


القيمة الغذائية للتمر

تمثل القيمة الغذائية لحبة تمر واحدة متوسطة الحجم ما يأتي:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية. 20 سعرةً حراريةً.
مجموع الدهون. 0.03 غرام.
مجموع الكربوهيدرات. 5.33 غرام.
الألياف الغذائية. 0.6 غرام.
السكريات. 4.5 غرام.
البروتين. 0.17 غرام.
فيتامين ب6. 0.012 ملغرام.
الحديد. 0.07 ملغرام.
المغنيسيوم. 3 مليغرام.
البوتاسيوم. 47 ملغرامًا.


 

فوائد التمر للجسم

بالإضافة إلى فوائد التمر العديدة للأطفال، فهو مفيد للجميع باختلاف أعمارهم، ومن هذه الفوائد ما يأتي: [١]

  • يعمل على تعزيز طاقة الجسم؛ لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والمغذيات في تركيبته، مثل: سكر الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، كما أنه يعمل على توفير الطاقة اللازمة لتنشيط الجسم، ويتضمن في تركيبته على البوتاسيوم الذي يعد أحد أنواع المعادن التي يطلبها الجسم لتبديل السكر في الجسم إلى طاقة.
  • يستخدم في علاج الإمساك؛ وذلك لأنه يتضمن في تركيبته على كميات كبيرة من الألياف القابلة للتحلل في الماء، والتي تلعب دورًا رئيسًا في تنشيط حركة الأمعاء وتسهيل حركة عبور الطعام من خلال الأمعاء.
  • يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بمرض الأنيميا ,الذي يعرف باسم فقر الدم؛ وذلك لأنه غني بعنصر الحديد.
  • غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة مسببات الأمراض، ويعد من أغنى أنواع الفاكهة بمضادات الأكسدة، مثل الفلافنويد، وهي مركبات تساعد في تقليل الالتهاب وخطر الإصابة بمرض السكري، والحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان. كما يحتوي التمر على أنواع مضادات أكسدة أخرى، مثل: الكاروتينويد، وحمض الفينوليك، والتي تعمل على تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين وبعض أنواع السرطان.
  • تحسين صحّة العقل، عن طريق تقليل مسببات الالتهاب التي تزيد خطورة الإصابة بمرض ألزهايمر، كما أن التمر يعمل على تحسين الذاكرة والقدرات التعليمية.
  • تعزيز القدرة على الولادة الطبيعية، عن طريق ارتباط مكوناته بهرمون الأكسيتوسن الذي يسبب انقباضات الطلَق أثناء الولادة، كما أن التمر يحتوي على مادة التانين التي تعمل على تحفيز انقباضات الولادة.
  • يمكن استخدام التمر كمُحلٍّ؛ بسبب احتوائه على نسب عالية من السكريات، خاصةً سكر الفركتوز.
  • تحسين صحة العظام؛ بسبب احتواء التمر على نسب عالية من المعادن، من ضمنها الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، مما يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يساعد التمر في تنظيم مستوى السكر في الدم.


المراجع

  1. ^ أ ب Brianna Elliott (21-3-2017), "8 Proven Health Benefits of Dates"، www.healthline.com, Retrieved 19-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Aparna (24-11-2017), "Giving Dates to Babies: Nutritional Value, Benefits and Precautions"، parenting.firstcry.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  3. Rachel Nall (23-7-2018), "Are dates healthful?"، www.medicalnewstoday.com. Edited.
3175 مشاهدة
للأعلى للسفل
×