مرثية مالك بن الريب

كتابة:
مرثية مالك بن الريب


مرثية مالك بن الريب

مرثية مالك بن الريب هي قصيدة من أشهر قصائد العرب في شعر الرثاء، وفيما يأتي وقفة عليها:


مناسبة قول مرثية مالك بن الريب

ذكر غير واحد من الرواة أنّ هذه القصيدة قد قالها الشاعر مالك بن الريب وهو على فراش الموت لمّا حضرته الوفاة،[١] وكان مالك في بداية حياته قاطع طريق ومن الفاتكين، ومرة لقيه سعيد بن عثمان بن عفان رضي الله عنهما، فأنّبه على ما يُقال عنه من الكلام من أنّه قاطع طريق، فأخذه معه وغيّر حياته، وجعله فارسًا يشارك في الغزوات والفتوحات.[٢]


صار مالك من بعدها متنسِّكًا، ولم يعد إلى ما كان عليه قبل ذلك، ولمّا حضرته الوفاة قال مرثيّته هذه، وفيها يشير إلى غربته كونه ترك بلاده ولحق الفتوحات الإسلامية، وتوفي نحو سنة 60هـ.[٢]


أبيات مرثية مالك بن الريب

قال مالك بن الريب:


أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً

بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا

فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه

وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا

وَلَيتَ الغَضا يَومَ اِرتَحلنا تَقاصَرَت

بِطولِ الغَضا حَتّى أَرى مَن وَرائِيا

لَقَد كانَ في أَهلِ الغَضا لَو دَنا الغَضا

مَزارٌ وَلَكِنَّ الغَضا لَيسَ دانِيا

أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةَ بِالهُدى

وَأَصبَحتُ في جَيشِ اِبنِ عَفّانَ غازِيا

وَأَصبَحتُ في أَرضِ الأَعاديِّ بَعدَما

أرانِيَ عَن أَرضِ الأَعادِيِّ نائِيا

دَعاني الهَوى مِن أَهلِ أَودَ وَصُحبَتي

بِذي الطَّبَسَينِ فَالتَفَتُّ وَرائِيا

أَجَبتُ الهَوى لَمّا دَعاني بِزَفرَةٍ

تَقَنَّعتُ مِنها أَن أُلامَ رِدائِيا

أَقولُ وَقَد حالَت قُرى الكُردِ بَينَنا

جَزى اللَّهُ عَمراً خَيرَ ما كانَ جازِيا

إِن اللَّهَ يُرجِعني مِنَ الغَزوِ لا أَكُن

وَإِن قَلَّ مالي طالِباً ما وَرائِيا

تَقولُ اِبنَتي لَمّا رَأَت وَشكَ رحلَتي

سفارُكَ هَذا تارِكي لا أَبالِيا

لَعَمرِي لَئِن غالَت خُراسانُ هامَتي

لَقَد كُنتُ عَن بابَي خُراسانَ نائِيا

فَإِن أَنجُ مِن بابَي خُراسانَ لا أَعُد

إِلَيها وَإِن مَنَّيتُموني الأَمانِيا

فَللَّهِ درِّي يَومَ أتركُ طائِعاً

بَنِيَّ بِأَعلى الرَقمَتَينِ وَمالِيا

وَدَرُّ الظباءِ السانِحاتِ عَشِيَّةً

يُخَبِّرنَ أَنّي هالِكٌ مِن وَرائِيا

وَدَرُّ كَبيرَيَّ اللَذين كِلاهُما

عَلَيَّ شَفيقٌ ناصِحٌ لَو نَهانِيا

وَدَرُّ الرِّجالِ الشاهِدينَ تَفتكي

بِأَمرِيَ أَلا يقصِروا مِن وَثاقِيا

وَدَرُّ الهَوى مِن حَيثُ يَدعو صَحابَتي

وَدَرُّ لُجاجَتي وَدَرُّ اِنتِهائِيا

تَذَكَّرتُ مَن يَبكي عَلَيَّ فَلَم أَجِد

سِوى السَّيفِ وَالرُّمحِ الرُدَينِيِّ باكِيا

وَأَشقَرَ مَحبوكٍ يَجُرُّ عَنانَهُ

إِلى الماءِ لَم يَترُك لَهُ المَوتُ ساقِيا

