ما هي فوائد الرمان لمرضى السكري

كتابة:
ما هي فوائد الرمان لمرضى السكري

الرمان

استُخدِم الرمان منذ القدم في المجالات الطبية، ذلك باستعمال أجزاء مختلفة من الشجرة والفاكهة لصناعة الأدوية، وقد كُتِبَ عنه في الأساطير والكتابات اليونانية والإسلامية والمسيحية في ما يتعلق باستخدامه للمساعدة في علاج الديدان الشريطية والطفيليات الأخرى، وتنتشر زراعته بكثرة في مقاطعات البحر الأبيض المتوسط، وأجزاء من الولايات المتحدة، وأفغانستان، وروسيا، والهند، والصين، واليابان.

ويتميز باحتوائه على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية ذات الخصائص المضادة للأكسدة، ويُستخدَم في علاج مرض الإنسداد الرئوي المزمن، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتعزيز الأداء الرياضي، والمساهمة في تسريع شفاء الإصابات بعد التمارين، كما أنّ الرمان يبطئ تقدّم تصلّب الشرايين، وقد يشكّل علاجًا لمكافحة الخلايا السرطانية،[١] وثمار الرمان مستديرة مع قشرة حمراء صفراء لامعة، وتوجد بداخلها بذور تؤكَل نيئة أو تُعصَر وتُشرَب، وهي لذيذة ومفيدة جدًا للصحة في الوقت نفسه، فهي مليئة بالفيتامينات؛ مثل: (أ)، و (ج)، وبعض فيتامينات (ب)، والمعادن؛ مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وهي مصدر جيد أيضًا للألياف، كما تحتوي على مركبات حامضية، وحمض البونيك، وهي المسؤولة عن معظم الفوائد الصحية للرمان.[٢]


فوائد الرمان لمرضى السكري

أثبتت الدراسات أنّ شرب عصير الرمان للأشخاص المصابين بداء السكري يخفّض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أظهرت الدراسات أنّ هؤلاء المرضى الذين شربوا عصير الرمان لمدة ثلاثة أشهر كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بتصلب الشرايين، ويساعد في امتصاص الكوليسترول الضار وغير الصحي من الخلايا المناعية، والمعروف أنّ مرض السكري قد يزيد من الإصابة بتصلب الشرايين؛ مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وغيرها من مشاكل الدورة الدموية.

حيث مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها عصير الرمان مفيدة جدًا في الحدّ من المخاطر المرتبطة بالقلب التي يسببها مرض السكري، وبحسب الدراسة، فإنّ الرمان لا يؤثر في مستويات الكوليسترول الكلية في الدم، لكنّه يقلل من امتصاص الجسم للكوليسترول الضار المؤكسد بواسطة الخلايا المناعية، وهذا النوع يُعدّ من العوامل المهمة التي تسبب تصلب الشرايين، وعلى الرغم من أنّه يحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات مثل عصائر الفاكهة الأخرى، غير أنّ السكريات الموجودة في الرمان لا تؤثر في علامات مرض السكري؛ مثل: مستوى السكر في الدم.[٣]


فوائد الرمان للجسم

يوجد الكثير من فوائد للرمان للجسم، ومن أبرزها:[٤]

  • يحتوي على العديد من المُغذّيات المهمة للجسم؛ مثل: الألياف، والبروتين، وفيتامين ج، وفيتامين ك، والفولات، والبوتاسيوم، وبعض السكر، والقليل من السعرات الحرارية.
  • يحتوي على مركبات نباتية ذات خصائص علاجية قوية، وهي المسؤولة عن معظم الفوائد الصحية للرمان؛ مثل: مركب البنكالاجين، وهو مضاد قوي للأكسدة وموجود في عصير الرمان وقشرته، كما تحتوي بذوره على حمض البونيك، وهو الحمض الدهني الرئيس في الشرايين، وهو من أنواع حمض اللينوليك الذي له تأثيرات بيولوجية قوية.
  • تَميّز الرمان بخصائص مضادة للالتهابات المزمنة، إذ يُستخدم في علاج أمراض القلب، والسرطان؛ مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، والسكري من النوع الثاني، ومرض ألزهايمر، والسمنة أيضًا، كما قد يقلل من نشاط الالتهاب في الجهاز الهضمي.
  • يساعد في محاربة سرطان البروستاتا، إذ يساهم في الإبطاء من نمو خلايا السرطان ويؤدي إلى قتلها، كما أنّه مفيد في محاربة سرطان الثدي، إذ يقلل من انتشار خلاياه.
  • يساهم في تخفيض ضغط الدم، حيث ارتفاعه السبب الرئيس للإصابة بنوبات القلب وسكتات الدماغ.
  • يكافح التهاب وآلام المفاصل؛ ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  • يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائه على حمض البوريك، الذي يقلل من ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم.


العناصر الغذائية الموجودة في الرمان

يُعدّ الرمان من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، فقد يساعد في منع أو تأخير التلف داخل الخلايا، فعصير الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف عدد مضادات الأكسدة الموجودة في المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة الأخرى؛ مثل: الشاي الأخضر.

أمّا عن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الرمان؛ فو يُعدّ من الإضافات الرائعة الموصى بها من الفاكهة اليومية، فنصف كوب من عصيره يحتوي على العناصر الغذائية الآتية:[٥]

  • 72 من السعرات الحرارية.
  • 27 غرامًا من الكربوهيدرات.
  • 89 غرامًا من السكر.
  • 5 غرامات من الألياف؛ أي ما يعادل 14% من الإحتياج اليومي من الألياف.
  • 205 ملغ من البوتاسيوم.
  • 9 ملغ من فيتامين ج؛ أي ما يعادل 10% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج للرجال، و12% للنساء.
  • 3 مكغم من فيتامين ك.
  • 33 مكغم من حمض الفوليك.


المراجع

  1. "POMEGRANATE", www.webmd.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  2. Nicola Shubrook, "The health benefits of pomegranate"، www.bbcgoodfood.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  3. Louise Chang, MD (29-8-2006), "Pomegranate Helps Diabetic Hearts"، www.webmd.com, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  4. Joe Leech, MS (15-8-2018), "12 Health Benefits of Pomegranate"، www.healthline.com, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  5. Moira Lawler (7-7-2019), "The Ultimate Guide to Pomegranates: Why They’re Good for You and All the Ways to Eat Them"، www.everydayhealth.com, Retrieved 26-11-2019. Edited.
4953 مشاهدة
للأعلى للسفل
×