مرض اكل الاظافر

كتابة:
مرض اكل الاظافر

أكل الأظافر

يسمّى أكل الأظافر مرض قضم الأظافر، ويُعدّ من العادات العصبية غير المؤذية نسبيًا، لكنه يتطوّر إلى مشكلة خطيرة وطويلة الأمد؛ إذ يُعدّ عادةً عصبيّةً أو اضطرابًا تجميليًا يؤثّر على جمال الأظافر ومظهرها، وقد يُوصَف بالحالة المزمنة أحيانًا، وقد يؤدي الإفراط في أكل الأظافر إلى حدوث مشكلات في أطراف الأصابع لتصبح حمراء ومعرّضةً للنزف والتقرّح، أو حدوث خلل في نمو الظفر وتشوّهات في شكله على المدى البعيد.

تقترن حالة أكل الأظافر ببعض الاضطرابات النّفسية، أو العادات العصبية، أو السلوكيات التكرارية، كالوسواس القهري؛ نظرًا للتوتر ومحاولة التخلّص من الإجهاد وعدم الرّاحة، وقد يأخذ اختصاصي الحالات النفسية ذلك بعين الاعتبار عند علاج مشكلة أكل الأظافر بوصفها واحدة من الأعراض الشّائعة له[١].


أعراض أكل الأظافر

إلى جانب إلحاق الضّرر بشكل الأظافر وأنسجة الجلد المحيطة بها تظهر الأعراض مترافقةً عادةً مع السّلوكيات المتكرّرة المرتكزة على الجسم، مثل: نتف الجلد، وسحب الشعر، إذ يعاني هؤلاء الأفراد من مشاعر القلق والاضطرابات النفسية، والتوتر، وعدم الارتياح، وقد يجدون الراحة والمتعة في أكل الأظافر، لكن إلى جانب تلف الجلد المحيط بالأظافر قد يسبب هذا السلوك إصابات في الفم وبعض الأمراض، ومشكلات في الأسنان، والالتهابات، والخرّاجات مع مظهر غير متناسق بسبب الضرر الذي يُلحَق بالأظافر والجلد المحيط بها، إضافةً إلى الإحراج ومشاعر الخجل، والشعور بالذنب، والتوتر المستمر، مما يؤدي إلى تأثر العلاقات الأسرية والاجتماعية، وتبدأ عادة أكل الأظافر في مرحلة الطفولة المبكّرة، وتشيع هذه الحالة خلال سنّ البلوغ رغم أن هذا السّلوك غالبًا لا يتناسب مع تقدّم العمر[٢].


مضاعفات أكل الأظافر

قد يؤدي أكل الأظافر إلى الإصابة بعدد من المضاعفات، منها ما يأتي[٣]:

  • ألم في الجلد، وحول الأظافر، وأطراف الأصابع، أو الإصابة بعدوى.
  • تلف الأنسجة التي تنمو منها الأظافر.
  • تغييرات في كيفية ظهور الأظافر وشكلها تبعث على الخجل، وتسبب القلق الدائم الذي يؤثر سلبًا على نفسية الشخص.
  • نمو غير طبيعي للظفر أو تشوّهه.
  • الإصابة المتكررة بنزلات البرد وغيرها من الأمراض؛ بسبب وضع الأصابع الملوّثة في الفم.
  • تلف الأسنان، والإصابة بأمراض الفم واللثة؛ بسبب أكل الأظافر الصّلبة.


علاج أكل الأظافر

يوجد عدد من الإجراءات للمساعدة على إيقاف عادة أكل الأظافر، وبعضها يرتكز على استخدام موانع طبيعية، وبعضها يرتكز على تغيير بعض السلوكيات، لذلك يُنصح باتباع عدّة خطوات بسيطة منزلية للتغلّب على عادة أكل الأظافر، منها ما يأتي[٤]:

  • الحفاظ على الأظافر قصيرةً نظيفةً بالتّقليم الدّوري؛ إذ لا تساعد الأظافر القصيرة على أكلها، بالتالي لا يُعدّ طولها مناسبًا للقضم.
  • استعمال طلاء أظافر ذي طعم مرّ بانتظام، ويذكّر الشخص بعدم العبث بأظافره، ويوجد مثل هذا النوع في الصيدليات، ويوضع على الأظافر لمنع أكلها.
  • العناية الدورية بالأظافر في صالون مختصّ، ووضع طلاء أو لاصقات ملونة قد يمنع من أكلها خوفَ إفساد شكلها.
  • اللجوء إلى أساليب جيدة تُلهي عن عادة قضم الأظافر، وتخفف من التوتر، وتملأ الفراغ، مثل اللعب بكرة الضّغط، أو أيّ ممارساتٍ أخرى لتفريغ الأفكار السلبية، وإبقاء اليد مشغولةً، ومنع قضم الأظافر.
  • تحديد العوامل المحفّزة لأكل الأظافر ومحاولة الابتعاد عنها، مثل: الملل، أو القلق، أو التوتر، فعند اكتشاف السبب تُعرَف حينها طريقة تجنّب هذه الحالات، ووضع خطة للتوقّف عن أكل الأظافر.
  • محاولة الإقلاع عن عادة أكل الأظافر تدريجيًا، إذ ينصح بعض الأطباء باتباع سلوك تدريجي لترك هذه العادة، مثل محاولة ترك أكل الأظافر واحد تلو الآخر إلى أن يتمكّن الشخص من تركها كلّها.

قد يكون أكل الأظافر بالنسبة لبعض الأفراد علامةً لمشكلة نفسية أو عاطفية أكثر خطورةً، لذلك يجب استشارة الطبيب عند عدم التمكّن من التوقف عن هذه العادة، وقبل أن تتفاقم المشكلة مسببةً العدوى في الأظافر أو البشرة.


المراجع

  1. "Definition", www.psychologytoday.com,28-06-2019، Retrieved 27-06-2019. Edited.
  2. "Symptoms", www.psychologytoday.com,27-06-2019، Retrieved 27-06-2019. Edited.
  3. Ashley Marcin (24-3-2017), "Nail biting risks"، www.healthline.com, Retrieved 27-06-2019. Edited.
  4. "How to stop biting your nails", www.aad.org, Retrieved 27-06-2019. Edited.
4064 مشاهدة
للأعلى للسفل
×