متلازمة المستذئب إليك أبرز المعلومات

كتابة:
متلازمة المستذئب إليك أبرز المعلومات

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز المعلومات التي تتعلق بمتلازمة المستذئب أو ما تُعرف بمتلازمة أمبراس.

لطالما سادت هذه المعتقدات ومثلها الكثير في العصور الوسطى لكننا اليوم نعرف أن كلّ ما هناك هو خلل جينيّ أو طفرة وراثية تتسبب في ما يسمى بمتلازمة المستذئب، أو متلازمة أمبراس (Ambras Syndrome).

متلازمة المستذئب

قد يُنظَر للمصابين بمتلازمة المستذئب كأنهم مسوخ، أو شياطين، أو كائنات غريبة، وقد تراهم في عروض السيرك وبعض الكارنفالات، فالبشر يحبون رؤية كل ما هو غريب وقد يدفعون بعض المال من أجل رؤية رجال ذئاب.

هكذا يتم استغلال المصابين بمتلازمة أمبراس، وهكذا قد تتم إساءة معاملتهم واضطهادهم من قبل أصحاب العمل، لا سيما وأن المجتمعات المحلية عادة لا تتقبل المختلف عنها وتنبذهم، فيضطرون للعمل كبهلوانات لتسلية الجمهور، ولكن حسن الحظ أدى ببعضهم إلى أن يصبحوا مشاهير لهم عروض يروّج لها وينظرها الجمهور، مثل: آني جونز، وجوليا باسترانا.

ما هي متلازمة المستذئب؟

متلازمة أمبراس اضطراب جينيّ وراثي نادر يتسبب في فرط نشاط بصيلات الشعر على جسم الإنسان (Hypertrichosis) في المناطق التي ينمو فيها الشعر عادة، فينتج عنه تكاثر غير طبيعي للشعر الذي ينمو طويلًا، وناعمًا، وداكنًا، وكثيفًا، لكن ليس على فروة الرأس بل على البطن، والظهر، والأطراف.

قد تكون متلازمة المستذئب موروثة (Congenial Hypertrichosis) وسببها اجتماع جين نادر من الأب والأم، وفي هذه الحالة يولد الطفل مصابًا بها وتبدأ الأعراض بالظهور منذ ولادته ويستمر الشعر بالنمو حتى عمر السنتين تقريبًا ثم يثبت، وهذه الحالات علاجها أصعب بكثير.

وفي حالات أخرى تكون الإصابة مكتسبة (Acquired Hypertrichosis) وسببها التعرض لبعض المؤثرات الكيميائية، أو الهرمونية، أو الإشعاعية، وهذه الحالات تكون موضعية ويكون علاجها أسهل من الحالات الموروثة التي يولد معها البعض.

أنواع متلازمة المستذئب

هناك نوعان رئيسان لمتلازمة المستذئب:

  • متلازمة فرط نمو الشعر المعمم (Generalized Hypertrichosis): فيه ينمو الشعر على كافة أعضاء الجسم بكثافة وطول يصل حتى عدة سنتيمترات يستثنى منه راحة اليد وباطن القدم.
  • متلازمة فرط نمو الشعر الموضعي (Circumscribed Hypertrichosis): فيه ينمو الشعر الزائد على بقع معينة أو مناطق محددة من الجسم كالظهر، أو البطن، أو الوجه.

أعراض متلازمة المستذئب

لا تتسبب متلازمة أمبراس بأي أعراض مرافقة لنمو الشعر المفرط، أيّ أنها لا تتسبب بأيّ خلل في الوظائف الجسدية أو الحيوية، إلا أن بعض الحالات قد عانت من التشوهات، مثل: بروز الفك والأسنان، وظهور أسنان زائدة، وتأخر في نموها، وبعض التشوهات العضلية، وتشوهات في شرايين وأوردة القلب، وتضخم الثديين، والماء الأزرق في العين، والتقيؤ المفرط.

علاج متلازمة المستذئب

يتم علاج متلازمة فرط نمو الشعر باستخدام وسائل إزالة الشعر الاعتيادية المؤقتة أو الدائمة، إلا أنه أكثر صعوبة من إزالة الشعر لدى الأفراد غير المصابين، وقد يكون خطرًا بعض الشيء، فقد يؤدي إلى ترك علامات دائمة على البشرة أو ظهور أعراض الحساسية من المستحضرات المختلفة أو حتى الكشف عن بعض التشوهات في الجلد والبشرة التي كانت مغطاة بالشعر قبل ذلك.

3818 مشاهدة
للأعلى للسفل
×