ما هي فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

كتابة:
ما هي فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

زيت الزيتون

يُعد زيت الزيتون من أفضل المصادر الغذائية والصحية وأغناها؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، بالتالي يُعدّ عنصرًا أساسيًّا في مجالات عديدة؛ إذ إنّه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة؛ بما في ذلك فيتامين هـ، وفيتامين ك، والكثير من الأحماض الدهنية المفيدة؛ كالدهون المشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة التي معظمها من حمض الأوليك، كما توجد مضادات الحيوية نشطة بيولوجيًا في زيت الزيتون، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الأمراض الخطيرة، ولأهمية ذلك يُورَد في هذا المقال حديث عن فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.[١]


فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

يوجد العديد من الفوائد الصحية لشرب زيت الزيتون على الريق، ومنها الآتي:[٢]

  • غناه بالدهون الأحادية المشبعة الصحية: إذ إنّ زيت الزيتون يحتوي على 14% من الدهون المشبعة، و11% من الدهون غير المشبعة؛ مثل: الأوميغا 6، والأوميغا 3، لكنّ الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي الدهون غير المشبعة الأحادية التي تُسمّى حمض الأوليك؛ أي ما يشكّل 73% من إجمالي محتوى زيت الزيتون؛ إذ تشير الدراسات إلى أنّ حمض الأوليك يقلّل من الالتهاب، وقد توجد له آثار مفيدة في الجينات المرتبطة بالسرطان.
  • احتواؤه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة: يُعدّ زيت الزيتون غنيًا بمضادات الأكسدة القوية؛ إذ تقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، كما أنّها تقلّل من الالتهاب، ويحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ وفيتامين ك.
  • احتواؤه على خصائص قوية مضادة للالتهابات: يُعتَقَد أنّ الالتهابات المزمنة العامل الرئيس للأمراض؛ مثل: السرطان، وأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري النوع الثاني، وألزهايمر، والتهاب المفاصل، فزيت الزيتون يقلّل من الالتهاب، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أنّ حمض الأوليك؛ أيّ الحمض الدهني الرئيس في زيت الزيتون، يقلل من مستويات علامات الالتهاب المهمة؛ كالبروتين التفاعلي، كما أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أنّ مضادات الأكسدة في زيت الزيتون تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.
  • المساعدة في منع الجلطات: تحدث السكتة الدماغية نتيجة اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ؛ ممّا يسبب تجلط الدم أو النزيف، إذ وجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على الأشخاص أنّ زيت الزيتون المصدر الوحيد للدهون غير المشبعة الأحادية المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وأظهرت مراجعة أخرى أنّ الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون أقلّ عرضة للسكتة الدماغية مقارنة بغيرهم.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر: أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ المادة الموجودة في زيت الزيتون ربّما تسهم في إزالة لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا الدماغ التي تسبب مرض ألزهايمر، كما أشارت دراسة بشرية إلى أنّ اتباع نظام غذائي متوسط غني بزيت الزيتون يُعزّز وظائف الدماغ، لكنّ ذلك يحتاج إلى المزيد من الأبحاث في تأثير زيت الزيتون في مرضى ألزهايمر.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني: قد ربطت عدة دراسات بالآثار المفيدة لزيت الزيتون في السكر في الدم وحساسية الأنسولين، وقد أكدت التجارب السريرية العشوائية في 418 من الأشخاص الأصحاء مؤخرًا الآثار الوقائية لزيت الزيتون، ففي هذه الدراسة تبيّن أنّ النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تزيد على 40%.
  • مكافحة الخلايا السرطانية: إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون تقلّل من الضرر التأكسدي؛ بسبب الجذور الحرة التي تُسبب السرطان، وأثبتت العديد من الدراسات أنّ المركبات في زيت الزيتون قد تكافح الخلايا السرطانية، لكنّ ذلك يحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتحديد مدى قدرته على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • احتمال المساعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: يُعدّ التهاب المفاصل الروماتويدي مرضًا مناعيًا ذاتيًا يتميز بالمفاصل المشوهة والمؤلمة، فمكملات زيت الزيتون تُخفّف العلامات الالتهابية، وتحدّ من الأكسدة لدى الأفراد الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنّ زيت الزيتون مفيدًا عندما يقترن بزيت السمك الذي يُعدّ مصدرًا للأحماض الدهنية الأوميغا 3 المضادة للالتهابات.
  • مضاد للبكتيريا: يحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد الغذائية التي تمنع البكتيريا الضارة أو تقتلها، وقد أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أنّ زيت الزيتون البكر الإضافي يُحارب ثماني سلالات من البكتيريا الملوية التي تسبب قرحة المعدة، وثلاث منها مقاومة للمضادات الحيوية، فاقترحت دراسة بشرية أنّ 30 غرامًا من زيت الزيتون البكر الإضافي الذي يُؤخذ يوميًا يقضي على عدوى البكتيريا الملوية في 10 إلى 40 % من الأشخاص في أقلّ من أسبوعين.
  • الوقاية من التعرّض للسّكتات الدماغيّة: تحدث الإصابة بالسكتة الدماغيّة نتيجة خلل في تدفّق الدّم إلى الدّماغ، الذي يبدو ناتجًا من الإصابة بتجلّط الدّم أو التعرّض للنّزيف، وأظهرت العديد من الدراسات أنّ زيت الزيتون يُعدّ المصدر الوحيد للدّهون الأحاديّة غير المُشبعة التي ترتبط بالوقاية من خطر الإصابة بالسّكتات الدّماغيّة.[٣]


