ما هي فوائد نبات الحنظل

كتابة:
ما هي فوائد نبات الحنظل


ما هي فوائد نبات الحنظل؟

الحنظل Bitter melon أو ما يُسمى البطيخ المر أو القرع المر هو نوع من أنواع الخضروات، وينتمي إلى عائلة Cucurbitaceae، ويطلق عليه علميًا اسم Momordica charantia، ويعود موطنه الأصلي إلى الهند ودول آسيوية أخرى، وغالبًا ما يتمُّ استخدامه في الطب الشعبي حيث تحتوي الثمرة والبذور على خصائص طبية فهي تدخل في صناعة الأدوية،[١] والجدير بالذكر أنَّ الحنظل يمتلك العديد من المركبات التي تقلل من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، فهو يعمل كمضاد للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهاب، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لدعم كل هذه الاستخدامات.[٢]

 

يفيد الحنظل في علاج العديد من الأمراض والمتلازمات التي يمكن أن تصيب الجسم، وذلك من خلال احتوائه على العديد من المركبات المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.


قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

ما هي آليات عمل الحنظل لتخفيض سكر الدم؟ يعمل الحنظل على خفض نسبة السكر في الدم عند المصابين بالسكري من النمط الثاني من خلال خصائصه التي تعمل كالإنسولين، إلى جانب ذلك فهو يساعد على تخزين السكر في الكبد، كما يعمل على منع تحويل العناصر الغذائية إلى جلوكوز، وعلى الرغم من ذلك فهو ليس علاجًا مرخصًا من منظمة الصحة العالمية، حيث يحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم،[٣] لذلك قام بعض الباحثين في أقسام العلاج الطبيعي في الهند بإجراء دراسة عام 2017م وكانت كالآتي:[٤]


  • كان الهدف من الدراسة هو تقييم تأثير كل عصير الحنظل وعصير القرع وعصير خضار الكنولكول على مستوى الجلوكوز في الدم بين مرضى السكري من النوع الثاني.
  • شارك في الدراسة 30 مريضًا مصابًا بالسكري من النمط الثاني، تمَّ اختيارهم عشوائيًا.
  • تمَّ تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات.
  • تلقت المجموعة الأولى عصير الحنظل بجرعة 120-300 مجم لكل ديسيلتر.


  • تلقت المجموعة الثانية والثالثة عصير خضار الكنولكول وعصير القرع على التوالي، عند نفس نطاق سكر الدم الصيامي.
  •  تم تقييم مستوى السكر في الدم بفاصل نصف ساعة حتى ساعتين بعد تناول العصائر.


أظهرت نتائج الدراسة "انخفاضًا في مستوى سكر الدم بعد 90 دقيقة من تناول عصير الحنظل، وبالتالي يعمل عصير الحنظل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم مباشرةً، بينما يعمل عصير الكنولكول على خفض مستوى السكر في الدم تدريجيًا لفترة أطول تبلغ 120 دقيقة".

 

تظهر هذه الدراسة أهمية الحنظل لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على خفض مستويات السكر بشكل مباشر عندهم، ولكن يحتاج الأمر إلى مزيد من البحث والدراسات لتطبيق ذلك على جميع البشر.

 

قد يكون له خصائص مكافحة السرطان

هل يؤثر الحنظل على سرطان الثدي؟ يحتوي الحنظل على مركبات معينة تتميز بخصائصها المضادة للسرطان، ولا يقتصر الأمر على جزء معين من الجسم بل على مختلف سرطانات الجسم، حيث يعمل على قتل الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها وانتشارها، ولكن ما زال الأمر بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيف يمكن أن يؤثر الحنظل على نمو السرطان وتطوره لدى البشر،[٥] ففي دراسةٍ أُجريت عام 2017م من قبل بعض الباحثين في قسم علم الأمراض ومركز السرطان في جامعة سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تمَّت كالآتي:[٦]


