مرطب شفاه طبيعي وصفات متنوعة

كتابة:
مرطب شفاه طبيعي وصفات متنوعة

كيف من الممكن إعداد وتحضير مرطب شفاه طبيعي في المنزل؟ وما هي المكونات والمستلزمات التي قد تحتاجها؟ معلومات هامة في المقال الآتي.

سوف نعرفك في ما يأتي على أكثر من وصفة وطريقة لتحضير مرطب شفاه طبيعي في المنزل، اختر منها ما يناسبك.

1. مرطب شفاه طبيعي من العسل وزيت جوز الهند 

يتم بشر قرابة 15 غرام من شمع العسل الطبيعي ووضعها في وعاء عميق، ثم يضاف إليها زيت جوز الهند بحيث تكون كميته ضعف كمية الشمع، بعد ذلك تضاف ملعقة ونصف من زيت مأخوذ من اللوز الطبيعي، ثم يتم تسخين المزيج في الميكروويف حتى يذوب لفترة تتراوح بين 30-60 دقيقة.

بعد أن تذوب المكونات تمامًا، تضاف إليها ملعقة من العسل، ثم يتم سكب المزيج الدافئ في عبوة مرطب شفاه فارغة ونظيفة، ويترك إلى أن تنخفض درجة حرارته ويتغير قوامه ليصبح صلبًا ومتماسكًا. يتم استخدام هذا المرطب بانتظام على الشفاه.  

2. مرطب شفاه طبيعي من القرفة والكاكاو 

يتم وضع ملعقتين من شمع النحل الصلب في حمام مائي، ثم تضاف إلى الشمع الذائب ملعقة من طين البنتونيت وملعقة من مسحوق الكاكاو بالإضافة إلى ملعقتين من زبدة الكاكاو. بعد تحريك المكونات جيدًا، تضاف إليها ملعقة من مسحوق القرفة وملعقتين من زيت اللوز مع الاستمرار في التحريك دون توقف.

تخزن خلطة مرطب الشفاه الطبيعي هذه بعد أن تنخفض درجة حرارتها في وعاء مغلق، ويتم استعمالها بانتظام أو كلما استدعت الحاجة

3. مرطب شفاه طبيعي من الفانيلا وزبدة الشيا

تخلط ملعقة من شمع النحل مع ملعقة من زبدة الشيا، ثم توضع الخلطة في حمام مائي لتذويبها. تضاف إلى الخلطة الساخنة 3 قطرات من زيت الورد ونصف ملعقة من زيت الخروع وربع ملعقة من مسحوق الشمندر الجاف. 

في الختام، وأثناء تحريك كافة المكونات المذكورة أعلاه، تتم إضافة قطرتين من خلاصة الفانيلا، ثم تسكب خلطة مرطب الشفاه في عبوة فارغة، وبعد أن تنخفض درجة حرارة المزيج، يصبح مرطب الشفاه الطبيعي جاهزًا للاستعمال.  

4. مرطب شفاه طبيعي من العسل واللافندر 

تخلط ملعقة من زبدة المانجو مع ملعقة من شمع النحل المبشور، ثم يتم إدخال الخليط إلى الميكروويف لتذويبه. تضاف إلى المزيج الساخن 3 قطرات من زيت اللافندر العطري وبضعة قطرات من خلاصة الفانيلا، بالإضافة لملعقة من زيت جوز الهند.

بعض أن تنخفض حرارة خلطة مرطب الشفاه قليلًا، تضاف إليها ملعقتان من مسحوق الشمندر ومحتوى كبسولتين من فيتامين هـ، ثم يوضع المزيج في عبوة فارغة ونظيفة قبل أن يبرد. بعد أن يبرد مرطب الشفاه يصبح بالإمكان استخدامه بانتظام. 

