مستحضرات قد تضر بصحة الطفل

كتابة:
مستحضرات قد تضر بصحة الطفل

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز الأمثلة على مستحضرات قد تضر بصحة الطفل لا بدّ من تجنبها.

من خلال المقال الآتي سنشير إلى أهم الأمثلة على مستحضرات قد تضر بصحة الطفل:

مستحضرات قد تضر بصحة الطفل

تتعدد الأمثلة على مستحضرات قد تضر بصحة الطفل، ولكن إليك من خلال النقاط الآتية أبرز مستحضرات قد تضر بصحة الطفل:

1. المناديل المبللة

كثير من الأمهات تستخدمن المناديل المبللة في تنظيف منطقة الحفّاض بدلًا من الماء الدافئ والصابون الطبي المخصص للأطفال، ولكنها قد تكون خطرة بسبب احتوائها على كحوليات وعطور، ويمكن أن تسبب تهيج بشرة الطفل، كما وُجد علاقة بين تلف الجلد وحساسية الغذاء، وبذلك يصبحون أكثر عرضة لهذه المشكلة.

ينصح تجنب استخدام المناديل المبللة الخاصة بالأطفال قدر المستطاع، وفي حالة الاضطرار لاستخدامها يجب التأكد من أنها تخلو من الكحوليات وكذلك العطور، وإذا ظهرت أي علامات تهيج على بشرة الطفل يجب التوقف عن استخدامها على الفور.

2. شامبو الأطفال

بالطبع لا يمكن الاستغناء عن الشامبو لغسل شعر الطفل، كما أن هناك بعض الأنواع تجمع بين غسل الشعر والجسم في آنٍ واحد، ولكن يجب اختيار الأنواع التي لا تحتوي على مواد كيميائية لإضافة رائحة مميزة للمستحضر في مقابل الإضرار بالجلد، فمن الممكن أن تسبب هذه الأنواع:

  • تلف في فروة الشعر وجذوره.
  • حدوث بعض التهيجات في البشرة.
  • زيادة تقصف الشعر.

كما أن الأنواع التي لا تسبب دموع العين في حالة ملامستها تحتوي على مواد إضافية ضارة.

3. بودرة الأطفال

تشكل بودرة الأطفال مخاطر على صحة الطفل إذا قام باستنشاقها، فيمكن أن يصاب بحساسية أو يشعر بالاختناق، وغالبًا ما تصنع هذه البودرة من مواد آمنة على الجلد ولا تسبب أضرار، ولكن المشكلة في الاستنشاق ومشكلات الصدر وليس في بشرة الطفل.

تزداد الخطورة إذا قام الطفل بابتلاع هذه البودرة إذا كانت في متناول يديه، أو عند تطبيقها على مناطق يستطيع وضعها في فمه، أيضًا لا يفضل تطبيق هذه البودرة على المنطقة الحسّاسة، واستخدام الكريمات المخصصة لهذا الغرض.

كما من الأفضل وضع البودرة في يد الأم أولًا ثم تدليك بشرة الطفل بها وعدم تطبيقها على الجلد مباشرةً.

4. زيت الأطفال

بعض أنواع زيوت الأطفال مصنوعة من زيوت ممزوجة بالعطور، مما يجعلها غير آمنة على البشرة، فلا تحتوي على زيت خالص، بل يضاف لها بعض المواد الضارة، كما أن هناك بعض أنواع زيوت الأطفال التي تعيق إطلاق البشرة للسموم من خلال المسام.

لذلك من الأفضل تطبيق الزيوت الطبيعية والمغذية لتدليك بشرة الطفل، مثل:

  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت اللوز الحلو.

5. مستحضر الفقّاعات

حتى يقضي الطفل الصغير وقتًا ممتعًا أثناء الاستحمام تقوم كثير من الأمهات بشراء الصابون الذي يصنع الكثير من الفقّاعات في حوض الاستحمام، ولكن هل فكرت كيف يمكن أن تظهر هذه الكمية من الفقّاعات؟ الإجابة هي المواد الإضافية الضارة التي تضاف لهذا المستحضر وتقوم بتكوين تلك الفقّاعات.

لذلك لا ينصح باستخدام مثل هذه المستحضرات، ويمكن اللجوء لطرق بديلة ليستمتع الطفل، مثل إحضار بعض الألعاب الصغيرة له.

6. واقي الشمس

ليس كل أنواع واقي الشمس آمنة سواء على الكبار أو الصغار، ويجب اختيار أنواع موثوقة المصدر وخالية من أي مواد ضارة على البشرة، حيث أن بعض المواد إذا وضعت على الجلد وتعرض لأشعة الشمس القوية، يمكن أن تسبب مشاكل صحية عديدة تصل إلى سرطان الجلد.

بالتالي يجب التحقق من كافة المواد المدونة على العبوة خاصةً عند اختيار واقي الشمس للأطفال، ويفضل تجربته أولًا على جزء صغير والتأكد من أنه لا يسبب حساسية على بشرة الطفل، ثم تطبيقه على بقية الجسم، وهناك بعض أنواع واقي الشمس التي تناسب الجسم فقط، وأنواع أخرى تناسب الوجه أيضًا، ويكون هذا موضحًا على العبوة.

كيفية العناية بالطفل

بعد أن تحدثنا عن أهم الأمثلة على مستحضرات قد تضر بصحة الطفل، إليكم بعض النصائح التي تساعدكم في العناية بالطفل بشكل عام:

  • الاعتناء بسرة الطفل الرضيع.
  • الاعتناء برضاعة الطفل ونومه.
  • تعقيم أدوات الطفل الرضيع بانتظام.
  • القيام باستحمام الطفل وتنظيفه باستمرار.
  • الاهتمام بصحة الطفل بشكل دوري.
3311 مشاهدة
للأعلى للسفل
×