الفوائد التجميلية لزيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون العديد من الفوائد التي تعود على البشرة والشعر عند تناوله على الريق، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تجديد خلايا الجلد، بفضل وجود مضادات الأكسدة؛ مثل: الفيتامينات، ولها القدرة على إصلاح الخلايا التالفة بفعل فيتامين هـ، مما يحول دون تعرضها للشيخوخة المبكرة.
  • تأخير ظهور علامات تقدم سن البشرة المختلفة، ممّا يُحافظ على رطوبتها، التي تُجنبها تكوّن التجاعيد والخطوط اللتين تصعب إزالتهما والتغلب عليهما.
  • المساعدة في تهدئة الطفح الجلدي.
  • علاج بعض مشكلات الشعر؛ مثل: فكّ تشابك الشعر، وتقليل التّجعد، كما أنّه يحمي الشعر من التلف.
  • المساهمة في منع تساقط الشعر وتشكّل القشرة.


مضاعفات زيت الزيتون

يُعدّ زيت الزيتون آمنًا عندما يُؤخذ بالفم بنسبة 14% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية؛ أي 28 غرامًا في اليوم، غير أنّه يسبّب الغثيان عند بعض الأشخاص، كما ينصح بتجنب تناوله في بعض الحالات، ومنها ما يأتي:[٥]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذ لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان زيت الزيتون آمنًا للاستخدام في مرحلتَي الحمل والرضاعة الطبيعية أم لا، لذا من الأفضل تناول كمية قليلة موجودة في الطعام من زيت الزيتون.
  • السكري: قد يخفّض زيت الزيتون مستوى السكر في الدم، لذا يجب على المصابين بمرض السكري فحص نسبة السكر في الدم قبل تناوله.
  • العملية الجراحية: قد يؤثر زيت الزيتون في مستوى السكر في الدم، ولعله يؤثر في مستواه أثناء العملية الجراحية وبعدها، لذا من الأفضل تفادي تناوله قبل أسبوعين من الجراحة.


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (25-10-2019), "Why Extra Virgin Olive Oil Is the Healthiest Fat on Earth"، healthline, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  2. Joe Leech, MS (14-9-2019), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، healthline, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  3. "11 Proven Benefits of Olive Oil", healthline, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  4. Gerhard Whitworth, R.N (6-11-2018), "Is olive oil good for your hair?"، medicalnewstoday, Retrieved 4-12-2019. Edited.
  5. "OLIVE", webmd, Retrieved 4-12-2019. Edited.
4064 مشاهدة
للأعلى للسفل
×