5. مرطب شفاه طبيعي من الليمون والتوت البري 

تسخن ملعقتان من زيت جوز هند طبيعي في الميكروويف لمدة 20 ثانية، ثم تضاف إلى الزيت الساخن ملعقتان من مسحوق جيلاتين التوت البري. بعد أن يخلط الزيت جيدًا مع الجيلاتين، يعاد إدخال الخلطة للميكروويف مجددًا لفترة قصيرة. 

يتم إخراج خلطة الزيت والجيلاتين من الميكروويف، ثم تضاف إليها قطرات من زيت الليمون العطري، ليسكب بعد ذلك المزيج في عبوة مرطب شفاه جافة ونظيف وفارغة. بعد أن تنخفض حرارة خلطة مرطب الشفاه، يصبح هذا المرطب الطبيعي جاهزًا للاستخدام.

6. مرطب شفاه طبيعي من زيت النعناع 

يتم تذويب ملعقة كبيرة من شمع النحل مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند باستخدام حمام مائي ساخن، ثم تضاف ملعقة صغيرة من زيت اللوز للمزيج ومعها عدة نقاط من زيت النعناع الطبيعي.

تحرك المكونات جيدًا بينما لا يزال مزيج مرطب الشفاه الطبيعي ساخنًا، ثم يسكب المزيج قبل أن يبرد في علبة مرطب شفاه فارغة ونظيفة. بمجرد أن تنخفض درجة حرارة مرطب الشفاه يصبح المرطب جاهزًا للاستخدام اليومي. 

فوائد مرطب الشفاه الطبيعي 

عند استخدامك لمرطب شفاه طبيعي، لا تقتصر الفوائد التي من الممكن أن تجنيها على ترطيب الشفاه فقط، بل قد يكون لهذا المرطب فوائد أخرى، لا سيما عند استخدام شمع النحل في تركيبتها، كما يأتي:

  • حماية الشفاه من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية.
  • خفض فرص تعرض الشفاه للتهيج، إذ يعد شمع النحل من المكونات المضادة للتهيج.
  • حماية الشفاه من الإصابة بالالتهابات البكتيرية.
  • علاج الشفاه المتشققة، بسبب قدرة شمع النحل المحتملة على تخفيف حدة الالتهاب والألم وتسريع قدرة البشرة على التعافي.

نصائح عامة لتحضير مرطب شفاه طبيعي 

أثناء قيامك بتحضير مرطب شفاه طبيعي، بإمكانك استخدام مكونات عديدة لصناعة مرطب شفاه خاص بك ويلائمك أنت تحديدًا. إليك بعض التوصيات التي من الممكن لاتباعها أن يساعدك على صناعة نسختك الخاصة من مرطب الشفاه:

  • استخدم أي من الزيوت الآتية لتعزيز فوائد مرطب الشفاه الطبيعي: زيت الأفوكادو لتغذية بشرة الشفاه، وزيت بذور الفراولة لتعزيز ودعم الكولاجين في منطقة الشفاه. 
  • استخدم أي من هذه المكونات لإضافة نكهة محببة أو لون مميز لمرطب الشفاه: مسحوق الكاكاو، ومسحوق الشمندر. 
  • استخدم القليل من زيت النعناع العطري ضمن تركيبة مرطب الشفاه الطبيعي في حال الرغبة بالحصول على شفاه أكثر امتلاء، فزيت النعناع قد يساعد على تحقيق هكذا فائدة ولو كان تأثيره مؤقتًا.  

كما علينا التنويه لملاحظة هامة؛ إذا كنت ترغب في تخزين مرطب الشفاه في أنبوب صغير بعد إعداده يفضل استخدام كمية شمع نحل أكبر من كمية الزيوت، وذلك لإضفاء قوام أكثر صلابة على المرطب، أما إذا كنت ترغب في تخزين المرطب في عبوة متسعة، عندها ينصح باستخدام كمية زيوت أكبر من كمية الشمع، وذلك لإعطاء المرطب قوامًا لينًا. 

3063 مشاهدة
للأعلى للسفل
×