ما هي فوائد ومضار الهيل

كتابة:
ما هي فوائد ومضار الهيل

الهيل

الهيل هو أحد أنواع البهارات التي تجعل للطعام نكهةً مميزةً، وهو مكوّن أساسي من مكوّنات القهوة العربية، إضافةً إلى أنّ استخداماته في الأطعمة والمشروبات كثيرة؛ فهو يحتوي على الكثير من الفوائد، ويستخدم في الكثير من البلدان مُستحضرًا دوائيًا، ويعود أصل الهيل إلى الهند، ويوجد على شكل جراب صغير فيه بذور سوداء، كما يتميز بطعمه الحلو واللذيذ، وتتمتع كلّ من البذور والجراب برائحة غنية.[١]

 

ما هي فوائد الهيل

يفيد الهيل في المساعدة لعلاج اضطراباتٍ وأمراض كثيرة، وذلك كما يأتي:[٢][١]

  • الحفاظ على صحة الرئتين والحلق: يساعد في تنقية الشعب الهوائية من البلغم، ويساعد في علاج التهاب اللوزتين والحلق، وذلك عن طريق الغرغرة بمنقوع الهيل بالماء المغلي، كما يحمي الهيل الجهاز التنفسي من الإصابة بالعدوى؛ فهو يملك خصائص مضادةً للجراثيم ومدعّمةً للمناعة.
  • الحفاظ على صحة الأسنان: إذ يحافظ على الأسنان ويخفف من التهابات اللثة؛ فهو يستخدم في تصنيع بعض غسولات الفم، ويساعد في تخفيف التهابات الفم وتنظيفه من الميكروبات المسببة لرائحة الفم الكريهة، فتشير الأبحاث إلى أنّ الهيل يقلل من عدد البكتيريا الموجودة في اللعاب.
  • المساهمة في علاج مشكلات المعدة: إذ يساعد الهيل في تخفيف آلام المعدة، والتخلّص من التشنجات، وينظّم إفراز العصارات الهضمية، ويساهم في علاج حرقة المعدة، كما يخفف آلام المعدة عند المرأة الحامل، ويخفف من شعورها بالغثيان، لكنّ أمانه خلال الحمل ليس مثبتًا بالكامل،[٣] كما أنّه يساعد في علاج اضطرابات الهضم، ويزيل الغازات والانتفاخات.
  • علاج مشكلات المسالك البولية: يفيد في علاج التهاب المثانة، ويستخدم مدرًّا للبول، ويخفف من الحرقة عند التبوّل والاضطرابات التي تصيب الجهاز البولي.
  • امتلاك خصائص مضادة للميكروبات: يحتوي الهيل على مركبات تزيل الفضلات من الجسم، ومركباته تقاوم الفطريات والجراثيم، وتحارب البكتيريا المسببة للعديد من الالتهابات.
  • علاج مشكلات القلب والأوعية الدموية: شرب الهيل يساعد في تخفيف الكولسترول في الدم، ويقي من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، على الرغم من أنّ إجراء الكثير من الدراسات ضروري قبل أن يعرف الباحثون كيف يؤثر الهيل في صحّة القلب، وقد يُعزَى ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة.[٤]
  • مفيد للصحة الجنسية، قد يساهم الهيل في علاج حالات الضعف الجنسي للرجال، فهو غني بمركّب يُسمّى سينول، إذ يعمل هذا المركب لرفع الرغبة الجنسية، وكميةً صغيرة من مسحوق الهيل تطلق منشطات الأعصاب وتُغذّي المشاعر، إلّا أنّه توجد حاجة إلى المزيد من الدراسات في هذا الموضوع.[٥]
  • خفض مستويات السكر في الدم: قد يقلل الهيل من مستويات السكر في الدم عند تناوله على شكل مسحوق، وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تغذية الفئران بنظام غذائي غني بالدهون يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم لوقت أطول مما لو كانت تغذيتهم بنظام غذائي طبيعي، وعندما أعطيت الفئران التي تغذّت على الكربوهيدرات مسحوق الهيل فإنّ نسبة السكر في الدم لم تبقَ مرتفعةً لمدة أطول من نسبة السكر في الدم عند الفئران التي اتّبعت نظامًا غذائيًّا طبيعيًا،[٦] ومع ذلك قد لا يكون لمسحوق الهيل التأثير نفسه عند البشر المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.
  • قد يحتوي على مركبات مضادة للسرطان: إنّ المركبات الموجودة في الهيل قد تساعد في محاربة الخلايا السرطانية، وقد لُوحِظ أنّ مسحوق الهيل يزيد من نشاط إنزيماتٍ معينة تساعد في محاربة السرطان، كما قد يعزز قدرة الخلايا القاتلة الطبيعية على مهاجمة الأورام، وتشير الأبحاث على الخلايا السرطانية إلى نتائج واعدة، إلّا أنّه توجد حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث البشرية للتأكد من صحة هذه النتائج.
  • تعزيز الدورة الدموية: في العلاجات التقليدية مثل العلاج بالروائح العطرية يُقال إن الهيل يساعد في تحسين الدورة الدموية في الرئتين، لذا يُستخدم في علاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، وينتج من تحسّن الدورة الدموية تحسّن وصول مستويات الأكسجين إلى أنحاء الجسم كافة، وقد تبيّن أنّ مستخلص الهيل يحتوي على مركبات قد تحمي من انسداد الأوعية الدموية.
  • توفير الاسترخاء: يُعتقَد أنّ الهيل يمتلك خصائص مضادةً للاكتئاب، ويُعدّ زيته الأساسي أحد الزيوت الرئيسة المستخدمة في العلاج العطري المضاد للتوتر، كما وجد بحث أنّ مستخلص الهيل يقلل من أعراض القلق في حالة اضطراب ما بعد الصدمة.
  • حماية الكبد: قد يقلل مستخلص الهيل من مستويات إنزيمات الكبد المرتفعة ومستويات الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم، وقد يمنع أيضًا تضخم الكبد، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وقد يُعزَى ذلك إلى احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة.
  • المساعدة في خسارة الوزن: فقد وجدت دراسة أجريت على 80 امرأةً مصابةً بالسمنة تعاني من مرحلة ما قبل السكري وجود صلة بين الهيل وانخفاض محيط الخصر بدرجةٍ خفيفة، ومع ذلك لم تجد دراسات على الفئران لفقدان الوزن والهيل نتائج مهمةً.[٧]