يُقادُ ذَليلاً بَعدَما ماتَ رَبُّهُ

يُباعُ بِبَخسٍ بَعدَما كانَ غالِيا

وَلَكِن بِأَكنافِ السُمَينَةِ نسوَةٌ

عَزيزٌ عَلَيهِنَّ العيشَةَ ما بِيا

صَريعٌ عَلى أَيدي الرِجالِ بِقَفرَةٍ

يُسَوُّونَ لحدي حَيثُ حُمَّ قَضائِيا

وَلَمّا تَراءَت عِندَ مَروٍ منِيتي

وَخَلَّ بِها جِسمي وَحانَت وَفاتِيا

أَقولُ لأَصحابي اِرفَعوني فَإِنَّهُ

يَقَرُّ بِعَيني أَن سُهَيلٌ بَدا لِيا

فَيا صاحِبي رَحلي دَنا المَوتُ فَاِنزِلا

بِرابِيَةٍ إِنّي مُقيمٌ لَيالِيا

أقيما عَلَيَّ اليَومَ أَو بَعضَ لَيلَةٍ

وَلا تُعجلاني قَد تَبَيَّنَ شانِيا

وَقوما إِذا ما اِستُلَّ روحي فَهَيِّئا

لِيَ السّدرَ وَالأَكفانَ عِندَ فَنائِيا

وَخُطّا بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ مَضجَعي

وَرُدَّا عَلى عَينَيَّ فَضلَ ردائِيا

وَلا تَحسداني بارَكَ اللَّهُ فيكُما

مِنَ الأَرضِ ذاتَ العَرضِ أَن توسِعا لِيا

خُذاني فَجُرّاني بِثَوبي إِلَيكُما

فَقَد كُنتُ قَبلَ اليَومِ صَعباً قيادِيا

وَقَد كُنتُ عَطَّافاً إِذا الخَيلُ أَدبَرَت

سَريعاً لَدى الهَيجا إِلى مَن دَعانِيا

وَقَد كُنتُ صَبَّاراً عَلى القرنِ في الوَغى

ثَقيلاً عَلى الأَعداءِ عَضباً لِسانِيا

وَقَد كُنتُ مَحموداً لَدى الزادِ وَالقِرى

وَعَن شَتمِيَ اِبنَ العَمِّ وَالجارَ وانِيا

فَطَوراً تَراني في ظلالٍ وَنِعمَةٍ

وَطَوراً تَراني وَالعِتاقُ رِكابِيا

وَيَوماً تَراني في رحىً مُستَديرَةٍ

تُخَرِّقُ أَطرافُ الرِماحِ ثِيابِيا

وَقومًا عَلى بِئرِ السَّمينَةِ أسمعا

بِها الغُرَّ وَالبيضَ الحِسانَ الروانِيا

بِأَنَّكُما خَلَّفتُماني بِقَفرَةٍ

تُهيلُ عَلَيَّ الريحُ فيها السَّوافِيا

وَلا تَنسَيا عَهدي خَليلَيَّ بَعدَما

تَقطعُ أَوصالي وَتَبلى عِظامِيا

وَلَن يَعدَمَ الوالونَ بَثّاً يُصيبُهُم

وَلَن يَعدَمَ الميراثَ مِنّي المَوالِيا

يَقولونَ لا تَبعُد وَهُم يَدفِنونَني

وَأَينَ مَكانُ البُعدِ إِلا مَكانِيا

غَداةَ غَدٍ يا لَهفَ نَفسي عَلى غَدٍ

إِذا أدلجوا عَنّي وَأَصبَحتُ ثاوِيا

وَأَصبَحَ مالي مِن طَريفٍ وَتالِدٍ

لِغَيري وَكانَ المالُ بِالأَمسِ مالِيا

فَيا لَيتَ شِعري هَل تَغَيَّرَتِ الرَّحا

رحا المُثلِ أَو أَمسَت بِفَلجٍ كَما هِيا

إِذا الحَيُّ حَلَّوها جَميعاً وَأنزلوا

بِها بَقَراً حُمَّ العُيونِ سَواجِيا

رَعَينَ وَقَد كادَ الظَّلامُ يُجِنُّها

يَسفنَ الخُزامى مَرَّةً وَالأَقاحِيا

وَهَل أَترُك العيسَ العَوالي بِالضُحى

بِرُكبانِها تَعلو المِتانَ الفَيافِيا

إِذا عُصَبُ الرُكبانِ بَينَ عُنَيزَةٍ

وَبولانَ عاجُوا المُبقِياتِ النَواجِيا

فَيا لَيتَ شِعري هَل بَكَت أُمُّ مالِكٍ

 ::كَما كُنتُ لَو عالَوا نَعِيَّكِ باكِيا

إِذا متُّ فَاِعتادي القُبورَ وَسَلِّمي

عَلى الرَمسِ أُسقيتِ السَحابَ الغَوادِيا

عَلى جَدَثٍ قَد جَرَّتِ الريحُ فَوقَهُ