  • كان الهدف من الدراسة هو تقييم تأثير مستخلص الحنظل على سرطان الثدي.
  • تمَّ وضع الخلايا السرطانية في وسط حيوي في المختبر.
  • بعد 24 ساعة تمَّ علاج الخلايا السرطانية بمستخلص الحنظل لمدة 30 دقيقة.
  • تمَّ استخدام جرعات مختلفة من مستخلص الحنظل.
  • أظهرت نتائج الدراسة تأثيرات مستخلص الحنظل ضد سرطان الثدي في المختبر من خلال الآليات الآتية:
    • يحفز الابتلاع الذاتي للخلايا السرطانية.
    • يحرض الالتهام الذاتي وموت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية.
    • يمنع نمو سرطان الثدي. 


يمتلك الحنظل خصائص مضادة للسرطان، لذلك فهو يعمل على مكافحة جميع سرطانات الجسم ومن بينها سرطان الثدي كما في الدراسة السابقة وذلك من خلال العديد من الآليات المحتملة.

 

قد يقلل من مستويات الكوليسترول

هل يؤثر الحنظل على مستويات الكوليسترول النافع في الجسم؟ يستطيع الحنظل أن يقلل من مستويات الكوليسترول ممَّا يحسن من صحة القلب، حيث إنَّ ارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين الدموية وبالتالي الإصابة بتصلب الشرايين، وعلى الرغم من ذلك فإنَّ الدراسات حول خصائص الحنظل في خفض مستويات الكوليسترول تقتصر في الغالب على الحيوانات، لذلك هناك حاجة لدراسات إضافية لتحديد تأثير الحنظل على البشر،[٥] وفي دراسةٍ أُجريت عام 2018م من قبل بعض الباحثين في قسم الصحة العامة في جامعة طوكيو في اليابان، وقد تمَّت كالآتي:[٧]


  • كان الهدف من الدراسة تقييم مستخلص الحنظل على التمثيل الغذائي للدهون.
  • شارك في الدراسة 43 شخصًا بالغًا.
  • تمَّ تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، مجموعة مستخلص الحنظل وعددهم 23، ومجموعة الدواء الوهمي وعددهم 20.
  • تلقت مجموعة الحنظل 100 ملغ من مستخلص الحنظل 3 مرات يوميًا لمدة 30 يومًا.
  • تم قياس وزن الجسم وضغط الدم ومستويات LDL ومعايير الدم الأخرى قبل وبعد فترة الدراسة.


  • أظهرت النتائج "أنَّ انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الكوليسترول الضار LDL مقارنة بمجموعة التحكم، ولم تكن هناك تغييرات معنوية على مستويات الكوليسترول الكلي، الكوليسترول النافع والدهون الثلاثية، وبالتالي فإنَّ مستخلص الحنظل قد تخفض بشكل فعال مستويات LDL لدى البشر وتظهر قيمة علاجية لتنظيم اضطرابات شحوم الدم".


إنَّ الحنظل يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم بشكلٍ كبير، وهذا يجعله علاجًا بديلًا محتملًا لضبط مستويات الكوليسترول في الجسم.


قد يساعد في إنقاص الوزن

ما هي الجرعة اللازمة من مستخلص الحنظل لظهور تأثيراته المخفضة للوزن؟ يتميز الحنظل بقيمته الطبية ضد السمنة، وذلك بسبب المكونات الطبية الموجودة فيه، ولم تكن خصائص الحنظل المضادة للسمنة معروفة من قبل، لذلك قام العلماء والباحثين في كلية التكنولوجيا الحيوية وهندسة الأغذية في جامعة Hefei للتكنولوجيا في الصين بإجراء دراسة عام 2016م، وقد تمَّت كالآتي:[٨]


  •  كان الهدف من الدراسة هو تقييم تأثير مستخلص الحنظل على إنقاص الوزن عند الفئران السمينة والتي تتغذى بوارد عالٍ من الدهون.
  • تمَّ استخراج المستخلص بطريقة الاستخراج فوق الحرج لتأمين مستخلص أكثر نقاوةً وجودة من المستخلصات العادية.
  • تمَّ تزويد الفئران المشاركة بمستخلص الحنظل بجرعة 10 جرام/كجم.


