متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟

كتابة:
متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟

تتمثل عملية الغضروف بإزالة أحد الغضاريف التي تقع في أحد المفاصل في الجسم، ولكن هناك العديد من التساؤلات حول الفترة التي يجب انتظارها بعد العملية للقيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، مثل متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي:

يُعد الغضروف (Cartilage) أحد الأنسجة الضامة الضرورية لعمل العديد من المفاصل، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟

متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟

قبل الإجابة على سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟ علينا التعرف على عملية الغضروف بشكل أوضح، حيث أن مصطلح عملية الغضروف قد يُطلق على عدد من أنواع العمليات التي تشمل إزالة الغضروف من عدد من الأماكن في الجسم.

على سبيل المثال عملية الغضروف في العمود الفقري (Herniated disc) أو عملية غضروف الركبة (Arthroplasty)، إذ يتم من خلال عملية الغضروف في العمود الفقري إزالة الغضروف المكوّن للقرص المصاب بالفتق.

في حين يتم في عملية غضروف الركبة إزالة الغضروف والعظم المصاب بالتلف في مفصل الركبة، ليتم استبدالهم بأنسجة سليمة.

الآن ننتقل إلى سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟ فالإجابة هي أنه يُفضّل البدء بالجماع بعد مرور ما لا يقل عن 4 - 6 أسابيع من القيام بالعملية، لكل من عملية الغضروف في العمود الفقري أو عملية غضروف الركبة.

لكن بالرغم من إمكانية الجماع بعد مرور هذه الفترة، إلّا أنه يجب حماية موقع العملية خلال الأشهر 3 الأولى بعد العملية، لذلك يجب توخّي الحذر أثناء الجماع عن طريق الابتعاد عن بعض الوضعيات التي قد تسبب الضغط على موقع عملية الغضروف.

ما هي وضعيات الجماع المناسبة وغير المناسبة؟

بعد الإجابة على سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟ علينا معرفة الوضعيات المناسبة وغير المناسبة للجماع بعد عملية الغضروف، فبالنسبة إلى عملية غضروف الركبة، يجب تجنب أي وضعية تتسبب بالضغط على مفصل الركبة، أو أي وضعية تتطلب ثني الركبة بشكل كبير.

أما بالنسبة لعملية الغضروف في العمود الفقري، فيجب على المرضى الذين يجب عليهم تجنب ثني الظهر الابتعاد عن وضعيات الجماع الجانبي، أو الوضعية التي تتمثل باستلقاء المرأة ومواجهة كل من الرجل والمرأة لبعضهما.

أما في حال المرضى الذين يجب عليهم تجنب مد الظهر، فيجب عليهم الابتعاد عن وضعية تثبيت اليدين والركبتين على الأرض، أو وضعية استلقاء المرأة ومواجهة كل من الطرفان لبعضهما البعض.

نصائح عامة لما بعد عملية الغضروف

بعد التعرف على إجابتي سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟ وسؤال ما هي وضعيات الجماع المناسبة وغير المناسبة؟ علينا التعرف على بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد القيام بعملية الغضروف، ومن هذه النصائح نذكر:

  • استخدام الأدوية حسب توصيات الطبيب، واستشارة الطبيب في حال الرغبة باستخدام أي أدوية أخرى. 
  • عدم حمل أو دفع أو تحريك أي جسم يزيد وزنه عن 2.3 كيلوغرام.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس أو الحفاظ على وضعية واحدة لمدة طويلة من الزمن.
  • الحرص على الراحة خاصةً عند الشعور بالتعب، والحصول على قسطٍ كافٍ من ساعات النوم ليلًا. 
  • الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المحيطة بمكان إجراء العملية، وتجب الدخول في حوض الاستحمام إلى أن يسمح الطبيب بذلك.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن، مع الابتعاد عن الأطعمة الدسمة الدهنية والأطعمة عالية السعرات الحرارية.
  • تجنب القيام بالحركات التي تتمثل بثني جذع الجسم أو الركبة، أو دورانهما بشكل مفاجئ. 
  • تجنب رفع أحد الساقين على الأخرى.
  • الالتزام بارتداء الجبائر بالشكل الذي أوصى به الطبيب خلال الفترة الزمنية المحددة، وذلك في حال الحاجة إلى ارتداء الجبائر الخاصة هذه.
3567 مشاهدة
للأعلى للسفل
×