متى بإمكانك التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟

كتابة:
متى بإمكانك التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟

هل من الممكن التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟ هل هناك قواعد تحكم ذلك؟ التفاصيل من هنا.

تتميز العيادات الإلكترونية (E-clinic) الحديثة باختلاف فترات مواعيد إجراء المواعيد مع الطبيب عن العيادات الفعلية، إذ يمكن إجراء المواعيد في الفترات المسائية ممّا يساعد الأشخاص العاملين في أوقات الصباح ضمن قطاعات متعددة، لكن متى بإمكانك التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟

متى بإمكانك التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟

تقوم بعض العيادات الإلكترونية بتوفير خدمة التحدث مع الطبيب خارج أوقات العيادة الإلكترونية وإجراء المواعيد، فمتى بإمكانك التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟ إليك أهم النقاط المتعلقة بذلك:

  • الإصابة بأحد الحالات الطارئة 

يمكن التواصل مع الطبيب في خارج أوقات دوامه الأصلية في حال مواجهة المريض لحالة طارئة ومستعجلة تستدعي التحدث مع الطبيب.

قد تتعلق الحالة المستعجلة بأمر صحي طارئ حدث مع المريض مع عدم إمكانية وصوله إلى قسم الطورائ، أو حدوث أي تطوّر في حالة المريض التي يقوم الطبيب بمتابعتها بشكل مسبق.

يوفّر سؤال برو (Webteb pro) خدمة التواصل مع العيادة والطبيب بشكل مستعجل، بحيث يتم إرفاق أرقام العيادة المستعجلة في الصفحة الرئيسية للعيادة الإلكترونية.

  • ظهور بعض الأعراض الجانبية الخطيرة المرتبطة ببعض الأدوية التي تم وصفها للمريض

يمكن للمريض التواصل مع الطبيب في غير مواعيد دوامه في حال ظهور أي من الأعراض الجانبية الخطيرة المرتبطة بأحد الأدوية الموصوفة للمريض من قبل الطبيب.

قد تسبب بعض الأدوية بعض الأعراض الجانبية الخطيرة، مثل: النزيف، أو زيادة في نبضات القلب، أو ظهور حساسية على الجلد والتي تستدعي مراجعة الطبيب على الفور.

  • عدم قدرة المريض على الوصول إلى قسم الطوارئ

يمكن التواصل مع الطبيب خارج مواعيد الدوام الأصلية في حال عدم تمكن المريض للوصول إلى قسم الطوارئ من أجل تلقي الرعاية اللازمة لحالته الصحية.

يمكن للطبيب مساعدة المريض داخل منزله من أجل إسداء النصائح بخصوص الإجراءات الاحترازية إلى حين وصول سيارة الإسعاف. 

توفّر بعض العيادات الإلكترونية خدمة الطوارئ المنزلية، بحيث يمكن إرسال فريق طبي متكامل لإسعاف المريض من داخل منزله ودون حاجته لمغادرة المنزل.

  • القرص بواسطة بعض الحشرات

متى بإمكانك التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟ يمكن التواصل مع الطبيب في العيادة الإلكترونية خارج مواعيد الدوام في حال إصابة المريض بالقرص من الحشرات.

قد تكون بعض الحشرات سامّة في بعض الأحيان والتي تتطلب التدخل العاجل ممّا يؤكد على ضرورة التدخل السريع، لذلك يمكن للطبيب التواصل مع المريض من أجل الإرشاد بخصوص التعليمات الخاصة بكلّ حالة.

  • الإصابة بالحروق المنزلية

يمكن التواصل مع الطبيب في خارج مواعيد دوام العيادة الإلكترونية في حال الإصابة بالحروق المنزلية، وعدم معرفة المريض كيفية تقدير خطورة الحالة، وأهم ما يمكن عمله.

يقوم الطبيب بمساعدة المريض وإرشاده لأهم التعليمات التي يمكن اتباعها في حال حدوث الحروق المنزلية وإذا ما كان يلزم المريض مراجعة قسم الطوارئ على الفور.

  • الإصابة بالكسور 

في حال الإصابة بالكسور مع عدم معرفة المريض ما يجب عمله في تلك الحالة فإنه يمكن التواصل مع الطبيب في خارج مواعيد العيادة الإلكترونية من أجل نصحه بما يجب عمله وأهمية انتظار وصول سيارة الإسعاف وتجنب الحركة.  

الخلاصة

متى بإمكانك التواصل مع الطبيب خارج مواعيد دوامه؟ تتعدّد الحالات التي يمكن للمريض التواصل بها مع الطبيب خارج مواعيد دوامه خصوصًا من قبل العيادات الإلكترونية التي تدعم ذلك، وتشكل هذه الحالات إصابة المريض بإصابات خطيرة، أو تعذّر المريض للوصول إلى قسم الطوارئ، أو الإصابة بالحروق المنزلية.

لدى سؤال برو فريق متخصص للإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بمواعيد العيادة الإلكترونية ومدى إمكانية التواصل مع الأطباء خارج هذه المواعيد المحددة. 

3692 مشاهدة
للأعلى للسفل
×