متى يظهر التوأم في السونار المهبلي؟

كتابة:
متى يظهر التوأم في السونار المهبلي؟

متى يظهر التوأم في السونار المهبلي؟ هل أنت مهتم بمعرفة الإجابة؟ تابع قراءة المقال إذًا.

يجزم فحص الموجات فوق الصوتية بالحمل بتوأم، لكن متى يظهر التوأم في السونار المهبلي؟ إليك التفاصيل:

متى يظهر التوأم في السونار المهبلي؟

للإجابة على هذا السؤال لا يوجد بعد الكثير من المعلومات حول الموضوع، لكن هُناك إحدى الدراسات التي قامت مقارنة ظهور التوأم في السونار المهبلي خلال الأسبوع 7 - 9 مقارنةً بالسونار على البطن خلال الأسبوع 11 - 14 من الحمل.

لتظهر نتائج الدراسة أن الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل في الأسبوع 7 - 9 يُظهر توافقًا كبيرًا مع الفحص العادي في الأسبوع 11 - 14 في كلًا من السلى الذي يحيط كل توأم على حدة وفي تحديد المشيمة.

لذا نستشف من هذه الدراسة أنه يمكن في الأسبوع 7 - 9 معرفة أن التوأم يظهر في السونار المهبلي من خلال السلى الذي يحيط به. 

متى لا يظهر التوأم في السونار؟

هناك بعض الحالات التي قد لا يظهر فيها التوأم في السونار لأسباب عديدة، مثل:

1. توقيت السونار مبكر جدًا

كلما كان موعد السونار مبكرًا أكثر عن العادة كان أقل دقة للحصول على صورة الجنين، ويمكن عند إجراء سونار مهبلي حول الأسبوع 6 أو السابع أن يُرى جنين واحد فقط، في حين أنه يوجد اثنان في الرحم.

2. مشاركة التوأم للكيس الأمنيوسي

أحيانًا قد يتشارك التوأم في نفس الكيس الأمنيوسي عوضًا عن أي يُحيط بكل واحد كيس فردي، فإن تشاركهم في نفس الكيس يزيد من احتمالية أن يكون أحد التوأمين مختئبًا، ولا يظهر أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسابيع المبكرة تحديدًا.

3. الطفل مختفٍ

قد لا يظهر الطفل؛ لأنه يكون مختفيًا بشكل كامل في الصورة، فقد يكون خلف الطفل التوأم الآخر، أو في إحدى زوايا الرحم، أو أبعد من أن يلتقطه فحص السونار.

4. الرعاية غير كاملة

بعض الأمهات ومع الأسف لا يقمن بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية بالشكل الكافي خلال الحمل لتتفاجأ الأم في وقت متأخر بأنها حامل بتوأم.

متى يظهر التوأم في السونار العادي؟

بعد معرفة إجابة متى يظهر التوأم في السونار المهبلي؟ لنتعرف على إجابة سؤال متى من الممكن أن يظهر في السونار العادي، إن أفضل وقت للقيام به هو من الأسبوع 10 - 12 من الحمل ليظهر فيه أن الأم حامل بتوأم أو عدة توائم، كما يكشف أيضُا وضع المشيمة والكيس الأمنيوسي الذي يُحيط بكل جنين، وبعض الأطباء يقومون بالفحص بشكلٍ مُبكرٍ أكثر أي في الأسبوع 6 - 10 من الحمل.

وفي حال لم تقم الأم بفحوصات السونار سيتم تحديد موعد للقيام بفحص الأعضاء في الأسبوع 18 - 22. 

ما هي أعراض الحمل بتوأم؟

لا تستطيع الأم التأكد بنسبة 100% أنها حامل بتوأم إلا بعد أن تقوم بعمل فحص الموجات فوق الصوتية، لكن هُناك بعض الأعراض المُبكرة التي قد تشير للحمل بتوأم، ومنها:

  • الإعياء الصباحي الشديد.
  • رقة الثدي الشديدة حين يتعرض لأي لمس.
  • زيادة الوزن بشكل أسرع وملحوظ أكثر.
  • التعب الشديد الذي تشعر به الأم.
  • ازدياد الشهية بشكل ملحوظ.
  • الشعور بحركة الجنين في مكانين مختلفين.

وللتأكد من هذه الأعراض يمكن للأم القيام بفحص هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية الذي يكون مرتفعًا خلال الحمل بتوأم بشكل أكبر من الحمل الفردي، لكن في كل الأحول، فإن الأم بحاجة لفحص الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل.

3946 مشاهدة
للأعلى للسفل
×