مراحل نمو شجرة الخوخ

كتابة:
مراحل نمو شجرة الخوخ


مراحل نمو شجرة الخوخ

تعتبر دورة حياة شجرة الخوخ مثالاً على ابداع الخالق وقدرته ، فينبت من البذور شجرة جكبيرة تزهو بألوانها الوردية حيث تنجذب الحشرات نحو هذه الزهرة اللامع لونها لتقوم بعملية التلقيح من خلال نقل حبوب اللقاح من الجاميتات الذكرية الى البويضات الانثوية داخل الزهرة، فبهذه الطريقة تساعد الحشرات على تكاثر شجرة الخوخ وزيادة ثمارها ، وبعد انتهاء عملية التلقيح تسقط البذور على الارض من جديد ليتم اعادة نفس العملية مرة أخرى وزيادة ثمار الخوخ الناتجة.[١]


دورة حياة شجرة الخوخ

لكل كائن حي في هذه الحياة دورة حياة كما للانسان او الحيوان او النبات ، والخوخ هي نبتة تتكاثر بالبذور وتحث عملية التكاثر لديها من خلال تلقيح الزهرة الذكر الى الانثى لانتاج ثمرة جديدة، ويمكن تلخيص دورة حياة شجرة الخوخ من خلال هذه المراحل:[٢]

  • الإنبات: تمتلك ثمرة الخوخ بذرة كبيرة الحجم مغطاة بقشرة خشبية ، وتحتوي هذه البذرة على جميع العناصر الوراثية التي تساعد في اعادة نمو ثمرة واخرى وبالتالي زيادة انتاج ثمار الخوخ.
  • النمو : بعد الانتهاء من مرحلة الإنبات تأتي مرحلة النمو والتي تتم نتيجة حصول النبتة على الماء والغذاء من التربة عن طريق الجذور ، وبعد ذلك تصل الى مرحلة النضج فيصبح طولها 15 قدم تقريباً ، وحتى تظهر اول ثمرة لشجرة الخوخ فانها تستغرق فترة تتراوح بين الاربع الى خمس سنوات.
  • مرحلة تطور البذور : في هذه المرحلة تبدأ البذرة بالتطور ففي البداية يتكون جدار سميك من السكر حلو المذاق يتشكل حول البذرة وبعد انتهاء مرحلة التطوير ينضج الخوخ ويصبح جاهزاً للأكل ، لذلك تعتبر مرحلة التطور مرحلة مميزة جداً.
  • مرحلة التشتت: وهذه هي المرحلة النهائية البدائية لانها تنهي حياة الخوخ وتيعدها من جديد لانه عند قطف ثمار الخوخ يتم التخلص من البذور وبالتالي تعيد دورة حياة الخوخ من جديد لانتاج ثمار جديدة.


فوائد أوراق الخوخ

للخوخ فوائد صحية عظيمة، ومن أهم هذه الفوائد:[٣]

  • إزالة السموم: حيث تحتوي أوراق الخوخ على الالياف والبوتاسيوم التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء ، كما تعزز وظيفة الكلى والكبد وتعالج المشاكل الهضمية مثل القولون والإمساك، وتقي من قرحة المعدة.
  • تعزيز المناعة: وذلك لأنها تحتوي على حامض الأسكوربيك والزنك وفيتامين ج والذي يعزز جهاز المناعة كما انه يساعد في معالجة نزلات البرد والالتهاب الرئوي.
  • الوقاية من السرطان : لان اوراق الخوخ تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في الوقاية من سرطان الرئة والفم.
  • صحة العظام والأسنان: ويتم الاستفادة من الكالسيوم والفلورايد عند وضع اوراق الخوخ في الشاي وبذلك تقي من مرض هشاشة العظام.

إدارة الوزن: وذلك لان اوراق شجرة الخوخ تحتوي على نسبة سكر قليلة وسعرات حرارية اقل بالتالي فهي تقلل من السمنة، وتحد من زيادة الوزن.

المراجع

  1. سندس الفقيه (23/3/2021)، "ما هي دورة حياة شجرة الخوخ وكيف يمكن تسريع نموها؟"، أجيب، اطّلع عليه بتاريخ 25/1/2022. بتصرّف.
  2. عمرو (27/10/2021)، "دورة حياة شجرة الخوخ"، زيادة، اطّلع عليه بتاريخ 25/1/2022. بتصرّف.
  3. ريهام عبد الناصر (24/11/2018)، "فوائد أوراق الخوخ"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 25/1/2022. بتصرّف.
5097 مشاهدة
للأعلى للسفل
×