مخاطر النحافة المفرطة على الصحة

كتابة:
مخاطر النحافة المفرطة على الصحة

تؤدي النحافة المفرطة إلى العديد من المشكلات الصحية، ولذلك يجب تجنب الإصابة بها، إليك أهم مخاطر النحافة المفرطة هذه.

عادةً ما نسمع عن مخاطر السمنة على الصحة، ولكن للنحافة المفرطة تأثيرات سلبية خطيرة أيضًا، لأنها تعني أن الجسم ضعيفًا ولا يحصل على حاجته من العناصر الغذائية، فما هي أبرز مخاطر النحافة المفرطة؟

مخاطر النحافة المفرطة

ينتج عن النحافة الزائدة كثير من المضاعفات، وتتمثل أهم مخاطر النحافة المفرطة فيما يأتي:

  • الإصابة بضعف في المناعة: لأن النحافة تؤدي إلى ضعف الصحة وقلة المناعة حينها يصبح الجسم غير قادر على محاربة أي مرض يصيبه.
  • الإصابة بهشاشة العظام: ويمكن أن تتسبب النحافة في الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لنقص فيتامين د والكالسيوم في الجسم.
  • الإصابة بفقر الدم: كما أن نقص فيتامين ج والحديد في الجسم قد يؤدي إلى صعوبة إنتاج كريات الدم الحمراء والإصابة بفقر الدم.
  • الشعور بآلام في المعدة والإصابة بقرحة المعدة: لأنها لا تحصل على ما تحتاجه للقيام بوظائفها، حيث أن الجسم يحتاج للمواد الغذائية أثناء عملية الحرق، بالإضافة إلى أنها في الإصابة بالإمساك.
  • الإعياء والضعف العام: عادةً ما يكون الشخص شديد النحافة أكثر ميلًا للكسل والخمول، فالحركة تشعره بالتعب والإرهاق، ولا يتمكن من القيام بأي مجهود حتى وإن كان بسيطًا.
  • توقف نمو الشعر: لأن ضعف الجسم يؤثر على كافة أجزائه، فيبدأ الشعر في الضعف تدريجيًا والسقوط ولا ينمو غيره.
  • جفاف البشرة: وتحول لونها إلى الأصفر الشاحب، فتظهر علامات التعب على الوجه، والهالات السوداء حول العين، وكذلك المعاناة من الشيخوخة المبكرة.
  • اضطرابات الدورة الشهرية: أيّ الخلل الهرموني بشكل عام، مما يؤثر على فرص حدوث الحمل والإنجاب، كما أن الحامل التي تعاني من نحافة شديدة سوف تكون أكثر عرضة للأمراض، كما أنها قد تعرض حياة الجنين للخطر.

الجدير بالعلم أن المرأة المرضعة من الممكن أن تعاني أيضًا من مشكلات عديدة مثل: الشعور بالتعب، وصعوبة الرضاعة الطبيعية، وقلة الحليب.

طرق الوقاية وعلاج النحافة المفرطة

من خلال بعض الطرق يمكن تجنب الإصابة بمخاطر النحافة المفرطة وعلاجها، والتي تتمثل في الآتي:

  1. الحرص على تناول الطعام الصحي: والالتزام بنظام جيد يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم.
  2. الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر: سواء في العمل أو الحياة اليومية، والتي تسبب انعدام الشهية وقلة تناول الطعام.
  3. تخصيص أوقات لتناول كل وجبة: ويفضل أن يكون هذا بصحبة الأسرة، فيساعد في التحفيز على تناول الطعام.
  4. توفر الأطعمة المفضلة في المنزل: فهي فرصة جيدة لزيادة كميات الطعام اليومية، ولكن يجب الحذر من الأطعمة الدسمة وغير الصحية التي تسبب العديد من الأضرار.
  5. الابتعاد عن التدخين: حيث أن كثير من الأشخاص يشعرون بفقدان الشهية نتيجة التدخين، فهو من العادات السيئة التي تؤثر على الصحة بالسلب وتزيد من مخاطر النحافة المفرطة.
  6. اللجوء إلى الطبيب: في حالة وجود مشكلة في تناول الطعام أو الشعور بآلام تؤثر على الشهية، فيمكن أن يقدم لك بعض الإرشادات لعلاج مشكلة النحافة.
  7. متابعة الوزن: للتأكد من أنه مناسب للطول والمرحلة العمرية، فلا يجب أن يكون زائدًا أو ناقصًا.

أسباب النحافة المفرطة

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب مخاطر النحافة المفرطة لا بدّ الآن من التطرق إلى الأسباب التي تؤدي للإصابة بالنحافة المفرطة هذه، وهي الآتية:

1. أسباب مرضية

قد يكون السبب هو الإصابة بمرض يؤثر على الجسم ووظائفه خاصةً مرض السكري واضطرابات الغدد، فتؤدي لفقدان الشهية وفقدان الوزن سريعًا، كما أن الأمراض التي تؤدي إلى آلام شديدة في البطن تسبب فقدان المريض لشهيته، وبالتالي بقاء الجسم نحيفًا وهزيلًا.

2. سوء التغذية

يعتاد كثير من الأشخاص على تناول كميات قليلة من الطعام، والابتعاد عن الأطعمة التي تضمن الحفاظ على الصحة، ويؤدي هذا لإصابتهم بالنحافة الشديدة حيث يشعرون بالشبع سريعًا، وليس لديهم شهية لتناول مختلف أنواع الأطعمة.

3. التوتر والإجهاد النفسي

أحد أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي للإصابة بالنحافة المفرطة، فقد يتسبب التوتر والضغط النفسي في تجاهل تناول الطعام خاصةً مع وجود حركة مستمرة وإجهاد بدني كبير في العمل، أيضًا يؤدي الاكتئاب إلى قلة تناول المواد الغذائية المختلفة لدى بعض الأشخاص، والإصابة باضطرابات الطعام.

3563 مشاهدة
للأعلى للسفل
×