مدة مفعول الأسبرين

كتابة:
مدة مفعول الأسبرين

يشيع تناول دواء الأسبرين بين الناس بكثرة خصوصًا عند كبار السن، وربما يتساءل البعض ما مدة مفعول الأسبرين؟ وماذا يحدث عند نسيان جرعة منه؟ الإجابة في هذا المقال.

يسمى الأسبرين أيضًا بحمض الأستيل ساليسيليك (Acetylsalicylic acid) وهو مشتق من حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، ويعد مسكنًا خفيفًا ومضادًا للالتهاب والتورم فيُستخدم بذلك في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) والحمى الروماتيزمية (Rheumatic fever) وغيرها.

ونظرًا لقدرته على منع تجمع وتكتل الصفائح الدموية فيتم استخدامه بشكل رئيس كمانع للتجلط أو التخثر (Anticoagulant) خصوصًا في حالات الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية أو النوبات القلبية، لكن ما مدة مفعول الأسبرين؟

مدة مفعول الأسبرين

على الرغم من أن نصف عمر الأسبرين في بلازما الدم لا يتجاوز 20 دقيقة فقط وهي المدة التي يحتاجها الجسم لإخراج نصف كمية الأسبرين المأخوذة منه، إلا أن مدة مفعول الأسبرين وتأثيره كمانع للتخثر من الممكن أن تمتد طوال عمر الصفائح الدموية والذي يقدر بـ 10 أيام.

ويعود ذلك إلى آلية عمل الأسبرين الذي يثبط إنزيم كوكس (COX) الذي ينتج البروستاغلاندين (Prostaglandin) والتي تلعب دورًا مهمًا في عملية التخثر، وأن الصفائح الدموية لا تستطيع إنتاج إنزيم كوكس جديد بدل الذي تم تثبيطه حتى تنتهي حياتها.

هل يختلف مفعول الأسبرين بين شخص وآخر؟

في الواقع فإن مفعول وتأثير الأسبرين يختلف من شخص إلى آخر بناءً على مجموعة من العوامل، التي سنذكر منها ما يأتي:

  1. حجم المريض ووزنه وحالته الصحية.
  2. الكمية التي يتناولها المريض من الأسبرين.
  3. ما إذا كان المريض معتادًا على تناول الأسبرين بشكل منتظم أم لا.
  4. ما إذا كان المريض يقوم بتناول أدوية أخرى في نفس الوقت الذي يتناول فيه الأسبرين تقريبًا.
  5. قوة الدواء التي قد تختلف من علامة تجارية إلى علامة تجارية أخرى بسبب اختلاف ظروف وجودة التصنيع.

ما الذي يحدث عند نسيان جرعة أو زيادتها؟

نظرًا لأن الأسبرين يعد دواء يتم أخذه عند الحاجة فقد لا يحتاج المريض إلى أخذه حسب جدول من الأساس، وفي حال كان ملتزمًا به حسب جدول فعند نسيان الجرعة يمكنه أخذها عندما يتذكر شرط أن يتخطاها إذا كان موعد الجرعة الثانية قد أتى بالفعل، وألا يستخدم جرعة إضافية لتعويض الجرعة المفقودة.

وعند تناول جرعة زائدة والإحساس بأعراض، مثل: الغثيان، والقيء، وآلام المعدة، والإسهال، والتنفس السريع أو البطيء، والارتباك يجب على المريض طلب الرعاية الصحية على الفور.

نصائح قبل أخذ الأسبرين

هنالك عدة نصائح والتنبيهات التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء بتناول الأسبرين، نذكر منها ما يأتي:

  • أخبر الطبيب أو الصيدلاني في حال وجود حساسية لديك من الأسبرين أو المسكنات الأخرى أو حتى أي أدوية أخرى.
  • أخبر الطبيب عن الأدوية الأخرى والمكملات الغذائية والأعشاب والفيتامينات التي تتناولها، حيث يمكن أن يوجد بين الأسبرين وبين أحدها تعارضًا.
  • لا تستخدم مع الأسبرين الإيبوبروفين (Ibuprofen) لتسكين الألم أو للحمى دون استشارة الطبيب إذا كنت تتناول الأسبرين للوقاية من الجلطات.
  • أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من مشكلات، مثل: الحرقة أو التقرحات في المعدة، وفقر الدم، ومشاكل النزيف.
  • احرص على إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من الربو (Asthma)، أو احتقان الأنف والسيلان أو كانت لديك زوائد أنفية، فقد يكون لديك حساسية من الأسبرين.
  • أخبري الطبيب في حال كنت حاملًا أو مرضعًا.
  • حاول إخبار الطبيب بتناولك للأسبرين قبل موعد العملية بما في ذلك أي إجراء في الأسنان.
3185 مشاهدة
للأعلى للسفل
×