 

ما هي مضار الهيل

توجد بعض الأمور التي يجب الحذر منها؛ فقد تؤدي الزيادة في استهلاك الهيل إلى حدوث عدة أضرار، مثل:[٨]

  • تناول كميات زائدة من الهيل قد يتسبب بتحفيز ألم حصى المرارة، إذ إنّ الأشخاص المصابين بحصى في المرارة قد يصابون بتعب وآلام في البطن عند تناول كميات زائدة منه.
  • قد يسبب تناوله الحساسية، مثل: حساسية الجلد أو تورمه، أو الحساسية في الصدر والحلق، ومشكلات في التنفس، مثل: ضيق التنفس، والشعور بعدم الراحة.
  • يسبب تناول الهيل بكميات كبيرة زيادة حموضة المعدة، لذلك يجب تناوله باعتدال، خصوصًا الهيل الطازج؛ فهو أقوى تأثيرًا من الهيل المطبوخ.[٩]
  • التعرض لبعض الأضرار عند تناول الهيل وتناول بعض أنواع الأدوية في الوقت نفسه؛ فقد تتفاعل معًا تفاعلًا سلبيًا، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر لمن يتناولون الهيل مع المضادات الحيوية.[١٠]

وعند التعرض لأيّ نوع من هذه الأعراض والمشكلات يجب الإسراع لأخذ الاستشارات الطبية اللازمة، وبتناول الهيل بكميات معتدلة يتجنّب الشخص الآثار الجانبية التي تجلب الأضرار له، ويمنحه الحصول على الفوائد اللازمة منه.

أمّا عن طريقة حفظه فإنّ أفضل طريقة لحفظ الهيل مع المحافظة على طعمه ونكهته هي حفظه على شكل قرون، ويجب أن يُحفَظ في مكان جاف وبارد، كما يجب تخزينه في أكياس الخيش الجافة بهدف الحفاظ عليه، وإبعاده عن الأطعمة ذات الرائحة القوية والمنظفات والدهانات؛ لأنّها تُفسِد رائحته.[٥]


فوائد الهيل للشعر

يساهم الهيل في تحسن نمو الشعر، كما يساعد في علاج بعض مشكلات فروة الرأس، ومن فوائد الهيل للشعر ما يأتي:[٥]

  • يغذّي فروة الرأس: يملك الهيل خصائص مضادةً للأكسدة، خاصةً النوع الأسود منه، مما يُغذّي الشعر ويحسّن صحته، ويُغسل الشعر بماء الهيل لتحقيق النتائج المرجوة، كما يمتلك خصائص مضادةً للالتهاب تساعد في علاج مشكلات فروة الرأس.
  • تحسين صحة الشعر: إذ يمنح الهيل الشخص شعرًا صحيًا وقويًا، كما أنّه يقوّي جذور الشعر، ويُكسِبه لمعانًا إضافيًا وبريقًا رائعًا.


المراجع

  1. ^ أ ب Meenakshi Nagdeve (7-10-2019), "11 Evidence-Based Benefits Of Cardamom"، organicfacts, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  2. Lizzie Streit, MS, RDN, LD (8-8-2018), "10 Health Benefits of Cardamom, Backed by Science"، healthline, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  3. "CARDAMOM", webmd, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  4. Jennifer Berry (2-10-2019), " What are the health benefits of cardamom?"، medicalnewstoday, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت Mollie Meldahl, RD, LD, CPT (22-8-2019), "24 Amazing Benefits Of Cardamom For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  6. Md Mizanur Rahman,1 Mohammad Nazmul Alam,1 Anayt Ulla, and others (14-8-2017), "Cardamom powder supplementation prevents obesity, improves glucose intolerance, inflammation and oxidative stress in liver of high carbohydrate high fat diet induced obese rats", Lipids Health Dis., Issue 16, Page 151. Edited.
  7. Yaghooblou Fatemeh,1 Fereydoun Siassi,corresponding author1 Abbas Rahimi,corresponding author and others, "The effect of cardamom supplementation on serum lipids, glycemic indices and blood pressure in overweight and obese pre-diabetic women: a randomized controlled trial", J Diabetes Metab Disord., Issue 16, Page 40. Edited.
  8. Rae Uddin, "Cardamom Side Effects"، livestrong, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  9. Vasudevan K1, Vembar S, Veeraraghavan K, Haranath PS. (4-2000), "Influence of intragastric perfusion of aqueous spice extracts on acid secretion in anesthetized albino rats", Indian J Gastroenterol., Issue 19, Folder 2, Page 53-56. Edited.
  10. Debra Rayburn (1961), Let's Get Natural with Herbs, USA: Ozark Mountain Publishing, Page 110. Edited.
3937 مشاهدة
للأعلى للسفل
×