مرحلة ما قبل السكري ماذا تعني وكيف تحمي نفسك من مرض السكري؟

كتابة:
مرحلة ما قبل السكري ماذا تعني وكيف تحمي نفسك من مرض السكري؟

لا شك في أن مرض السكري من النوع الثاني أصبح وباء، على سبيل المثال أكثر من 37 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من هذا المرض حالياً، وما يثير القلق أكثر هو أنه يوجد 96 مليون شخص آخر في مرحلة ما قبل السكري، التي تجعلهم خطوة أقرب للإصابة بالسكري من النوع الثاني. فحسب الإحصائيات، ما يصل إلى 70% من الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري سيصابون بمرض السكري. لكن ليس بالضرورة أن تصبح واحداً منهم، فمع الاختيارات الصحيحة، والتغييرات في نمط الحياة، يمكن تجنب الإصابة بالمرض.

فهم مرحلة ما قبل السكري

تصف مرحلة ما قبل السكري (Prediabetes) الحالة التي تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، لكنها لم تصل بعد إلى مستوى الإصابة بمرض السكري. هؤلاء الأشخاص قد يصابون بمرض السكري في المستقبل إذا لم يغيروا نمط حياتهم، كما أنهم معرّضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية حتى قبل التقدم إلى المرض.


إذا كنت في مرحلة ما قبل السكري، واتخذت قراراً بإجراء تغييرات على صحتك ونمط حياتك، فقد تتمكن من تجنب مرض السكري إلى الأبد، لكن إذا لم تفعل شيئاً، فلديك فرصة عالية جداً للإصابة به في السنوات القليلة المقبلة.


ما هي أعراض مرحلة ما قبل السكري؟

من الصعب معرفة إذا كنت في مرحلة ما قبل السكري؛ لأنه لا يسبب أي علامات أو أعراض واضحة، فربما تكون في هذه المرحلة دون أن تدري، حيث أشارت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن 8 من كل 10 أشخاص في مرحلة ما قبل السكري دون أن يدركوا حالتهم. لذلك، من المهم أن تتحقق من مستوى السكر في دمك بانتظام، خاصة إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بمرض السكري.


كيف تتحقق من مستوى السكر في دمك؟ من خلال فحص السكر التراكمي يمكن قياس مستوى السكر في دمك خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وهذا الرقم يخبرك إذا كنت طبيعياً أو مصاباً بمرحلة ما قبل السكري أو مرض السكري كما هو موضح بالتالي:

  • إذا كان أقل من 5.7%، فهذا يعني أن السكر في دمك طبيعي.
  • إذا كان بين 5.7% و6.4%، فهذا يعني أنك في مرحلة ما قبل السكري.
  • إذا كان 6.5% أو أكثر، فهذا يعني أنك مصاب بمرض السكري.


متى يجب أن تختبر مستوى السكر في دمك؟ ينصح بالبدء بفحص السكر التراكمي عندما تصل لسن 45 عاماً، ولكن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو لديك عوامل خطر أخرى (مذكورة بالأسفل)، فقد تحتاج إلى بدء الفحص من عمر أبكر وبمعدل أكثر انتظاماً.


من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمرحلة ما قبل السكري؟

بعض العوامل قد تزيد من خطر إصابتك بمرحلة ما قبل السكري (ومرض السكري أيضاً)، منها:

  • الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.
  • سن 45 عاماً أو أكثر.
  • وجود تاريخ عائلي لمرض السكري من النوع الثاني.
  • الإصابة بسكري الحمل سابقاً.
  • عدم ممارسة النشاط البدني بانتظام.


خطوات بسيطة للوقاية من السكري الثاني

إذا كنت في مرحلة ما قبل السكري، فلديك فرصة لتغيير حياتك وتجنب مرض السكري من النوع الثاني. عليك أن تبدأ بخطوات صغيرة، وتحقق أهدافاً ممكنة، ولا تحاول أن تغير كل شيء في يوم واحد، بل افعل ما يناسبك واستمر فيه.


هذه بعض الأشياء التي تساعدك على تحسين صحتك ومنع مرض السكري:


تحرك أكثر: حاول أن تمارس الرياضة لمدة ساعتين ونصف في الأسبوع، حيث يمكنك المشي، أو الركض، أو السباحة أو أي شيء تحبه. إذا كنت مبتدئاً، فابدأ بما تستطيع وزد تدريجياً.

احذر من السكر: انتبه من الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة، والموجودة بكثرة عادةً في العصائر أو الصودا، والكوكيز، والحلويات، وحتى بعض أنواع حبوب الإفطار والزبادي المحلّى.

اختر طعامك بعناية: اتبع طريقة تقسيم الصحن التي تعلمك كيف تأكل بشكل صحي؛ اجعل نصف صحنك مليئاً بالخضروات غير النشوية (مثل البروكلي، الجزر، الخس)، وربعه مليئاً بالبروتينات قليلة الدهون (مثل الدجاج، أو السمك، أو البيض، أو الفول)، واجعل الربع الآخر مليئاً بالكربوهيدرات الصحية (مثل خبز الحبوب الكاملة أو الفواكه).

اخسر وزنك الزائد: خسارة 5% إلى 7% من وزن جسمك يمكن أن يساعد في تقليل خطر التقدم إلى مرض السكري، على سبيل المثال، لشخص يزن 90 كيلوغراماً، هذا يعادل 5-6 كيلوغرامات فقط، استمر حتى تصل لوزن صحيّ.


مصدر هذا المحتوى:

15636 مشاهدة
للأعلى للسفل
×