مدة استخدام المضاد الحيوي

كتابة:
مدة استخدام المضاد الحيوي

يقع العديد من الأشخاص في حيرةً من أمرهم حول مدة استخدام المضاد الحيوي للقضاء على مسببات الأمراض، إليك أهم المعلومات حول المضاد الحيوي في المقال الآتي.

المضادات الحيوية هي مجموعة أدوية يتم صرفها لمكافحة مسببات الأمراض والالتهابات التي تسببها البكتيريا، إذ تعمل هذه الأدوية على تثبيط الوظائف الحيوية للبكتيريا للحد من تكاثرها وقتل العدوى البكتيرية، ويوجد للمضادات الحيوية مدة استخدام معينة لا يجب تجاوزها.

إليك مدة استخدام المضاد الحيوي وأهم التفاصيل الأخرى لا تفوتك معرفتها في السطور الآتي:

ما هي مدة استخدام المضاد الحيوي؟

لا يمكن تحديد مدة زمنية معينة لاستخدام المضادات الحيوية إذ يتم تحديد مقدار الجرعة ومدة تناولها من قبل الطبيب المختص، إذ يعتقد أن المدة التقليدية لاستخدام المضاد الحيوي تمتد من 7 - 14 يومًا وقد تزداد هذه المدة أو تنقص اعتمادًا على عدة عوامل يعتمد عليها الطبيب قبل صرف المضادات الحيوية، وهي:

  • مسبب العدوى والالتهاب.
  • العضو المصاب.
  • الحالة المرضية.
  • العمر.
  • الجنس.
  • نوع المضاد الحيوي.

غالبًا يلجأ معظم الأطباء إلى اختيار العلاج قصير المدى لتقليل الآثار الجانبية للمضادات الحيوية وتقليل مقاومة المضاد الحيوي، ولكن بعض الحالات الصحية قد تتطلب العلاج طويل الأمد بالمضادات الحيوية الذي قد يستغرق فترات طويلة يحددها الطبيب.

إذ تبدأ المضادات الحيوية بمفعوله بمجرد البدء بتناول المضاد الحيوي وقد لا يظهر أي تحسن خلال الأيام الأولى وقد يكون التحسن خلال بضعة أيام، وبذلك يجب إنهاء الجرعة العلاجية للمضادات الحيوية كاملة بمختلف أشكالها حسب توصيات الطبيب المختص للقضاء على العدوى البكتيريا نهائيًا.

إذ تأتي المضادات الحيوية على أشكال مختلفة، ومنها: السوائل عن طريق الحقن بالوريد أو بالعضل، أو أقراص، أو كبسولات، أو مراهم، أو كريمات.

ماذا يحدث عند زيادة مدة استخدام المضاد الحيوي؟

يؤدي تناول المضادات الحيوية لفترة زمنية طويلة أو تناولها في الحالات التي لا تستدعي المضادات الحيوية، مثل: نزلات البرد، والأنفلونزا الناتجة عن العدوى الفيروسية إلى التسمم، وعدم فعالية المضادات الحيوية مع مسببات الأمراض هو ما يعرف بمقاومة المضادات الحيوية الناتج عن الإفراط باستخدام المضادات الحيوية.

إذ ينتج عن مقاومة المضادات الحيوية على المدى البعيد عدم وجود مضاد حيوي ضد العديد من أنواع العدوى البكتيريا، ومن أبرز أنواع العدوى الخطيرة المقاومة لمضادات الحيوية الآتية: 

1. عدوى المطثية العسيرة (Clostridium difficile)

يسبب فرط نمو هذا النوع من البكتيريا إلى الإصابة بعدوى في الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، الناتجة عن الإفراط بتناول مضاد حيوي لعلاج عدوى بكتيريا أخرى.

2. عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (Methicillin-resistant Staphylococcus aureus)

هذه العدوى مقاومة لأنواع المضادات الحيوية التقليدية، إذ تظهر هذه العدوى غالبًا على الجلد، وهي أكثر شيوعًا بين المرضى في المستشفيات، والذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

3. عدوى المكورات المعوية المقاومة للفانكوميسين (Vancomycin-resistant enterococcus)

يسبب الإفراط بتناول مضاد الحيوي من نوع الفانكوميسين للعلاج عدوى بكتيريا ما إلى نمو العدوى المعوية مقاومة في مجرى الدم، والمسالك البولية، والجروح، وهي أكثر شيوعًا بين المرضى في المستشفيات.

4. عدوى المعوية المقاومة للكاربابينيم (Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae)

تقاوم هذه العدوى الكثير من المضادات الحيوية، وعادةً تظهر لدى الأشخاص في المستشفيات الذين يخضعون لأجهزة التنفس الاصطناعي، أو القسطرة الساكنة.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

بعد توضيح مدة استخدام المضاد الحيوي لنعلم أن المضادات الحيوية كأي نوع من أنواع الأدوية المستخدمة التي ينتج عنها آثار جانبية أثناء استخدام المضاد الحيوي، ويتمثل التأثير الجانبي لمعظم أنواع المضادات الحيوية الأكثر شيوعًا اضطراب الجهاز الهضمي ويتمثل في الآتي: 

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • تشنجات المعدة.
  • الإسهال.

وغالبًا يمكن تقليل الآثار الجانبية للمضادات الحيوية بتناول المضاد الحيوي مع الطعام، ولكن بعضها يتطلب تناولها على معدة فارغة إذ يجب تحديد آلية تناول المضاد الحيوي مع الطبيب أو الصيدلي.

وسرعان ما تختفي هذه الآثار الجانبية في بضعة أيام، في حالة عدم اختفائها وزيادة الآثار يجب زيارة الطبيب فورًا، ومن هذه الأعراض الآتي:

كيف يمكن تقليل مضاعفات المضادات الحيوية؟

يمكن تقليل الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية باتباع الأساليب والنصائح الآتية: 

  • تناول المضاد الحيوي للعدوى البكتيرية فقط.
  • تجنب تناول المضاد الحيوي للعدوى الفيروسية في حالات نزلات البرد، والتهاب الحلق، والسعال.
  • تناول المضاد الحيوي حسب توصيات الطبيب، بإنهاء الجرعة والتزام بالمدة الزمنية المحددة.
  • تناول المضاد الحيوي المناسب للحالة الصحية.
  • تجنب تناول مضاد حيوي موصوف لشخص آخر.
  • تجنب تناول مضاد حيوي متبقي من علاج سابق.
3951 مشاهدة
للأعلى للسفل
×