متى يجلس الرضيع مسنودًا ولوحده؟

كتابة:
متى يجلس الرضيع مسنودًا ولوحده؟

في السنة الأولى من حياة الرضيع من المتوقع أن يشهد الوالدان العديد من التطورات السلوكية والحركية للطفل، مثل: الجلوس والحبو لأول مرة، فمتى يجلس الرضيع؟ إجابة هذا السؤال وأكثر في المقال الآتي.

كلمته الأولى وخطوته الأولى وأول مرة يجلس فيها الرضيع دون مساعدة جميعها وإن بدت تفاصيل صغيرة للبعض، إلا أنها أحداث هامة يتطلع إليها الوالدان في رضيعهما، ويحتفلون عند تمكنه من تحقيق أي منها أيما احتفال. 

وهنا سوف نتناول تحديدًا إحدى السلوكيات المذكورة آنفًا وهي الجلوس، فمتى يجلس الرضيع؟

متى يجلس الرضيع مسنودًا ولوحده؟ 

إن كنت تتساءل متى يجلس الرضيع؟ فغالبًا ما يتمكن الطفل من الجلوس في الفترة العمرية التي تبلغ 4 - 7 أشهر، ولكنه يحتاج بعض المساعدة في هذه الفترة لإسناد ظهره وتجنب الوقوع.

أما مع بلوغ الرضيع عمر 7 - 9 أشهر فإنه يصبح قادرًا على الجلوس لعدة دقائق دون أي مساعدة.

ويختلف الأمر بالطبع من حالة لأخرى ومن رضيع لآخر، ولكن الأرقام التقريبية المذكورة هي إجابة سؤال متى يجلس الرضيع؟ والتي تنطبق على نسبة كبيرة من الأطفال.

ففي بعض الحالات قد يتمكن الرضيع من الجلوس بشكل سريع نسبيًا مع بلوغه عمر 4 أشهر، وفي حالات أخرى قد يتأخر الرضيع في الجلوس حتى بلوغ عمر 9 أشهر، وهذه كلها أمور طبيعية لا تستدعي القلق.

والجدير بالذكر أن الرضيع يكون قادرًا على الجلوس وحده دون مساعدة ودون أي دعم في الحالات الطبيعية مع بلوغه عمر 12 شهرًا.

علامات تعني أن الرضيع على وشك أن يصبح قادرًا على الجلوس

تعرفنا فيما سبق متى يجلس الرضيع؟ ويُوجد بعض العلامات والمؤشرات التي قد تعني أن الرضيع على وشك أن يصبح قادرًا على الجلوس، ولو لفترات قصيرة ومع الحاجة لدعم، وهذه هي أهم المؤشرات:

  • محاولة الطفل رفع رأسه وجسمه عند استلقائه على بطنه.
  • تزايد قدرة الطفل على التدحرج وقلب جسده بشكل جانبي أثناء الاستلقاء.
  • قدرة الطفل على الزحف، وليس الحبو وسحب جسمه بالكامل إلى الأمام أو الخلف.
  • محاولات الطفل المستمرة للوقوف على يديه وقدميه في وضعية أشبه بالمثلث.
  • ارتكاز الطفل على يد واحدة أثناء اللعب أو الزحف أو حتى قد يحاول الجلوس بشكل مائل مستندًا على إحدى يديه أو كليهما.

نصائح لمساعدة الرضيع على الجلوس

لكي يتمكن الطفل من تعلم الجلوس بشكل صحيح هذه بعض النصائح والخطوات التي يُساعد اتباعها مع الرضيع على تهيئته وجعله أكثر استعدادًا للجلوس بشكل تدريجي:

1. تدريبه على الاستلقاء على البطن

كل ما يحتاجه الأمر هو وسادة أو مرتبة سرير مسطحة وناعمة، فقط قم بوضع الرضيع بلطف عليها بحيث يكون بطنه ووجهه للأسفل لبضع دقائق، ويجب تكرار هذا يوميًا مع زيادة المدة بشكل تدريجي.

ويفضل أن يكون عمر الرضيع 3 - 4 أشهر حتى تتمكن من القيام بهذا النوع من الأنشطة معه بشكل آمن، كما ننصحك بوضع ألعاب متفرقة حوله لتحفيزه على تحريك جسمه ورفع رأسه أثناء استلقائه على بطنه.

2. دعم الطفل عبر الإمساك بكفه

بعد أن يصبح الرضيع قادرًا على رفع رأسه أثناء استلقائه على ظهره قم بإمساك كفيه الصغيرتين، وحاول جذبه إليك بلطف ليتخذ جسده وضعية الجلوس بالتدريج.

3. جذب انتباه الطفل باستخدام الألعاب

أثناء استلقاء الطفل على ظهره ضع لعبة جذابة أمامه عند أطراف قدميه، سوف يحاول الطفل غالبًا مد يديه لإمساك اللعبة وقد يحاول النهوض بعد الحصول على القليل من المساعدة والتشجيع منك.

4. توفير الدعم اللازم حول جسم الطفل لمنع وقوعه

لتقوية عضلات الطفل وزيادة قدرته على الجلوس بشكل تدريجي دون دعم قم بإحاطة جسمه أثناء اتخاذه لوضعية الجلوس بالوسائد الداعمة، أو اجلس بحيث تحيط قدماك به ويسند جذعك ظهره. 

متى يثير تأخر جلوس الطفل القلق؟

رغم أن الإجابة عن سؤال متى يجلس الرضيع؟ تختلف من طفل لآخر، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون تأخر الطفل عن الجلوس ناجمًا عن خلل في النمو، وهذه بعض العلامات التي قد تعني وجود خلل يستدعي استشارة الطبيب:

  • عجز الطفل عن الجلوس، رغم بلوغه عمر 9 أشهر.
  • تصلب عضلات الطفل والشعور بشد غير طبيعي فيها. 
  • مواجهة الطفل صعوبة عندما يتعلق الأمر برفع رأسه والتحكم بحركة الرأس.
  • عدم إبداء الطفل أي اهتمام بالألعاب والأغراض من حوله وعدم محاولته الإمساك بها بيديه أو وضعها في فمه.

أضرار جلوس الطفل مبكرًا

يسبب إجبار الطفل على الجلوس مبكرًا ولفترات طويلة أضرارًا على عموده الفقري، إذ يمكن أن يسبب ذلك انحناء العمود الفقري وآلام الظهر للطفل في وقت لاحق من عمره.

كما يسبب الجلوس المبكر ضعفًا في أرجل وذراعي وكتف وظهر الطفل ويتعارض الجلوس المبكر مع التطور الطبيعي لمهارات الطفل.

3182 مشاهدة
للأعلى للسفل
×