متى توقف الحامل حمض الفوليك؟

كتابة:
متى توقف الحامل حمض الفوليك؟

متى توقف الحامل حمض الفوليك؟ تعرف على الإجابة إضافةً لتفاصيل أخرى في هذا المقال.

سنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال متى توقف الحامل حمض الفوليك؟ إضافةً لمعلومات أخرى:

متى توقف الحامل حمض الفوليك؟

قبل الإجابة على سؤال متى توقف الحامل حمض الفوليك؟ لا بدّ من التنويه إلى أن حمض الفوليك يعد أحد أنواع فيتامين ب، الذي يساعد في إنتاج خلايا الجسم جديدة ويحافظ على سلامتها، كما يمنع من إحداث تغيير في الحمض النووي الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، يُستخدم حمض الفوليك أيضًا كمكمل غذائي لعلاج نقص حمض الفوليك وفقر الدم.

بالعودة إلى إجابة السؤال متى توقف الحامل حمض الفوليك؟ يوصي الخبراء النساء الحوامل واللواتي يحاولن الحمل بتناول حمض الفوليك من قبل الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وتتمثل الجرعة بما لا يقل عن 400 مايكروغرام تؤخذ مرة واحدة خلال اليوم.

لكن في حال كنتِ من الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم والعيوب الخلقية عند الجنين قد يطلب منك الاستمرار بتناول حمض الفوليك، أو زيادة الجرعة، لذا عليك استشارة الطبيب قبل التوقف عن أخذ حمض الفوليك.

فوائد حمض الفوليك للحامل

تتمثل فوائد حمض الفوليك للحامل فيما يأتي:

1. الوقاية من فقر الدم

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك خلال فترة الحمل إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، الأمر الذي قد يؤثر على صحة الحامل وجنينها.

قد يزيد حمض الفوليك من تكوين خلايا الدم الحمراء خلال فترة الحمل، ويحمي من الإصابة بفقر الدم.

2. تقليل احتمالية العيوب الخلقية

قد تصبح الحامل التي لا تحصل على ما يكفيها من حمض الفوليك أكثر عرضة للإصابة بالعيوب الخلقية، مثل: عيوب الأنبوب العصبي التي تصيب العمود الفقري أو النخاع الشوكي أو الدماغ وقد تسبب الوفاة، تشمل تأثيرات عيوب الأنبوب العصبي ما يأتي:

  • السنسنة المشقوقة 

تحدث هذه عندما لا ينغلق العمود الفقري للجنين بشكل كامل أثناء نموه في الرحم تاركًا الحبل الشوكي مكشوفًا، وتؤثر السنسنة المشقوقة على وظيفة الأعصاب التي لها دور في التحكم في الساقين، وتسبب إعاقات مدى الحياة.

  • انعدام الدماغ

تمنع هذه الحالة من تطور معظم أو جميع أجزاء الدماغ والجمجمة في الرحم، وتسبب وفاة معظم الأطفال المصابين بهذه الحالة تقريبًا قبل الولادة أو بعدها بفترة قليلة.

الآثار الجانبية لحمض الفوليك

على الرغم من أن الحصول على مكملات حمض الفوليك آمن بشكل عام حتى وإن تم الإفراط في استخدامه يتخلص منه الجسم عن طريق البول، إلا أن هناك بعض الأشخاص ممن قد يعانون من آثار جانبية طفيفة بعد تناوله.

تشمل الآثار الجانبية لحمض الفوليك على ما يأتي:

  • مرارة الفم.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • التهيج.
  • اضطرابات في النوم.
  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • الاحمرار
  • صعوبة في التنفس.

من الجدير بالذكر أنه عليك مراجعة الطبيب في حال ظهرت لديكِ هذه الآثار.

بدائل مكملات حمض الفوليك

في حال كنت من النساء اللاتي ترغب في التوقف عن تناول حمض الفوليك بعد الأسبوع الثاني عشر من الحمل بعد استشارة الطبيب، ما زال عليك الحصول على حمض الفوليك من المصادر الطبيعية لتجنب خطر الإصابة بفقر الدم.

إليك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والتي ينصح بتناولها دون الإفراط بطهيها حتى لا تفقد حمض الفوليك:

  1. الخضروات، مثل البروكلي، والكرنب، والقرنبيط، والخس، والذرة، والجزر، والكوسا.
  2. الفاكهة، مثل: الأفوكادو، والجريب فروت، والبرتقال.
  3. البقوليات، مثل الحمص، وفول الصويا، والفاصوليا، والعدس.
  4. البيض.
  5. المكسرات.
  6. عصير التفاح والبرتقال. 
3950 مشاهدة
للأعلى للسفل
×