أظهرت نتائج الدراسة "انخفاضًا كبيرًا في وزن الجسم في حين ظل وزن الكبد دون تغيير وعادت مستويات الأحماض الدهنية الحرة إلى وضعها الطبيعي".


ممَّا سبق يمكن القول أنَّ الحنظل يساعد في فقدان الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولكن تحت إشراف الطبيب لأنَّ الدراسات ما زالت مقتصرة على الحيوانات.


طريقة استخدام نبات الحنظل

ما هي كمية عصير الحنظل المسموح بها يوميًا؟ يستطيع الشخص تناول أي جزء من الفاكهة للحصول على فوائد الحنظل العديدة، أو يمكن استخدامها بأشكال أخرى قد تكون أسهل في إضافتها للنظام الغذائي، كالمسحوق أو المكملات أو العصير، ويجب ألَّا تزيد الكمية المتناولة 50-100 مل من العصير يوميًا أو ثمرة واحدة من الحنظل يوميًا، أمَّا المكملات فيجب استشارة الطبيب عند استخدامها، وهنا بعض الأفكار لإضافة الحنظل للنظام الغذائي:[٩]


  • إضافة الحنظل إلى الحساء.
  • يمكن إضافته لأطباق القلي السريعة.
  • يمكن تناوله محشوًا بالأرز أو مكونات أخرى.
  • يمكن إضافته للكاري.
  • يمكن إضافته إلى أطباق الفول.

 

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إضافة الحنظل للنظام الغذائي والاستفادة من خصائصه الطبية.


محاذير استخدام نبات الحنظل

هل يمكن تناول الحنظل من قبل الحامل؟ يُعدُّ الحنظل آمنًا بالنسبة للكثير من الأشخاص عندما يؤخذ عن طريق الفم ولفترة قصيرة لا تتجاوز 4 أشهر، ولكن يمكن أن يسبب الحنظل بعض المضاعفات عندما يتمَّ تناوله بطريقة خاطئة أو دون استشارة الطبيب، ومن الحالات التي يجب تجنب تناول الحنظل فيها الآتي:[١٠]


  • الحمل: يجب تجنب تناول الحنظل أثناء الحمل، حيث قد تؤدي بعض المواد الموجودة فيه لتحريض النزيف المهبلي كما أنَّه قد يسبب الإجهاض عند الحيوانات.
  • الداء السكري: يجب الحذر من تناول الحنظل عند الأشخاص المصابين بداء السكري ويتناولون أدوية خافضة للسكر، لأنَّ ذلك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • نقص خميرة هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات G6PD: يجب تجنب تناول الحنظل عند المصابين بنقص G6PD، لأنَّ ذلك يمكن أن يؤدي لنوبة من انحلال وفقر الدم.


على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للحنظل إلَّا أنَّه قد يسبب العديد من المضاعفات في حال استخدامه بطريقة خاطئة.

المراجع

  1. "Bitter Melon", medlineplus, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  2. "The Health Benefits of Bitter Melon", verywellhealth, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  3. "Bitter Melon and Diabetes", healthline, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. "Immediate effect of bitter gourd, ash gourd, Knol-khol juices on blood sugar levels of patients with type 2 diabetes mellitus: A pilot study", sciencedirect, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "6 Benefits of Bitter Melon (Bitter Gourd) and Its Extract", healthline, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  6. "Bitter melon extract inhibits breast cancer growth in preclinical model by inducing autophagic cell death", ncbi.nlm.nih, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  7. "Effect of Bitter Melon Extracts on Lipid Levels in Japanese Subjects: A Randomized Controlled Study", hindawi, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  8. "Novel bitter melon extracts highly yielded from supercritical extraction reduce the adiposity through the enhanced lipid metabolism in mice fed a high fat diet", sciencedirect, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  9. "How does bitter melon affect blood sugar levels?", medicalnewstoday, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  10. "Bitter Melon", webmd, Retrieved 24/3/2021.
3947 مشاهدة
للأعلى للسفل
×