تُراباً كَسَحقِ المَرنُبانِيِّ هابِيا

رَهينَةُ أَحجارٍ وَتُربٍ تَضَمَّنَت

قَرارَتُها مِنّي العِظامَ البَوالِيا

فَيا صاحِبا إِمّا عَرضتَ فَبلغن

بَني مازِنٍ وَالرَّيبَ أَن لا تَلاقِيا

وَعَرِّ قَلوصي في الرِّكابِ فَإِنَّها

سَتَفلِقُ أَكباداً وَتبكي بَواكِيا

وَأَبصَرتُ نار المازِنِيَّاتِ موهِناً

بِعَلياءَ يُثنى دونَها الطَّرفُ رانِيا

بِعودِ النّجوج أَضاءَ وَقودُها

مَهاً في ظِلالِ السِّدرِ حوراً جَوازِيا

غَريبٌ بَعيدُ الدارِ ثاوٍ بِقَفرَةٍ

يَدَ الدَّهرِ مَعروفاً بِأَن لا تَدانِيا

تَحَمَّلَ أَصحابي عَشاءً وَغادَروا

أَخا ثِقَةٍ في عَرصَةِ الدارِ ثاوِيا

أُقَلِّبُ طَرفي حَولَ رَحلي فَلا أَرى

بِهِ مِن عُيونِ المُؤنِساتِ مُراعِيا

وَبِالرَّملِ مِنّا نسوَةٌ لَو شَهِدنَني

بَكَينَ وَفَدَّينَ الطَبيبَ المُداوِيا

وَما كانَ عَهدُ الرَّملِ عِندي وَأَهلِهِ

ذَميماً وَلا وَدَّعتُ بِالرَّملِ قالِيا

فَمِنهُنَّ أُمّي وَاِبنَتايَ وَخالتي

وَباكِيَةٌ أُخرى تهيجُ البَواكِيا[٣]


الأفكار الرئيسة التي تضمّنتها المرثية

من الأفكار الرئيسة في مرثية مالك بن الريب ما يأتي:

  • ذكر تحول مالك بن الريب من قطع الطريق إلى الجهاد.
  • شكر سعيد بن عثمان بن عفان كونه هو من نصحه بترك الفتك وقطع الطريق.
  • ذكر قرب رحيل الشاعر عن الدنيا.
  • خوف الشاعر على أبنائه إن هو مات.
  • ذكر غربة الشاعر عن أهله وقومه وإقامته في بلاد الفتوحات.
  • الحزن عمّا سيؤول إليه حال فرسه بعد موته.
  • وصية الشاعر لوالدته بعد موته.


شرح ألفاظ مرثية مالك بن الريب

من الألفاظ التي تحتاج إلى شرح في القصيدة ما يأتي:


المفردة
معنى المفردة
الغضا
الغضا هو نوع من الأشجار.[٤]
القلاص
جمع قلوص وهي الإبل الفتية.[٥]
أزجي
هنا الفعل يزجي بمعنى يسوق ويدفع.[٦]
هامتي
الهامة هنا بمعنى الرأس.[٧]
عرصة
العرصة هي ساحة الدار أو البقعة التي لا بناء فيها.[٨]
أدلجوا
أدلجَ القوم إذا ساروا في الليل.[٩]
ثاويا
الثاوي هو الذي يستقر في المكان.[١٠]


المراجع

  1. ابن قتيبة، الشعر والشعراء، صفحة 341 - 342. بتصرّف.
  2. ^ أ ب الزركلي، الأعلام، صفحة 261. بتصرّف.
  3. "ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022.
  4. "تعريف و معنى الغضا في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى قلوص في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى يزجي في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022. بتصرّف.
  7. "تعريف و معنى الهامة في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى عرصة في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى أدلج في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى ثاوي في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2022. بتصرّف.
4725 مشاهدة
للأعلى للسفل
×