متى تنتهي أعراض التسنين؟

كتابة:
متى تنتهي أعراض التسنين؟

متى تنتهي أعراض التسنين؟ وهل من طرق منزلية وطبية تساعد في التخفيف منها؟ الإجابات وأكثر في هذا المقال.

التسنين (Teething) هي العملية التي يبرز فيها أسنان الطفل، وتحدث عادةً بين عمر الـ 6 - 24 شهرًا، فمتى تنتهي أعراض التسنين؟ وهل يوجد طرق تساعد في التخفيف منها على الطفل؟ الإجابات في السطور الآتية:

متى تنتهي أعراض التسنين؟

قبل الإجابة على سؤال "متى تنتهي أعراض التسنين؟" لا بد من إخبارك أن معظم الأطفال يبدأ ظهور الأسنان لديهم في عمر 4 - 7 شهور، ولكن بعضهم يبدأ بعد ذلك بكثير فمنهم ما يظهر السن الأول لديه في عمر الـ 10 شهور.

والآن سوف ننتقل للإجابة على سؤال "متى تنتهي أعراض التسنين؟"، تختلف الإجابة على هذا السؤال بالاعتماد على عدد الأسنان التي تظهر عند الطفل في الوقت ذاته.

إذ أنه قبل ظهور السن بأيام تبدأ أعراض التسنين بالظهور على الطفل، وقد تستمر الأعراض لبضعة أيام فقط عند بعض الأطفال أي خلال فترة ظهور السن، بينما قد تستمر الأعراض لبضعة أشهر عند أطفال آخرين، ويكون ذلك في حال ظهور الكثير من الأسنان معًا، وعند بعض الأطفال قد لا تظهر أي أعراض ملحوظة للتسنين أبدًا.

أما إذا كان سؤالك "متى تنتهي أعراض التنسين كليًا وتظهر جميع أسنان الطفل؟" فالإجابة هي أن مرحلة التسنين والأعراض المرافقة لها تنتهي عادةً بظهور جميع الأسنان والتي تحدث بظهور الأضراس الثانية (Second molars) في عمر 22 - 30 شهرًا عند معظم الأطفال.

ما هي أعراض التسنين؟

بعد أن أجبنا على سؤال "متى تنتهي أعراض التسنين؟"، لا بد أن نستعرض معًا أعراض التسنين عند الأطفال والتي لا تعد متشابهة عند الجميع، وتشمل:

  • تورم اللثة والشعور بالألم فيها.
  • تهيج الطفل وبكاءه.
  • سيلان اللعاب بشكل كبير.
  • تغيرات في أنماط الأكل والنوم.
  • الرغبة في قضم الأشياء وعضها.
  • وضع اليدين داخل الفم.
  • فرك الخد أو الأذن نتيجة للألم.
  • طفح جلدي على وجه الطفل بسبب سيلان اللعاب المفرط.
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، فقد تصل درجة حرارة الطفل لحوالي 38 درجة مئوية.

هل توجد طرق منزلية للتخفيف من أعراض التسنين؟

عندما يكون الطفل في مرحلة التسنين، يجب تقديم بعض المساعدة له للتخفيف من الأعراض، ومن الطرق التي يمكن مساعدة الطفل من خلالها:

  1. وضع شيء بارد في فم الطفل قد يخفف من أعراض التسنين، مثل: مصاصة باردة، أو ملعقة، أو قطعة قماش مبللة بالماء البارد، أو لعبة، أو حلقة تسنين صلبة.
  2. تدليك لثة الطفل عن طريق فركها بلطف بإصبع نظيف، إذ يمكن غمس الإصبع بماء بارد وتدليك لثة الطفل باستمرار وتحديدًا قبل البدء بالرضاعة.
  3. تقديم الأطعمة الباردة للطفل، مثل: شريحة صغيرة مبردة من الخيار إذا كان الطفل قد بدأ بأكل الأطعمة الصلبة.

هل تتوفر علاجات طبية للتخفيف من أعراض التسنين؟

يمكن التخفيف من أعراض التسنين عند الطفل من خلال إعطائه جرعة من مسكن الألم الأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الآيبوبروفين (Ibuprofen) بعد استشارة الطبيب، ولكن إذا كان طفلك أصغر من ستة أشهر تجنب إعطاءه أي أدوية.

أما فيما يخص المواد الهلامية والسوائل التي تحتوي على مخدر البنزوكائين (Benzocaine)، يجب تجنبها وعدم إعطائها للطفل دون سن الثانية بناءً على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (Food and Drug Administration)، فقد يخدر هذا الدواء مؤخرة الحلق، ويسبب صعوبة في البلع عند الطفل، وآثار جانبية خطيرة، إذ يرتبط هذا المكون بحالة نادرة وخطيرة تعرف بميتهيموغلوبينية الدم (Methemoglobinemia).

2674 مشاهدة
للأعلى للسفل
×